flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل رفع الأثقال يسبب العقم للنساء

بالرغم من فوائد رفع الأثقال العديدة للنساء يرى البعض أنها تمثل مجموعة من المخاطر الصحية التي قد تؤثر على خصوبة النساء وتسبب العقم، فهل حقا يؤثر رفع الأثقال بشكل سلبي على النساء؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل رفع الأثقال يسبب العقم للنساء؟

 تم إجراء عدد كبير من الأبحاث والدراسات على النساء لتحديد تأثير رفع الأثقال على معدلات خصوبتهن، كانت النتائج لعدة أبحاث مختلفة نتائج غير متشابهة ولم تتفق على الإطلاق على أي شئ سواء إثبات لضرر أو فائدة رفع الأثقال على خصوبة النساء.

يعود السبب إلى تضارب نتائج هذه الدراسات إلى أن ممارسة رفع الأثقال فقط لا تعتبر هي العامل الوحيد المؤثر على معدلات الخصوبة للنساء أو التسبب في العقم وكان وجه المقارنة فقط في هذه الدراسات هو ممارسة التمارين بشكل منتظم بدون الانتباه لأي من العوامل المختلفة الأخرى، هناك عدة متغيرات في حياة كل شخص شارك في الدراسة لم يتم وضعها في الاعتبار مثل طبيعة النظام الغذائي فمن الممكن أن يؤثر ما تتناوله النساء المشاركات في هذه الدراسة على معدلات الخصوبة إلى جانب عامل الوراثة الذي يمتلك دور كبير أيضا في النتائج التي يمكن الوصول إليها لذلك لا تعتبر هذه الدراسات حتى وقتنا الحالي مؤكدة بنسبة 100% ويمكن تطبيقها على كل النساء.

لكن بشكل عام يمكن أن تسبب الرياضة العنيفة عدة مشاكل صحية للنساء قد تؤدي إلى العقم والتي تتمثل أيضا في انخفاض معدل التبويض لدى النساء بجانب مشاكل الرحم.

تدلي الرحم للنساء بسبب رفع الأثقال

مشكلة تدلي الرحم من المشاكل الشائعة للنساء والتي يمكن أن تحدث لرافعي الأوزان الثقيلة، سبب حدوث هذه المشكلة هو ضعف في منطقة الحوض للنساء مما يسبب تدلي الرحم إلى الأسفل مما يؤثر بشكل مباشر على فرص الحمل لدى النساء ويزيد من فرصة العقم.

على الرغم من أن تدلي الرحم عرض شائع للنساء عند رفع الأثقال إلا أن فرصة حدوثه تزيد لبعض من الأشخاص دون عن غيرهم ومنهم من يعاني من مشاكل زيادة الوزن والسمنة أو من تعرضوا من قبل لمشاكل في الرحم وأيضا يؤثر عامل السن بشكل كبير على فرصة تدلي الرحم فكلما كان العمر أكبر كلما زادت فرصة حدوثه.

ملحوظة هامة:

عند الإصابة بتدلي الرحم تحتاج النساء إلى تدخل طبي فوري لعلاج المشكلة، يتم العلاج عن طريق تثبيت الرحم في مكانه من جديد لكي تكون هناك فرص للحمل بشكل ناجح وتجنب انهيار الرحم بشكل كامل.

فوائد رفع الأثقال على خصوبة النساء

بجانب الأضرار التي يمكن أن تحدث للنساء بسبب رفع الأثقال على الخصوبة أيضا هناك آثار إيجابية من الممكن أن تزيد من فرص الخصوبة للنساء وليس العكس ومنها:

1- خسارة الوزن

من أهم العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي على معدلات الإنجاب لدى النساء هي الوزن، كلما انخفض الوزن كلما زادت فرصة الخصوبة على العكس تماما كلما زاد الوزن واقترب من السمنة كلما كان هناك فرصة للإصابة بالعقم، تُساعد تمارين رفع الأثقال على زيادة الكتلة العضلية في الجسم وبالتالي يزيد معها معدل حرق السعرات وبالتالي خسارة الوزن الزائد بفعالية.

2- تنظيم مستويات سكر الدم

مستويات سكر الدم الغير منتظمة والأنسولين من أكثر المشاكل المحتملة التي من الممكن أن تسبب العقم للنساء فيما بعد خصوصا أنها مؤشرات للإصابة فيما بعد بمقاومة الأنسولين ومن ثم السكري من النوع الثاني، تساعد تمارين رفع الأثقال للنساء على إدارة مستويات سكر الدم والأنسولين عن طريق زيادة حساسية خلايا الجسم للإنسولين الذي يُفرزه البنكرياس.

3- تناول الطعام بشكل صحي ومتوازن

ممارسة رفع الأثقال للنساء تُحفز على الالتزام بنظام غذائي متوازن والابتعاد عن أي مصادر للأطعمة الغير صحية، ما نتناوله يؤثر بشكل مباشر على كل العمليات الحيوية للجسم والهرمونات وقد يكون الطعام الغير صحي عامل مباشر في معدلات الخصوبة وبالتالي عند الالتزام بنظام صحي تزيد فرصة الخصوبة والإنجاب للنساء.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area