flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل مشروب بروتين يزيد الوزن؟

مشروبات البروتين هي وسيلة سريعة وفعالة للحصول على كميات كبيرة من البروتين بشكل سريع، تساعد مشروبات البروتين على بناء العضلات ولكن هل تعتبر مشروبات البروتين أكثر فعالية لزيادة الوزن بشكل سريع مقارنة بتناول الوجبات المتوازنة؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي مشروبات البروتين؟

مشروبات البروتين هي عبارة عن مكملات غذائية أو مساحيق يتم خلطها بالماء ليتكون لدينا مشروب غني بالبروتين، هناك عدة أنواع من مساحيق البروتين منها أنواع تزيد الوزن وأنواع أخرى تساعد في أنظمة خسارة الوزن.

مشروبات بروتين تزيد الوزن

هناك نوعان من البروتين هما البروتين المعزول والآخر هو بروتين مركز، البروتين المعزول هو النوع الأعلى من ناحية البروتين وأقل من ناحية الدهون والكربوهيدرات لذلك غالبا يتم استخدام هذا النوع في أنظمة التنشيف أو خسارة الوزن، إما النوع الثاني هو البروتين المركز وهو النوع الذي يحتوي على نسبة بروتين أقل تقريبا 80% مقابل 20% من الدهون والكربوهيدرات ولذلك غالبا يستخدم هذا النوع في أنظمة زيادة الوزن.

هل مشروبات البروتين تزيد الوزن بسرعة؟

سواء البروتين المعزول أو البروتين المركز يمكن أن تزيد الوزن بشكل سريع وعلى العكس قد لا تؤثر على الوزن إطلاقا بل ومن الممكن خسارة الوزن مع استخدام هذه المشروبات، يترتب الأمر في النهاية على عدة عوامل مختلفة أهمها السعرات الحرارية اليومية التي تتناولها خلال الوجبات، أن تناولت عدد أقل من السعرات الحرارية من التي تستهلكها فعليا وحتى مع مشروبات البروتين سوف تخسر الوزن.

طريقة استخدام مشروبات البروتين لزيادة الوزن

الطريقة الصحيحة لزيادة الوزن مع مشروبات البروتين هو عن طريق نظام غذائي متكامل يساعدك على زيادة الوزن بجانب المكملات الغذائية، دور المكملات الغذائي الغني بالبروتين هو بناء العضلات وبالتالي أن لم تكن تمارس أي من تمارين المقاومة وتضع عضلاتك تحت ضغط كافي لن تستفيد من مشروب البروتين على الإطلاق ولن تزيد في الوزن.

يجب أن تقوم بحساب عدد السعرات الحرارية ونسبة الماكروز لمعرفة النسبة المناسبة لك لزيادة الوزن، يمكنك استخدام حاسبة الماكروز التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

أفضل وقت مشروب البروتين

الوقت الأفضل على الإطلاق للحصول على مشروب البروتين هو وقت بعد التمرين ومن الأفضل أن يكون بروتين معزول وقليل الدهون والكربوهيدرات، يحتاج الجسم بعد التمرين لمصدر بروتين سريع الامتصاص لكي يقوم بعملية بناء الألياف المهدمة خلال التمرين والاستشفاء بشكل مثالي، كما أنه أيضا يفضل الحصول على مشروب من البروتين في الصباح عند الاستيقاظ بعد الصيام خلال النوم لفترات طويلة.

يمكن استخدام مشروبات البروتين في أي وقت على مدار اليوم ولكن لا يجب الاعتماد عليه بشكل كامل في نظام، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على عدة أنواع وأصناف مختلفة من الأطعمة للحصول على كل المغذيات التي تحتاج إليها من فيتامينات ومعادن وكربوهيدرات ودهون صحية.

مشروبات بروتين طبيعية

إن لم تكن ترغب في استخدام أي من المكملات الغذائية هناك بدائل صحية لمشروبات البروتين يمكن استخدامها في نظامك لزيادة الوزن ومنها:

  1.  مشروب الكاكاو مع الحليب.
  2.  حليب جوز الهند مع الشوفان.
  3.  حليب اللوز مع زبدة الفول السوداني.
  4.  حليب مع بذور الشيا.
  5.  حليب الصويا.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area