flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل نقص فيتامين د يسبب نقص الوزن؟

فيتامين د من أكثر الفيتامينات الهامة للجسم ويعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من نقص في فيتامين د، يسبب النقص في فيتامين د عدد من الأعراض الجانبية والتي يمكن أن تؤثر على وزن الجسم بشكل ملحوظ.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل نقص فيتامين د يسبب نقص الوزن؟

من الممكن أن يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى نقص الوزن وذلك لأنه عندما تتعرض لنقص فيتامين د عن المعدل الطبيعي من الممكن أن تنخفض كثافة العظام مع مرور الوقت وخصوصا في المراحل المتقدمة في العمر، فيتامين د من العناصر الضرورية للحفاظ على صحة عظام الجسم وبدون وجود ما يكفي من فيتامين د لا يستطيع الجسم امتصاص ما يكفي من معدن الكالسيوم.

إن كنت تمارس أي نوع من الرياضات من الممكن أن يؤدي نقص فيتامين د المفاجئ إلى ضعف أدائك التدريبي أيضا ومن ثم خسارة كتلة عضلية وخصوصا لاعبي كمال الأجسام، يسبب نقص فيتامين د في الجسم التعب والإرهاق بشكل ملحوظ ويؤثر على جودة أدائك الرياضي.

أسباب نقص فيتامين د في الجسم

هناك مجموعة من الأسباب أو العادات الغذائية التي يمكنها أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د ومنها:

  •  عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل دوري لأنها المصدر الرئيسي لفيتامين د.
  •  عدم استهلاك ما يكفي من المأكولات البحرية.
  •  عدم شرب الحليب ومنتجات الألبان بشكل عام.
  •  تمتلك بشرة داكنة اللون والتي تجعل من الصعب امتصاص فيتامين د عن طريق أشعة الشمس.
  •  عدم تناول البيض (الصفار)، والدجاج واللحوم الحمراء.
  •  تعاني من السمنة وزيادة الوزن.

أعراض نقص فيتامين د في الجسم

هناك مجموعة من الأعراض الخطيرة التي تظهر على الجسم بمجرد حدوث نقص في فيتامين د عن المعدل الطبيعي ومنها:

1- اكتساب الوزن

هناك مجموعة من الدراسات التي ربطت بين انخفاض معدلات فيتامين د في الجسم وبين اكتساب الوزن، على الرغم من أن فيتامين د من الممكن أن يسبب نقص الوزن بشكل ما عن طريق فقدان العضلات وانخفاض كثافة العظام إلا أنه أيضا قد يؤثر على نسبة دهون الجسم ويؤدي إلى زيادتها مع مرور الوقت لأنه انخفاضه يمكن أن يؤثر على معدل التمثيل الغذائي.

2- الاكتئاب والقلق

يرتبط دائما نقص فيتامين د في الجسم بالمشاكل النفسية وليست المشاكل الجسدية فقط، غالبا ما يعاني الأشخاص في فصل الشتاء بمشاكل نفسية أو تقلبات المزاج بسبب نقص فيتامين د والتي يمكن أن تؤثر بشكل عام على صحة الجسم وتكون أيضا سبب في الإصابة بالسمنة أو العكس مع بعض الأشخاص فقد تسبب نقص الوزن الحاد.

3- التئام الجروح ببطء

من أبرز الاعراض التي تظهر مع نقص فيتامين د هو عدم التئام الجروح بشكل سريع، بسبب نقص فيتامين د يتأثر الجهاز المناعي للجسم ويكون من الصعب التئام جروح الجسم وأيضا تزيد فرصة إصابة الجسم بالأمراض المعدية والموسمية مثل الأنفلونزا والبرد.

4- التعب والإرهاق

نقص فيتامين د دائما ما يصحبه التعب والإرهاق البدني الشديد، يؤثر نقص فيتامين د على مستويات الطاقة في الجسم مما يسبب صعوبة في أداء الأنشطة اليومية الطبيعية أو أي تمارين رياضية.

5- سقوط الشعر

تساقط الشعر يمكن أن يكون له عدد من الأسباب المختلفة منها نقص فيتامين د والذي يزيد من المشاكل النفسية والتوتر والتي تؤثر بشكل مباشر على تساقط الشعر، تذكر الدراسات أن عدد كبير من النساء يعاني من تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د في الجسم.

مصادر فيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين د بسهولة عن طريق التعرض للشمس، عند التعرض لأشعة الشمس تخترق الأشعة الجلد لتحفيز الكولسترول المتواجد في الجسم لإنتاج فيتامين د، بجانب أشعة الشمس يمكن الحصول على فيتامين د من الطعام (صفار البيض، المأكولات البحرية، اللحوم الحمراء، الدجاج، الحليب ومشتقاته).

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area