flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل يترهل الجسم بعد ترك الرياضة

هناك العديد الأشخاص يشعر ببعض القلق قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية خوفا من عدم القدرة على الالتزام طوال العمر في الذهاب إلى صالة التمارين، ويتسائلون هل يترهل الجسم بعد ترك الرياضة ويعود أسوأ مما كان وهل الجسم بعد ترك الرياضة وكيف نتجنبها؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل يترهل الجسم بعد ترك الرياضة؟

في الحقيقة الإجابة نسبية إلى حد كبير، فمن الممكن أن تتوقف أن وصديقك عن ممارسة التمارين الرياضية وتجد نفسك تواجهه مشكلة حدوث ترهلات في الجسم بينما صديقك ليس لديه أي مشكلة ومازال يحافظ على جسده كما كان مشدود، يتوقف الأمر على بعض من النقاط التي من الممكن أن تشكل الفرق الواضح بين من يتعرض لحدوث ترهلات في الجسم بعد ترك الرياضة وبين من يحافظ على جسمه رياضي وصحي.

السعرات الحرارية المستهلكة يوميا

عندما تعتاد على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يوميا لفترات طويلة، تحدث بعضا من التعديلات سواء بشكل مقصود أو بشكل تلقائي داخل نظامك الغذائي اليومي، فنلاحظ أنه عندما تبذل المزيد من الجهد يوميا يبدأ جسمك في طلب المزيد من الطعام والمزيد من الطاقة.

والمشكلة هنا انه هناك من يعتاد على رفع السعرات الحرارية وكمية الوجبات المستهلكة يوميا خلال أيام ممارسة التمارين الرياضية ويستمر بنفس كمية الطعام لما بعد ترك الرياضة، وما يحدث هو أن الجسم يواجهه قدر زائد من السعرات الحرارية والتي يتم ترجمتها إلى دهون يتم اختزانها في الخلايا الدهنية، ولذلك تجد أنه بعد ترك الرياضية قد تواجه مشكلة ظهور ترهلات أو أماكن تتجمع بها الدهون.

الحل لمواجهة هذه المشكلة، انه يجب عليك ان واجهت اي مشكلة عرضتك لضرورة ترك ممارسة التمارين الرياضية، فيجب عليك ان تقوم ببعض التعديلات على نظامك الغذائي، قم بخفض كمية السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم حتى لا تتعرض إلى حدوث اى زيادة أو ترهل في الجسم.

انخفاض في الكتلة العضلية

ان كنت قد اعتدت على ممارسة تمارين المقاومة ورفع الأوزان، فمن المحتمل أن تواجه مشكلة ترهل الجسم بعد ترك الرياضة، ويعود السبب إلى أنه وخلال ايام التمارين الرياضية تتعرض عضلات الجسم إلى ضغط وتحميل وممارسة تمارين الأوزان مما يجعل العضلات في وضع نشط ووضع بناء بشكل دائم، ولكن بمجرد ترك التمارين الرياضية يبدأ الجسم في الشعور بعدم وجود أى نوع من الضغط على العضلات، فتجد أن الحجم العضلي بدأ في الانخفاض، وهو ما قد يسبب حدوث ترهلات في الجسم.

عدم شرب الماء والسوائل على مدار اليوم

يتكون الجسم من كمية كبيرة من الماء، ولذلك تعتبر السوائل هي الاهم بالنسبة للجسم لكي يقوم بأداء العمليات الحيوية الداخلية، بالإضافة إلى ان الماء لها دور كبير في التأثير على صحة الجلد والبشرة ومن الممكن أن يؤدى الجفاف وعدم شرب الماء بشكل كافي إلى ظهور بعض الترهلات على الجسم، ولذلك ينصح بشرب الماء بكميات لا تقل عن 8 اكواب يوميا.

تناول الوجبات السريعة الغير صحية

بعد ترك التمارين الرياضية من الممكن أن يبدأ نظامك اليومى الغذائي في التغير بشكل كبير فبدلا من أن تتناول كميات كبيرة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة والدهون الصحية، تتجه إلى تناول المزيد من الاطعمة الغير صحية والوجبات السريعة، والتى بدورها تمنعك من الحصول على كمية العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على الجلد في وضع صحي والحفاظ على العضلات.

يحتاج الجسم يوميا سواء كنت تمارس التمارين الرياضية ام لا ان تقوم بتناول كميات محددة من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن بشكل منتظم، ووجود خلل في أحد هذه العناصر أو أي نقص قد يعرضك إلى حدوث مشاكل عديدة من ترهل الجسم بسبب نقص العناصر الغذائية المهمة والذي بدوره سوف يضعف العضلات ويسبب الترهل بشكل كبير. 

قد يترهل الجسم بعد ترك الرياضة للعديد من الأسباب، ولكن يعتبر السبب الرئيسي هو التغير الكبير في نمط الحياة بين النظام الصحي والنظام الغير صحي والعشوائي، ولذلك ان كنت تخشي من الترهل بعد ترك الرياضية، الحل هو ان تحاول الالتزام بالنظام الغذائي الصحي حتي يكون لديك الإمكانية مرة اخرى للعودة إلى التمارين الرياضية للحفاظ على الكتلة العضلية والجسم المشدود.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area