flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل حبوب التنحيف لها أضرار

حبوب التنحيف هي طريق مختصر يستخدم دائماً لزيادة سرعة خسارة دهون الجسم، على الرغم من كون هذه الأدوية قد تكون فعالة في حرق الدهون ولكن يمكن أن يكون لها عدة أضرار محتملة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل حبوب التنحيف لها أضرار؟

غالباً يتم جمع كل أنواع حبوب التنحيف معاً في جملة واحدة وهو من الأمور الخاطئة بالتأكيد، هناك أنواع من حبوب التنحيف لا تعمل إلا كمكمل غذائي والذي يتمحور دورها فقط على إكمال احتياجك اليومي من أحد العناصر الهامة والضرورية لك لكي تكون في أفضل حالة ويعمل التمثيل الغذائي لديك بشكل أفضل، هذه الأدوية لا تحفز معدلات حرق الجسم لتخطي الوضع الطبيعي بل هي فقط مجرد إكمال لاحتياجك لتصل إلى معدل الحرق الطبيعي وهذه الأنواع تتكون من فيتامينات و أعشاب ومعادن ولا تعتبر ضارة على الإطلاق ولكن مازالت تحتاج بعض من أنواعها إلى استشارة طبيب.

النوع الآخر من حبوب التنحيف هو النوع الذي يعتمد على زيادة نسبة حرق الدهون عن المعدل الطبيعي، قد تحتوي هذه الأنواع على مواد طبيعية ولكن لها آثار جانبية إلى جانب أنها من الممكن أن تحتوي على مواد ممنوعة من الأساس، يمكن تلخيص أضرار حبوب التنحيف في النقاط التالية:

1- ارتفاع ضغط الدم

تعمل أغلب أنواع حبوب التنحيف على رفع ضغط الدم والذي يحدث معه أيضاً ارتفاع في نبضات القلب عن المعدل الطبيعي في وضع الراحة وذلك لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، يمكن أن يسبب هذا الأمر خطورة على صحة عضلة القلب وقد يسبب لك أزمة قلبية أو تضخم في عضلة القلب.

2- الأرق

من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً التي تحدث بعد استخدامك لحبوب التنحيف هي الأرق وصعوبة النوم، يعود السبب غالباً إلى احتواء هذه الحبوب أو المنتج على نسبة مرتفعة من الكافيين، يعتبر الكافيين من المواد الطبيعية والتي تحفز من حرق الدهون في الجسم بنسبة تصل إلى 11% وعلى الرغم من كونه مادة طبيعية إلا أن الإفراط في الكافيين يسبب عدة مشاكل صحية وأبرزها الأرق.

3- مشاكل الجهاز الهضمي

تحدث مشاكل الجهاز الهضمي مع بعض أنواع الأدوية التي تعمل على منع امتصاص الدهون مثل الأورليستات، هذا النوع من الأدوية الخاصة بالتنحيف يعمل على منع امتصاص الجسم لجزء من الدهون يصل إلى 30% وذلك عن طريق منع إنزيمات الكبد الهاضمة للدهون.

يمكن أن تسبب هذه الأنواع من الحبوب للتنحيف مشكلة في الجهاز الهضمي منها الإسهال والبقع الدهنية بشكل متكرر وأيضا قد تزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل الكبد والكلى.

4- الجفاف

تعمل بعض أدوية التنحيف على تحفيز الجسم للتخلص من الماء بشكل سريع وهذه الأدوية في الأساس تجعلك تخسر وزن فقط فوق الميزان وذلك عن طريق تقليل نسبة الماء في جسمك ومع مرور الوقت يمكن أن تتعرض للجفاف الشديد والذي يؤثر على أعضاء جسمك الحيوية منها المخ والكلى.

5- التأثير بشكل سلبي على المخ

هناك بعض الأدوية المخصصة للتنحيف والتي تم منعها بشكل كامل نظراً لخطورتها الشديدة على الجسم والجهاز العصبي، هذه الأنواع تعتمد فقط على تغيير كيمياء المخ وذلك عن طريق التحكم في مدى شعورك بالجوع والشبع.

كيفية اختيار الحبوب الصحية للتنحيف

الحبوب التي يمكن استخدامها بدون مشكلة كما ذكرنا هي التي تعتمد على مكونات طبيعية مثل الفيتامينات والمعادن وأن يكون مصرح باستخدامها بدون استشارة طبيب لأنه حتى مع بعض الفيتامينات لا يجب استخدامها بدون طبيب وبدون تحليل مثل الفيتامينات التي لا تذوب في الماء وهي D،E،K،A.

مصدر الصورة

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area