flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل سلطة الطماطم والخيار تزيد الوزن

من أكثر أنواع السلطة استخداما في أي نظام غذائي هي سلطه الطماطم والخيار، تدور العديد من الأسئله حول هذا النوع من السلطات هل هي مفيده للجسم أم أنها تزيد أو تثبت الوزن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل سلطه الطماطم والخيار تزيد الوزن؟

من المعروف أنه في أي نظام غذائي من المهم تناول السلطة بشكل مستمر وذلك لأهمية السلطة في الحصول على الفيتامينات والمعادن اليوميه الضروريه للجسم، ولكن سلطة الطماطم مع الخيار من أنواع السلطة التي دارت حولها عده تساؤلات كون أن هذا النوع من السلطة قد يزيد الوزن في بعض الحالات وهو أمر غريب على السلطة لأنه من المعروف أن السلطة بشكل عام تساعد على خساره الوزن ولكن كيف يمكن أن تزيد سلطة الطماطم والخيار الوزن؟.

زيادة الوزن بعد تناول سلطة الخيار والطماطم

يمكن أن تزيد سلطة الطماطم والخيار الوزن في حاله تناول كميه كبيره من الطماطم وأيضا إضافه كميات كبيره من الملح، في الواقع زياده الوزن هنا لن تكون زياده في الدهون بل ستكون زياده في نسبه الماء المختزن في الجسم، كلما ازداد استهلاك معدن الصوديوم يوميا عن المعدل الطبيعي كلما زادت قابلية الجسم في اختزان السوائل وهو ما يسبب زياده الوزن مع مرور الوقت.

كما هو معروف عن الطماطم تحتوي على نسبه من الصوديوم وهي ما يشكل مشكلة نسبيا على بعض الأشخاص لكن بشكل عام لا تعتبر الطماطم من الأطعمه الضاره إلا إذا كنت تفرط في تناولها، لذلك يمكن تناول سلطة الطماطم والخيار في حاله حساب نسبه الطماطم بشكل جيد وحساب نسبه الصوديوم في الطماطم من ضمن احتياجك اليومي للصوديوم.

ملحوظه هامه:

أحد الأخطاء الشائعه التي يقوم بها عدد كبير من الأشخاص هو إضافه كميات كبيره من الملح أو كميات كبيره من الزيت إلى سلطه الطماطم والخيار مما يؤدي الى زياده السعرات الحراريه بشكل كبير بسبب زياده كميه الدهون إلى جانب زياده كميه الصوديوم وفي النهايه يمكن أن يؤدي الأمر إلى زياده الوزن أو حتى ثبات الوزن مع الالتزام بالنظام الغذائي للتنحيف.

فوائد سلطة الطماطم والخيار للتنحيف

على جانب أخر يجب أن لا نهمل فوائد سلطة الطماطم والخيار في أي نظام غذائي وذلك لأنها تمد الجسم بعدة فوائد هامه ومنها أنها تزيد من شعور الشبع وذلك لأن  سلطة الخيار مع الطماطم تحتوي على نسبه جيدة من الألياف مقابل نسبه كبيره جدا من الماء، لذلك ينصح بتناول طبق من الطماطم والخيار مع الوجبات الرئيسيه وبالتالي تأخذ حيز جيد من المعدة وتقلل من استهلاك الأطعمه عالية السعرات الحرارية مثل الخبز أو أي نوع من الكربوهيدرات.

تحتوي أيضا سلطة الطماطم والخيار على مجموعة من المغذيات الهامه للجسم منها فيتامين ج والبوتاسيوم وفيتامين سي لذلك من الجيد إدراجها ضمن نظامك الغذائي سواء كان للتنحيف أو حتى لتثبيت الوزن.

مصدر  الصورة

 

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area