flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل الرياضة تخفض السكر التراكمي

ممارسة الرياضة بالنسبة إلى مريض السكري تعد من الأساسيات اليومية والتي لها دور كبير في تحسن الحالة الصحية له، لكن هل تؤثر التمارين الرياضية على نسبة سكر الدم التراكمي بشكل مباشر وتساهم في خفض مستوياته في الدم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل الرياضة تخفض السكر التراكمي؟

يختلف تأثير التمارين الرياضية على مريض السكري من ناحية نوع التمرين، هناك تمارين رياضية من الممكن أن ترفع من مستويات السكر في الدم وتمارين أخرى تساهم في خفض مستويات السكر وهنا يمكننا التفرقة بين نوعان من التمارين وهما التمارين الهوائية و التمارين اللاهوائية.

التمارين الهوائية "الكارديو"

التمارين الهوائية أو تمارين الكارديو هي نوع من التمارين الرياضية التي يتم ممارستها بوتيرة ثابتة لفترة طويلة وتستهلك كميات كبيرة من الأكسجين عند أدائها مثل تمارين الركض وصعود الدرج والدراجة الهوائية، كل هذه التمارين تزيد من تدفق الدم داخل الأوعية الدموية و تحرق كميات كبيرة من سكر الدم في العضلات وترفع من حساسية الجسم للأنسولين وبالتالي يمكن أن تؤثر التمارين الهوائية في خفض مستويات سكر الدم.

التمارين اللاهوائية

تزيد التمارين اللاهوائية من استهلاك الجلوكوز المختزن في الكبد وبالتالي خلال ممارستها يرتفع سكر الدم بشكل ملحوظ وتنطلق هرمونات في الجسم مثل الأدرينالين، التمارين اللاهوائية لا تعتمد على الأكجسين مثل التمارين الهوائية وعادة تشعر بالتعب من خلالها بشكل سريع مقارنة بالتمارين الهوائية وتحتاج إلى راحة متقطعة بشكل دوري خلال ممارستها مثل تمارين رفع الأوزان، وبالتالي تعد التمارين اللاهوائية من التمارين التي ترفع من سكر الدم أثناء ممارستها.

التحكم في سكر الدم خلال ممارسة التمارين الرياضية

من الجيد أن كنت تمارس التمارين الرياضية للمرة الأولى أن تقوم بمراجعة نسبة سكر الدم بشكل دوري وتسجيل النتائج قبل التمرين وخلال التمرين وبعد التمرين، يجب معرفة ما هي التغييرات التي تحدث للجسم في هذا الوقت لمعرفة تأثير التمارين الرياضية على الجسم ونسبة السكر وتجنب أي مشاكل صحية محتملة لأنه يمكن أن تكون التغييرات التي تحدث في نسب السكر بسبب الرياضة متفاوتة ومختلفة من شخص إلى آخر.

بشكل عام من الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على مستويات الطاقة والسكر بشكل معتدل، يجب أن تحتوي الوجبة على كربوهيدرات معقدة أي أنها من النوع بطئ الامتصاص والتي تعمل على استقرار نسبة سكر الدم ومستويات الطاقة لفترة أطول خلال التمرين مثل الشوفان، يمكن تحضير وجبة خفيفة أيضا لتناولها بعد التمرين مباشرة لتجنب أي هبوط مفاجئ في نسبة سكر الدم.

أفضل وقت لممارسة الرياضة لمرضى السكري

ممارسة الرياضة في أي وقت تعتبر من الوسائل المفيدة لمريض السكري للحفاظ على نسبة سكر الدم في وضع مستقر، لكن طبقا للأبحاث العلمية كانت النتائج بين مجموعتين من مرضى السكري أحدهم يمارس الرياضة صباحا والأخر مساءا، كانت النتيجة هي تفوق من ناحية الفوائد لمن مارس الرياضة في المساء، كانت النتائج أفضل من ناحية انخفاض مستويات السكر وانخفاض معدل الكوليسترول الضار LDL، لكن حتى أن قمت بممارسة الرياضة في أي وقت على مدار اليوم يمكن أن تحصل فى النهاية على نتائج مرضية.

نصيحة هامة:

من الأفضل قبل البدء في أي نوع من البرامج التدريبية إن كنت مصاب بمرض السكري أن تستشير طبيبك المختص لمعرفة هل من الجيد بالنسبة لحالتك الصحية في الوضع الحالي ممارسة الرياضة أم لا لتجنب أي أعراض جانبية محتملة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area