flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل الماء يزيد الوزن

على الرغم من أهمية شرب الماء إلا أن هناك بعض التساؤلات تدور حول علاقة الماء بزيادة الوزن، فهل من الممكن أن تؤدي الماء إلى زيادة الوزن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل الماء يزيد الوزن؟

بشكل علمي الماء لا يمكن أن يزيد من الوزن بشكل مباشر، وذلك لأن عملية زيادة الوزن تحتاج إلى توافر طاقة في الجسم وهذة الطاقة التي يتم تخزينها في النهاية على شكل دهون داخل الخلايا الدهنية، حينها يبدأ الوزن في الزيادة، ولكن الماء لا تحتوي على أي من السعرات الحرارية أي أنها لا تحتوي على أي طاقة ولذلك لا يمكن أن تؤدي الماء بشكل مباشر إلى زيادة الوزن، ولكن من الممكن أن تزيد الماء من الوزن بشكل أخر وذلك عن طريق احتباس السوائل في الجسم.

ما هو احتباس السوائل في الجسم؟

يحدث احتباس السوائل في الجسم لعدد كبير من الأشخاص ويعود السبب وراء احتباس السوائل في الجسم إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالأملاح، وذلك بسبب زيادة كمية الصوديوم في الطعام وتؤدي زيادة الصوديوم إلى تمسك الجسم بكميات الماء المتواجدة للتخفيف من أثر الصوديوم في الدم.

على جانب أخر يمكن أن يؤدي أيضا النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات إلى زيادة كمية الماء المختزنه في الجسم جنبا إلى جنب مع زيادة أستهلاك الأطعمة الغنية بالصوديوم والأملاح، في هذة الحاله وإن كان نظامك به كميات كبيرة من معدن الصوديوم من الممكن أن نقول أن الماء قد يزيد الوزن بشكل كبير لديك.

التخلص من زيادة الوزن بسبب الماء

إن كنت من الأشخاص الذين يمتلكون كميات كبيرة جدا من السوائل المخزنة في الجسم فمن الضروري محاولة التخلص من هذة الكميات الكبيرة من الماء التي لا حاجة لها من الأساس والتي يمكن أن نتخلص منها في أيام قليلة جدا عن طريق الالتزام بمجموعة من النصائح البسيطة ومنها:

1- ممارسة التمارين الرياضية

من أهم الطرق السهله للتخلص من الماء الزائد في الجسم هو ممارسة التمارين الرياضية سواء كانت تمارين المقاومة أو تمارين الكارديو أو التمشيه أو أي نوع من التمارين التي تساعد على التعرق، ويمكن من خلالها زيادة سرعة التخلص من كميات الماء المخزنة في الجسم.

2- الالتزام بنسبة الصوديوم اليومية

من المهم عدم الإفراط في نسبة الصوديوم التي تحصل عليها يوميا من خلال الوجبات لتجنب مشكلة اختزان السوائل بالجسم، تعتبر المشكلة الرئيسية هي نسبة الصوديوم، لذلك لكي تتخلص من أي ماء مختزن في الجسم يجب خفض نسبة الصوديوم إلى المعدل الطبيعي، يحتاج الجسم نسبة صوديوم تقارب 2300 ملغ يوميا أي ما يعادل تقريبا ملعقة صغيرة من الملح تساوي خمسة جرام.

3- تجنب الكربوهيدرات البسيطة

حاول بقدر الإمكان أن تتجنب الكربوهيدرات البسيطة والتي مع الملح تساعد على تخزين كميات أكبر من السوائل، تشمل الكربوهيدرات البسيطة مثل: المعجنات، والمعكرونة، والخبز الأبيض، وأيضا السكر الأبيض وكل مشتقاته. يجب استبدال هذه الأنواع من الكربوهيدرات بالأنواع المعقدة مثل الشوفان والحبوب الكاملة والبقوليات.

4- شرب ما يكفي من الماء

يجب شرب ما يكفي من الماء على مدار اليوم للتخلص من الماء الزائد في الجسم، قد يكون من النصائح الغريبه التي يتم النصح بها للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم، ولكن ما يجب معرفته هو أن الجسم ذكي للغايه وعند الرغبة في التخلص من الماء الزائد في الجسم، يجب الحصول على احتياجه اليومي من الماء لأنه في حاله عدم استهلاك ما يكفي من الماء سوف يشعر الجسم بحاله من القلق ويحتفظ بالماء المتواجد، ولكن عند شرب ما يكفي من الماء سيبدأ الجسم في التخلص من أي ماء زائد.

ملحوظة هامه:

يحتاج كل جسم كميات مختلفة من الماء حسب الوزن والطول ومعدل النشاط لذلك يمكنك حساب احتياجك اليومي من الماء من خلال استخدام الحاسبة الرياضية التاليه:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

مصدر الصور

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area