flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل الكرياتين يسبب تساقط الشعر

الكرياتين من المكملات الغذائية التي تستخدم لزيادة معدلات الطاقة والقوة خلال التمارين، لكن هل حقا يؤدي استخدام الكرياتين في بعض الحالات للإصابة بالصلع وضعف الشعر؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل الكرياتين يسبب تساقط الشعر؟

في الكثير من الأحيان تجد بعض الرياضيين متخوفون من استخدام مكمل الكرياتين في نظامهم الغذائي وذلك خوفا من الإصابة بالصلع، انتشرت هذه الشائعة في الأوساط الرياضية بشكل مبالغ فيه والتي بدأت منذ عام 2009 تحديدا وأخذت في الانتشار بين الرياضيين لتسبب لهم مخاوف تساقط وضعف الشعر.

الأساس وراء هذا الإدعاء كون الكرياتين يؤثر سلبيا على نمو الشعر هو أحد الدراسات الإحصائية التي تم إجراؤها في جنوب أفريقيا وكانت الدراسة تشمل مجموعة من الرياضيين يستخدمون الكرياتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع دون أنقطاع.

بعد مرور الثلاثة أسابيع تم ملاحظة زيادة في منتج ثانوي لهرمون التستوستيرون وهو ما يسمى ديهدروتستوسترون، وتعتبر هذه المادة من المواد التي تؤثر بشكل سلبي على الشعر.

بعد أنتهاء هذه الدراسة تم تداول الكثير من الشائعات عن الكرياتين وبدأ الرياضيين في التوقف عن استخدامه لتجنب مشاكل ضعف وتساقط الشعر، من بعدها بدأت العديد من الدراسات البحثية لمعرفة أثر الكرياتين على الشعر وتم إجراء ما يقرب 12 دراسة بحثية والتي لم تكن نتائجها مطابقة لنتائج دراسة جنوب أفريقيا وبالتالي حتى الآن لا يوجد أي تأكيد علمي ودليل قاطع على أن الكرياتين يضر بالشعر.

تجارب استخدام مكمل الكرياتين والصلع

بعيدا عن الدراسات والأبحاث هناك العديد من الرياضيين يستخدمون مكمل الكرياتين في نظامهم الغذائي ولم تظهر عليهم أي نوع من المشاكل المتعلقة بسقوط الشعر، قد يحدث تساقط وضعف في الشعر لشخص ما يستخدم الكرياتين ولكن لعدة أسباب أخرى سواء كانت لديه مشكلة من الأساس وراثية تؤدي إلى الصلع الوراثي أو الإصابة بأي نوع من الأمراض الأخرى التي تسبب ضعف وتساقط الشعر.

هل من الآمن استخدام مكملات الكرياتين؟

من الصعب الحصول على كمية الكرياتين التي تحتاج إليها يوميا فقط من الطعام ولذلك سيكون من الجيد استخدام مكملات الكرياتين والتي تم أجراء عليها الكثير من الدراسات وخصوصا الكرياتين من نوع مونوهيدرات فهو النوع الذي تم عليه عدد كبير جدا من الدراسات ويعتبر آمن تماما.

ملحوظة هامة:

الكرياتين آمن تماما على الأشخاص الطبيعيين الغير مصابين بأي نوع من الأمراض الصحية مثل أمراض الكلى، في حالة كنت مصاب بأي مرض أو تستخدم أي نوع من الأدوية فمن الضروري حينها استشارة طبيب قبل أن تبدأ في استخدام الكرياتين.

الكمية الموصى بها يوميا من الكرياتين

يجب أن لا تبالغ في استخدام الكرياتين يوميا، من الضروري الالتزام بالجرعة المحددة والتي يجب أن تتراوح بين 3-5 جرام فقط يوميا بحد أقصى.

أفضل وقت لتناول الكرياتين

لا يرتبط استخدام الكرياتين يوميا بوقت معين، يمكن استخدام الكرياتين في أي وقت على مدار اليوم، في الأساس لا يستخدم الجسم الكرياتين بشكل فوري من الجسم مثل محفزات الطاقة، ولكن يتم تخزينه في الجسم ويتم استخدامه فيما بعد عن طريق إنتاج جزيء الفوسفوكرياتين وهو الذي يساهم في إنتاج الطاقة للعضلات والخلايا في الجسم.

متى يجب استخدام الكرياتين؟

يمكن استخدام الكرياتين سواء كنت في مرحلة التنشيف أو مرحلة التضخيم، يساعد الكرياتين في كل وقت على زيادة إنتاج الطاقة في الجسم وزيادة معدلات النشاط وبالتالي يساهم في تحسين الأداء التدريبي وبناء المزيد من العضلات، حتى إن كنت تمارس أي رياضة أخرى من الجيد استخدام الكرياتين في نظامك، في بعض الأحيان يستخدم غير الرياضيين أيضا الكرياتين لتحسين النشاط البدني اليومي الغير رياضي وأيضا زيادة الإنتاجية في العمل وتحسين التركيز والإدراك الذهني.

 

مصدر الصور : Freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area