الولايات المتحدة الأمريكية

هل تؤثر المكملات على الإنتصاب والقدرة الجنسية؟

بدون تناولك المكملات الغذائية قد يستغرق جسمك زمناً أطول في بناء العضلات،ولكن هل يؤثر استهلاكك لها بصورة منتظمة على قدرتك الجنسية؟ 
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الحصول على شكل عضلات متناسق ذات نسيج عضلي ضخم وكثيف هو هدف مشترك لمعظم ممارسي لعبة كمال الأجسام، ولتحقيق هذا الهدف يسعى اللاعبون للبحث عن كل ما يساعدهم في الوصول إليه، إبتداءً من البحث عن أنسب نظام غذائي بالإضافة لممارسة التمارين المختلفة بجميع أشكالها وانتهاءً بتناول المكمّلات الغذائية المتعدّدة في أنسب الأوقات على حسب الغرض الذي تؤديه.

استهلاكك للمكملات الغذائية لا يعني بالضرورة التأثير على قدرتك الجنسيّة، فتناولك الواي بروتين على سبيل المثال بعد التمرين مباشرة يسرّع من نمو عضلاتك نسبة لسرعة امتصاصه العالية واحتوائه على الأحماض الأمينية بالإضافة إلى الفيتامينات الّتي لا تسبّب أي ضرر لجسمك.

ولكن هناك بعض مكمّلات ما قبل التمرين وجد أن لديها تأثير سلبي على انتصاب القضيب لاحتوائها على كميّة كبيرة من الكافيين والكرياتين الّتي تستخدم لمد الجسم الطّاقة.

الكافيين وتأثيره على القدرة الجنسيّة:

يقوم القلب بضخ الدم عن طريق الشرايين والأوعية الدموية ليصل إلى أجزاء جسمك المختلفة. يٌؤثّر الكافيين أحياناً على مجاري الأوعية الدموية بتضييقها فيمنع الدم من الوصول للقضيب ممّا يؤثر على حدوث الإنتصاب. ولكن هّذا الضيق بسبب استهلاك المكمّلات التي تحتوي على الكافيين لا يحدث دائماً بل في بعض الأحيان. مادة الكافيين في الأساس تعمل كموسّعة للأوعية الدموية ولكن يحدث تفاعل عكسي عند البعض وليس الجميع إذا استهلكت كميات كبيرة من الكافيين.

تأثير مكمّلات الكرياتين:

يحتوي الكرياتين على كمية كبيرة ومركّزة من مادة تسمّى أدينوسين ثلاثي الفوسفات أو إيه تي بي وتقوم هذه المادة بمساعدة جسمك على إنتاج الطّاقة الازمة لانقباض عضلاتك ممّا يجعلها قادرة على رفع الأثقال لمدة أطول بدون أن تشعر بالإنهاك. لا توجد أضرار جانبيّة عند استهلاكك للكريايتن من فترة لأخرى، ولكن يؤدي الاعتماد الكلي على المكمّلات التي تحتوي على نسبة منه إلى زيادة في الحمولة على الأنظمة المسؤولة عن إزالة السّموم في كل من الكلية والكبد، حيث يؤدي هذا إلى تقليل كمية الإنزيمات المسؤولة من إنتاج الهرمونات في الجسم التي يتم إفرازها في الكلية والكبد. عندما يقل إنتاج الهرمونات ستتأثر عملية إرسال الإشارات للدماغ سلباً فيتعطّل حدوث الانتصاب.  لا يؤثراستخدام المكملات الرّياضيّة سلباً على قدرتك الجنسية إلا عند إفراطك في استخدامهم، قم بالتنويع مابين الوجبات الطبيعية والمكمّلات من حين لآخر لتفادي أي أضرار محتملة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area