flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل الكرياتين يزيد الوزن

أكثر المكملات الغذائية استخداما في عالم بناء العضلات هو الكرياتين، فهل يؤدي الكرياتين حقا لزيادة وزن الجسم؟، وهل تتمثل الزيادة في الدهون أو زيادة عضلية؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية مكمل الكرياتين لبناء العضلات

الكرياتين واحد من أهم المكملات الضرورية في عالم كمال الأجسام، يعد الكرياتين حتى أهم من مكملات البروتين، من السهل أن تحصل على احتياجك اليومي للبروتين من الطعام ولكن من الصعب أن تحصل على احتياجك من الكرياتين من خلال الوجبات.

ينتج الجسم واحد جرام فقط من الكرياتين، بدون الكرياتين لن تستطيع القيام بالأنشطة اليومية لأنه المسؤول عن أنتاج جزيئ الطاقة أو كما يسمى ATP وهو الذي يتم استخدامه من كل خلايا الجسم لتوليد الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية.

يتم تخزين الكرياتين في الجسم داخل العضلات وداخل المخ، يقدم الكرياتين مجموعة من الفوائد الهامة لكل رياضي ولاعب في كمال الأجسام ومن أهمها:

1- زيادة معدلات الأداء والنشاط البدني

من أهم الفوائد التي تجعل أغلب الرياضيين يقومون باستخدام مكملات الكرياتين في نظامهم الغذائي هو أنه يعمل على توليد الطاقة في الجسم وزيادة النشاط والأداء، يمكنك من خلال الكرياتين ملاحظة تحسن في أوزانك وشدة تمرينك اليومي.

2- زيادة الحجم العضلي

من خلال تحسين الأداء الرياضي داخل الجيم سوف يتحسن الحجم العضلي لديك من خلال قدرتك على زيادة الأحمال التدريجية سريعا مقارنة بشخص أخر لا يستخدم الكرياتين في نظامه الغذائي.

3- تحسين الاستشفاء العضلي بعد التمرين

ذكرت العديد من الدراسات أن الكرياتين يعتبر من أفضل المكملات الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الاستشفاء العضلي بعد التمارين العنيفة، تحدث عملية الاستشفاء بعد التمرين لإعادة بناء الأنسجة التالفة بعد انتهاء الجولات التدريبية للمقاومة للحصول على ألياف عضلية أقوى وأكبر حجما للتوافق مع النشاط البدني، لذلك من خلال تحسن هذه العملية في الجسم يتحسن كلا من الأداء الرياضي والحجم العضلي.

هل الكرياتين يزيد من الوزن؟

بالتأكيد يساهم الكرياتين في زيادة وزن الجسم بشكل عام، ولكن لا يؤدي الكرياتين إلى زيادة وزن الجسم من ناحية الكتلة الدهنية بل على العكس تماما قد يؤدي استخدام الكرياتين في نظامك الغذائي لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية من خلال زيادة النشاط البدني في التمرين وبالتالي تخسر الدهون بشكل أسهل.

يزيد الكرياتين الوزن بسبب أنه يزيد من احتباس السوائل في الجسم، ولكن احتباس السوائل النتائج عن الكرياتين مفيد وغير ضار نهائيا لأن الماء يخزن داخل الألياف العضلية المكونة للعضلات وهو ما يجعل عضلات الجسم تبدو أضخم في الحجم وأكثر بروزا.

عند استخدام الكرياتين في نظامك للمرة الأولى سوف تلاحظ زيادة سريعة في وزن الجسم، يمكن أن تتراوح زيادة وزن الجسم عن استخدام الكرياتين بين 2-3 كيلوغرام.

الكرياتين في التنشيف

يتساءل بعض المتدربين عن إمكانية استخدام الكرياتين في فترات التنشيف العضلي نظرا لأن هدف فترة التنشيف حرق دهون الجسم والكرياتين يزيد الوزن، لكن يجب التفرقة بين زيادة الوزن وزيادة نسبة الدهون، الكرياتين سوف يزيد الوزن قليلا ولكن لن تتغير كتلة الدهون لديك ولن يؤثر الكرياتين على نظام التنشيف نهائيا بشكل سلبي، لكن على العكس ينصح باستخدام الكرياتين في أنظمة التنشيف لتحسين الأداء البدني خلال التمرين.

الكمية الموصى بها يوميا من الكرياتين

عند استخدام الكرياتين للمرة الأولى يلجأ البعض إلى فترات التحميل والتي تلزم استخدام كميات كبيرة من الكرياتين لفترة أسبوع أو أكثر لسرعة تحميل الكرياتين داخل العضلات، ولكن الأفضل هو الألتزام بالنسبة الموصى بها يوميا من الكرياتين وهي بين 3-5 جرام فقط يوميا.

 

 

مصدر الصور : Freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area