flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل للمكملات الغذائية اعراض جانبية على الصحة

يزيد عدد المهتمين بعالم الرياضة وكمال الأجسام، مع هذا الاهتمام انتشرت المكملات الغذائية التي لها دور في زيادة معدل النتائج من حيث سرعة بناء العضلات، فهل هناك أعراض جانبية للاستخدام المنتظم للمكملات الغذائية الخاصة برياضة كمال الأجسام؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل للمكملات الغذائية اعراض جانبية على الصحة؟

من المؤكد أنك قابلت عدد كبير من الشائعات التي من شأنها إحداث توتر لديك بخصوص المكملات الغذائية على نحو وجود فريقين أحدهم يدعي ان المكملات الغذائية خطيرة على الصحة والفريق الآخر يرى أنها لا تسبب اي مشكلة ان تم استعمالها بشكل صحيح، لكن ما هي الحقيقة العلمية المبنية على دراسات؟.

هناك دراسة علمية كانت تبحث وراء حقيقة كون هل المكملات الغذائية تحمل أعراض جانبية على البشر أم لا ووجدت الدراسة ان المكملات الغذائية تتسبب سنويا في اصابة 23000 شخص بمشاكل سواء كانت مشاكل في الجهاز الهضمي أو مشاكل تتعلق بضغط الدم ومشاكل في القلب.

قد تؤدي إلى حدوث تسمم في الدم

قد تسبب لك المكملات في أسوأ الحالات تسمم في الدم، وقد يحدث هذا الأمر على سبيل المثال ان تناولت جرعة كبيرة من السيلينيوم بما يزيد عن حاجة الجسم اليومية، من المعروف ان معدن السيلينيوم من المعادن الهامة للجسم ولكن تناوله بطريقة غير مدروسة وفق احتياجك اليومي قد يعرضك فعلا لتسمم في الدم.

تلف الأعصاب

قد تحدث لك المكملات تلف في الأعصاب مع مرور الوقت خصوصا هذه الأنواع التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب6، اثبتت الدراسات العلمية ان استخدام فيتامين ب6 أو أي مكمل يحتوي عليه بنسبة كبيرة لمدة تزيد عن سنة يعرضك بشدة إلى احتمالية حدوث مشاكل في الأعصاب وقد تؤدي في النهاية إلى تلفها بشكل كامل، لذلك يرجى اتباع الارشادات وعدم المبالغة في أي فيتامين يحتوي على مجموعة ب المركب لتجنب أي مشكلة.

الإصابة بتخثر الدم

قد تؤدي المكملات الغذائية إلى إصابتك بمشاكل تخثر الدم وقد تتعرض في بعض الأحيان إلى حدوث جلطات ومشاكل في القلب والأوعية الدموية، هناك بعض من الفيتامينات مثل فيتامين ك والتي لها تأثير على سيلان الدم وتجعله أكثر سماكة وتجلط، ومع مرور الوقت قد يؤدي الأمر إلى الاصابة بمشاكل في القلب.

التعرض لمشاكل المعدة والإسهال

قد تؤدي المكملات الغذائية إلى مشاكل لا حصر لها قد تضر بصحة الجهاز الهضمي للجسم، على سبيل المثال ان حصلت على كمية من مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ج فمن المحتمل ان تصاب بمشكلة في الهضم وقد تتعرض للاسهال المستمر والغير طبيعي، إلى جانب الاصابة بتقلصات في الامعاء والم شديد في بعض الحالات.

ما هي فوائد المكملات الغذائي؟

على الرغم من ان سوء استخدام المكملات الغذائية قد تحتوي على بعض المخاطر، لكن ذلك لا يخفي حقيقة أنه مازال لها بعض الفوائد الهامة، وفي الواقع هناك فعليا مكملات غذائية لا يمكننا الاستغناء عنها مثل مكملات الأوميجا 3 والتي لا يقوم الجسم بصنعها ابدا ويجب ان نتناولها من مصدر خارجي بشكل يومي.

كما ان هناك العديد من الاشخاص يواجهون بعض الأعراض المرضية والتي تحدث بسبب نقص المعادن والفيتامينات، على سبيل المثال قد يمثل نقص معدن مثل المغنيسيوم على سكر الدم ويسبب الم في العضلات وضعف في الجهاز المناعي، كما ان نقص في عنصر مثل البوتاسيوم قد يكون سبب في عدم توازن الصوديوم في الجسم والسوائل.

الملخص

المكملات الغذائية لا تعتبر ضارة بشكل عام ولكن الاستخدام الخاطئ بدون اذن طبيب أو مختص هو ما يجعلك اكثر عرضة للاصابة بمشاكل من تناولها، لذلك يجب عليك في كل حال من الأحوال قبل ان تفكر في استخدام أي نوع من المكملات الغذائية ان تقوم باستشارة طبيب مختص.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area