flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل رفع الأثقال في سن ال14 يضر الطول

ممارسة تمارين رفع من العادات الرياضية المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وتقوية العظام والعضلات، ولكن في سن مبكر تحت عمر 18 تدور العديد من الاسئلة والتي تتمحور ما بين الحقائق العلمية والاشاعات التي لا علاقة لها بأي منطق علمي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل رفع الأثقال في سن ال14 يضر الطول

دائما كان في السابق ينصح بعدم ممارسة أي أنشطة أو تمارين رفع الأثقال قبل عمر 18 وذلك يعود إلى سبب ان التمارين الرياضية التي تعتمد على حمل أوزان مرتفعة قد تكون سببا في عدد من المشاكل التي تتعلق بنمو المراهقين في مرحلة الشباب ومنها الطول.

كان دائما ما يرتبط في أذهان عدد كبير من الاشخاص انه هناك علاقة بين ممارسة تمارين رفع الأثقال والطول، ويعود السبب في الغالب إلى أنه كان هناك اعتقاد سائد ان التمارين الرياضية باستخدام وزن تحت عمر 18 عام قد تكون سببا في التأثير على عظام الجسم وتعرضها لإصابات وتلف في بعض الخلايا المسؤولة عن النمو.

على الرغم من انتشار هذه الشائعات في فترات سابقة الان انه لا يوجد أي بحث علمي أو دراسة نشرت بين الناس تدعم هذه النظرية التي تربط الطول للمراهقين وممارسة تمارين القوة ورفع الأثقال، على العكس هناك دراسات وأبحاث علمية تدعم العكس تماما وهو الفوائد الصحية التي يمكن ان يحصل عليها المراهقين من خلال ممارسة تمارين المقاومة ورفع الأثقال تحت إشراف وبناء على معايير معينة، ومن أهم المميزات والفوائد الصحية هو تقليل معدلات الاصابات والكسور في العظام التي يمكن ان تحدث للمراهقين بالاضافة إلى زيادة قوة وكثافة عظام الجسم واخيرا زيادة مشاعر التعلق بالرياضة بشكل عام مما يجعل المراهقين أو الاطفال مستقبلا رياضيين.

شروط ممارسة تمارين رفع الأثقال في سن 14

لا يوجد أي موانع عملية من ممارسة تمارين رفع الأثقال في هذا العمر، ولكن يجب ان يكون هناك التزام ببعض الشروط لعدم تعرض المراهقين إلى مشاكل خطيرة.

ممارسة التمارين تحت اشراف مدرب

لكي يمارس المراهقين تمارين المقاومة والأوزان في هذا العمر يجب ان تكون هذه التمارين تحت إشراف مدرب مختص ليستطيع توجيه المراهق للطرق الصحيحة لممارسة التمارين الرياضية دون تعريضه إلى خطورة الإصابات الرياضية أو الكسور، يجب ان هذا المدرب يملك الخبرة الكافية سواء الرياضية أو الطبية لكي يكون جاهز للتعامل مع أي موقف طارئ.

التركيز على الحركات الرياضية بدلا من الأوزان

في هذا العمر لا يجب على المراهق ان يركز في حجم الاوزان التي يقوم باستخدامها، ولكن بدلا من ذلك يجب ان يركز المراهقين على طريقة الأداء الصحيحة لكل تمرين ومحاولة الاعتياد على الحركات التدريبية.

ممارسة التمارين السهلة في البداية

بداية مشوارك الرياضي في عمر مبكر هو من الأمور الجيدة ولكن يجب ان تكون البداية بشكل تدريجي، في البداية من الافضل ان تبدأ بممارسة التمارين الاساسية لتقوية الجسم والعضلات الهامة التي سوف تعتمد عليها في اغلب التمارين الرياضية، هناك مجموعة من التمارين الرئيسية التي يمكن ان تبدأ بها وهي التمارين التي تعتمد على وزن الجسم مثل الضغط والقرفصاء والعقلة.

التغذية الجيدة لنمو أفضل

في هذا العمر يمكن اعتبار ان التغذية اهم بشكل مضاعف من ممارسة التمارين الرياضية، يجب محاولة الاعتياد على النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر التي تحتاجها لنمو أفضل مثل البروتين والدهون الصحية مع الفيتامينات والمعادن، يمكن استشارة طبيب تغذية لكي يصمم لك نظام غذائي مناسب لاحتياجاتك في هذا العمر.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area