الولايات المتحدة الأمريكية

هل الماء البارد يساعد على خسارة الوزن؟

إذا كنت ترغب بخسارة الوزن، فستكون متحمساً لأي وسيلة تسرع من العملية، قد يكون بإمكانك الاعتماد على الماء البارد حيث يعد خياراً ذكياً لأن جسمك ينتعش عندما تشرب الماء، لكن هل سيساعدك في تحقيق هدفك لخسارة الوزن؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الأبحاث والدراسات حول الماء البارد وخسارة الوزن

تقول الأبحاث أنّ شرب الكثير من الماء خلال اليوم بشكل عام يمكن أن يساعد في خسارة الوزن، حيث أشار مجموعة من الباحثين في جامعة ستانفورد البريطانية أنّ زيادة استهلاك الماء ترتبط بخسارة الوزن لفترة طويلة بين النساء، بينما أشارت أبحاث أخرى أنّه لا يوجد فرق بين شرب الماء دافئ أو بارد، ولكن قد يعد الماء البارد خيار أفضل بسبب أنّه يعطي إحساس بالانتعاش.

وجدت نتائج دراسة أخرى أنّه رغم أن إضافة مكعبات من الثلج إلى الماء بسبب أنك سمعت أنها تساعد في خسارة الوزن، فإنّ جهودك قد تذهب سدى، بسبب أنّ السعرات الحرارية التي يمكن أن تحرقها بشرب الماء البارد بدلاً من الدافئ تعد قليلة ولا تحدث فرقاً كبيراً، أي يمكن أن يتم حرق 8 سعرات حرارية زائدة بشرب كوب من الماء البارد بعد تناول الطعام.

تأثيرات الماء البارد ودورها في خسارة الوزن

إنّ شرب الماء البارد قد يحدث تأثيراً قليلاً على عملية الاستقلاب، ولكن يساعد على ترطيب الجسم بشكل أفضل خلال ممارسة التمارين الرياضية مما يسمح بإطالة فترة التمرين وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية خلال التمارين اليومية كما يقلل الشعور بالتعب بعد التمرين، ويقوم الماء البارد أيضاً بتنشيط الدورة الدموية في الجلد ويحسن مظهره.

يساعد الماء البارد أيضاً على تعديل حرارة الجسم الداخلية والتي ترتفع خلال ممارسة التمارين الرياضية، كما أنّ معدتك تمتص الماء البارد بشكل أسرع من الماء الدافئ وفقاً لمؤسسة الصحة الكولومبية مما يساعد على ترطيب الجسم أكثر، حيث إن تثليج الماء لدرجة حرارة 5سيليسوس مئوي أو تبريده يساعد بمنع حدوث التجفاف والذي يستهلك من طاقة الجسم.

خيارات صحية

إذا كنت ممن يواظب على تناول المشروبات المنكهة أو المحلاة الباردة، فحاول استبدالها بالماء البارد فقط مما يقلل من مدخول السعرات الحرارية إلى جسمك في اليوم، فمثلاً تحتوي 350 مليلتر من عبوة الكولا على 136 سعرة حرارية بينما يعد الماء خال تماماً من السعرات الحرارية، وإذا كنت ممن لا يرغب بشرب الماء لوحده فلا مانع أن تضيف بنفسك لكوب الماء البارد بعضاً من شرائح أو عصير الليمون أو شرائح الخيار الطازجة.

حاسبة الماء

ما يهم بشكل عام هو أن تشرب الكثير من الماء بغض النظر عن حرارته لأنّ عدم ترطيب الجسم يؤدي إلى الشعور بالتعب ويبطئ الاستقلاب في جسمك ويسبب لك الصداع، حيث يُنصح بشرب 15 كوب من الماء للرجال و 11 كوب للنساء يومياً، علماً أن بعضاً من الماء يمكن أن تحصل عليه من الأغذية التي تتناولها، وبشكل عام فإنّ شرب الماء يساعد على الشعور بالشبع مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعا

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area