الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

هل للأنسولين دور في بناء العضلات

الكثير منا يربط الأنسولين بالكربوهيدرات والنشويات والمحافظة على نسبة السكر في الدم، لكن هل للأنسولين دور في بناء وتضخيم العضلات؟ هاذا ما سنتعرف عليه.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس وله تأثير على العديد من خلايا جسمك كالكبد، والخلايا العضلية بالإضافة إلى الانسجة الدهنية، وتتلخص مهامه في امتصاص الجلوكوز، وامتصاص الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى امتصاص الأحماض الأمينية أيضاً.

يحتاج جسم الانسان للجلوكوز للطاقة فتتحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز فى الجهاز الهضمى، ثم تنتقل إلى مجرى الدم فى صورة جلوكوز، ولكن ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم بشدة سام ويسمى hyperglycemia، وانخفاض نسبة الجلوكوز فى الدم بشدة أيضاً ضار وله تأثير سلبي على وظائف الجسم ويسمى hypoglycemia. فمسئولية الأنسولين هي ضبط مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن هل للأنسولين دور في بناء العضلات في جسمك؟ هذا ما سنتعرف عليه في بقية هذا المقال.

 للأنسولين خصائص بنّاءة Anabolic يعنى بيساعد الجسم على البناء عن طريق نقل المواد الغذائية للخلايا فتقل عملية هدم البروتين protein breakdown ومن أهم خصائِصه المساعدة في بناء العضلات الآت:

  • يحفز الأنسولين عملية تخليق البروتين في النسيج العضلي حيث يزيد من سرعة تكوين بروتينات جديدة.
  • يقوم بتحفيز إنزيمات محددة لتَخزين الجلايكُوجين في العضلات.
  • الحد من عملية هدم وتناقص حجم العضلات.
  • يزيد من سرعة نقل الجلوكوز إلى باقي أجزاء الجسم.
  • يزيد من سرعة نقل أهم الأحماض الأمينية التي تساعد على تحفيز استشفاء العضلات بصورة أسرع، ومن أهم هذه الأحماض الفالين، الليوسين، الأيزوليوسين، التايروسين.

يعتبر الأنسولين هرمون تخزين Storage Hormone لذلك يتجنبه معظم لاعبي كمال الأجسام للحد من تخزين الدهون في الجسم ولكن بذلك ستقوم حرمان جسمك وعضلاتك من خصائِصه البنّاءة. يتم إفراز الأنسولين في الجسم بعد الأكل مباشرة ولكن يجِب الانتباه إلى أن ارتفاع نسبة الأنسولين تعرضك للإصابة بمرض السكري.

الأنسولين مهم للاعب كمال الاجسام ويجب أن تعرف كيف توازن بين فوائده البناءة وتأثيره كهرمون تخزين على تخزين الدهون وهذا يعتمد على المؤشر الجلايسيمي Glycemic Index للأطعمة التي نتناولها، وهو جدول تم تصميمه بناءاً على سرعة دخول الكاربوهيدرات للدم كجلوكوز بعد تناول الطعام.

هنالك أطعمة من مصادر كاربوهيدرات تُصنف بأطعمة عالية المؤشر الجلاسيمي High Glycemic كالكاربوهيدرات البسيطة التي تزيد من معدل السكر في دمك بسرعة عالية Insulin spike، وهنالك أنواع أخرى منخفضة المؤشر الجلاسيمي Low glycemic كالكاربوهيدرات المُعقدة التي تقوم بزيادة معدل السكر في الدم ولكن بصورة بطيئة ومنتظمة.

 

الأنسولين له فوائِد عديدة ويلعب دوراً مهماً في بناء العضلات فيجب الإنتباه لمستوياته والأطعمة التي تزيد من إفرازه والانتظام في تناولها لمساعدة العضلات على النمو.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area