flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل الشباتي يزيد الوزن

نسبة الكربوهيدرات اليومية في النظام الغذائي هي أحد أهم العوامل التي بُناء عليها يتم تحديد ما إن كُنت سوف تخسر وزن أو تكتسب الوزن، الشباتي من أعلى مصادر الكربوهيدرات ولكن هل يمكن تناوله بأمان مع تجنب مشكلة زيادة الوزن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الشباتي ومما يتكون؟

الشباتي هو واحد من أشهر أنواع الخبز المستخدمة والذي يتم صنعه بطريقة مختلفة عن الخبز ولكن في النهاية هو قريب للغاية من الخبز ولكن يتكون من طبقة أقل سمكاً، يتم استخدام الشباتي في صُنع الشطائر و لف داخلة اللحم أو الدجاج أو الخضروات، يحتوي الشباتي على نسبة مرتفعة نسبياً من الكربوهيدرات لأنه في الأساس مصنوع من الطحين أو دقيق القمح، ولكن ما هو تأثير الشباتي على الوزن؟.

هل الشباتي يزيد الوزن؟

في البداية يجب أن تعلم جيداً أن زيادة الوزن أو خسارة الوزن يتم تحديدها في النهاية بُناء على مُعدل السعرات الحرارية اليومية أو الإجمالي في نهاية اليوم، على سبيل المثال إن كانت سعرات الثبات الخاصة بك 2000 وتناولت 2000 حِينها لن يتغير وزنك سواء تناولت الشباتي أم لا.

بطريقة غير مباشرة يُمكن أن يؤثر الشباتي على معدلات خسارة الوزن لديك واكتساب الكثير من الوزن ويعود السبب في الأساس إلى كون الشباتي يتم صُنعه من الدقيق الأبيض أو الدقيق المكرر وهو نوع من الدقيق عند تناوله يتم هضمه بشكل سريع جداً وبالتالي يرفع من مُعدلات هرمون الأنسولين بشكل سريع جداً.

عندما يرتفع هرمون الأنسولين يوفر كميات كبيرة جداً من الطاقة في الجسم والتي غالباً لا تحتاجها في الوقت الحالي ويكون الجسم في هذا الوقت أكثر عُرضة لتخزين الدهون لذلك دائما لا يُنصح بتناول أي طعام يرفع من هرمون الأنسولين لديك لتجنب زيادة الوزن وهُنا تأتي مشكلة الشباتي من الأساس التي يُمكنها أن تزيد من مُعدلات وزنك.

تحضير الشباتي الصحي لتجنب زيادة الوزن

حتى إن كان الشباتي المتعارف عليه قد يكون غير صحي لك ولكن مازلت تمتلك فُرصة تحضير الشباتي بطريقة أفضل وصحية، كما ذكرنا المشكلة هي في الدقيق الأبيض لذلك إن قُمنا باستبداله من الممكن أن نحصل على شباتي صحي، يُمكن استبدال الدقيق الأبيض بنوع دقيق أفضل وأبطأ في الامتصاص مثل (دقيق القمح الكامل، دقيق الشوفان، دقيق العدس)، من خلال تحضير الشباتي من نوع صحي من الدقيق حينها يمكن أن يكون تأثيره على الوزن أفضل من الشباتي المُحضر بالدقيق الأبيض.

كيف تتجنب مشكلة الشباتي في زيادة الوزن؟

في حالة إن تناولت الشباتي المصنوع من الدقيق الأبيض هناك حل جيد حينها قد يُقلل من مخاطر زيادة الوزن وهو تناول شئ مع الشباتي يحتوي على ألياف غذائية أو دهون صحية، من المعروف أن الألياف والدهون تبطئ من عملية امتصاص الطعام وبالتالي عند دمجها مع الشباتي نحصُل على وجبة أقل من ناحية الامتصاص وبالتالي نُقلل من أثرها على نسبة سكر الدم والأنسولين، على سبيل المثال تناول الشباتي مع اللحم أو الدجاج مع إضافة الخضروات مثل الخيار والخس والفلفل الحلو.

Chapati photo created by freepik - www.freepik.com

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area