flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل من الصحي اتباع الكيتو دايت لفترات طويلة

الكيتو دايت هو احد اشهر الانظمة الغذائية في وقتنا الحالي ويهدف لخسارة الوزن بشكل سريع، يعتمد الكيتو على خفض الكربوهيدرات لفترات طويلة والاعتماد على البروتين والدهون، فهل يعتبر من الأمن الاعتماد على الكيتو لفترات طويلة كأسلوب حياة؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الكيتو دايت هو احد أشهر الأنظمة الغذائية في وقتنا الحالي وهو عبارة عن نظام غذائي يقيد تناول الكربوهيدرات والتي في العادة لا تزيد عن 50 جرام فقط على مدار اليوم ولا تقل عن 25 جرام وهي نسبة قليلة جدا ولذلك يعتمد الكيتو دايت في الأساس على الدهون كمصدر رئيسي للطاقة وبديل للكربوهيدرات.

على الرغم من أن هناك العديد من الانتقادات التي تم توجيهها إلى الكيتو دايت إلا أن هناك فئة كبيرة تشجع على حمية الكيتو وذلك لأنها حمية فعالة لخسارة الدهون في الجسم، ولكن في العادة يعد الكيتو لاغلب الاشخاص هو حمية مؤقتة لخسارة بعض الكيلوات ومن ثم العودة إلى نظام عادي متنوع في المصادر الغذائية.

لا يحتوي الكيتو دايت على كمية كافية من الألياف الطبيعية

الألياف مهمة في أي نظام غذائي وعدم وجود الألياف في الوجبات الغذائية قد يكون احد اسباب الاصابة بالعديد من المشاكل الصحية وخصوصا مشاكل في الجهاز الهضمي وعلى الاغلب ان لم يكن نظامك به الياف فسوف تواجه مشكلة الامساك الشديد.

وتعد الكربوهيدرات بأنواعها ومنها الحبوب بشكل رئيسي هي المصدر الأساسي للألياف بجانب الخضروات والفواكه، ولذلك ان كنت تتبع حمية كيتو قليلة الكربوهيدرات فلن تحصل في الغالب على احتياجك من الألياف الطبيعية.

قد تتعرض إلى نقص في الفيتامينات والمعادن الهامة

على الرغم من ان اى نظام غذائى ينصح بالتقليل من الكربوهيدرات ولكن هناك بعض من الفيتامينات والمعادن الضرورية والهامة التي لن تحصل عليها بسهولة فقط من مصادر البروتين والأطعمة الدهنية، ولذلك احد مخاطر الالتزام بالكيتو دايت لفترات طويلة هو أنك في الغالب لن تستطيع ان تحصل على احتياجات جسمك من كل العناصر الاساسية وقد تتعرض لمشاكل مع مرور الوقت مثل الأنيميا والضعف.

الإصابة بمشاكل ارتفاع الكوليسترول الضار LDL

هناك نوعين من الكوليسترول هما نوع ضار ونوع آخر مفيد للجسم، عند الالتزام بحمية الكيتو ومع كثرة تناول الدهون واللحوم قد تتعرض مع مرور الوقت إلى تراكم الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الدهون الضار التي تتكون على الأعضاء الداخلية للجسم والتي قد تسبب لك الكثير من المشاكل الصحية مستقبلا.

احتمالية استعادة الوزن المفقود من جديد

هناك العديد من التجارب التي أثبتت أن بعض من ممارسي حمية الكيتو بعد أن عادوا إلى نظام حياة طبيعي كان اكتساب الوزن سريع للغاية وذلك لأن الجسم ابتعد عن الكاربوهيدرات بشكل كبير وذلك سبب مشكلة في طريقة عمل الجسم من الأساس ومعدلات الحرق للجسم وبالتالي بمجرد العودة لتناول كافة أنواع الطعام قد يعود الوزن من جديد.

انخفاض الأداء الرياضي

بناء على التجارب فإن نظام الكيتو لا يعد أحد الأنظمة الجيدة التي من الممكن أن تساعد إن كنت تمارس أي نوع من التمارين الرياضية التي تحتاج إلى نشاط بدني عالي وبالتالي إن كنت أحد لاعبي كمال الاجسام قد لا يكون الكيتو دايت هو افضل نظام يمكنك اتباعه.

هل من الصحي اتباع الكيتو دايت لفترات طويلة؟

بناء على النقاط المذكورة سابقا، الكيتو دايت لا يعد من الانظمة التي يمكنك أن تلتزم بها طوال العمر أو تتخذها كأسلوب حياة، وذلك لانك تقوم بحذف العديد من الاطعمة من جدولك الغذائي وهذه الاطعمة ضرورية بشكل كبير للجسم لكي يحصل على احتياجه سواء كانت ألياف أو معادن وفيتامينات، ولذلك ينصح بعدم اتباع حمية الكيتو دايت لفترات طويلة لما قد تشكله من خطورة على الحالة الصحية مع مرور الوقت.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area