الولايات المتحدة الأمريكية

هل يجب عليك شرب المياه أثناء تناول الطعام أم لا؟

هل شُرب المياه أثناء تناول الطعام مفيد لكأم لا؟ هناك العديد مِن المقولات والشائعات بين الأشخاص في موضوع شُرب المياهأثناء تناول الطعام، وقبل أن نقول أن احد هذه المقولات صحيحة أم كاذِبة عليناأن نعرف بعض الحقائق والأساسيات.
5 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يؤدي جِسمك الكثير مِن العمليات الحيوية أثناء تناولك الطعام، لذلك يجب عليك فهم كُلٍ مِنها وتحديد ما إذا كان شُرب المياه له ضرر أم فائدة.

  • يُفرِز اللِسان اللُعاب أثناء تناولك الطعام لأنه يحتوي على إنزيمات هاضِمة وهذه الإنزيمات مُهِمة جداً لكي تتم عملية الهضم بشكل سليم.
  • تحتوي المعدة على عُصارة معدية تُساعِد في عملية الهضم ولها دور فعال في قتل أي بكتيريا قد تكون في الطعام الذي نأكله، لذا مِن الضروري أن تعمل هذه العُصارة بشكل صحيح لأنها ُتساعِد في تكسير الطعام وتسمح للمعِدة بالتقلُص وطحن الطعام بداخِلها كي يُصبِح مُناسِب للدخول إلى الأمعاء الدقيقة.
  • أيضاً دور الكبد مهم جداً لأنه بمجرد أخذ المغذيات مِن الطعام الذي نتناوله يتم إرسالها عبر مجرى الدم إلى الكبد ويقوم الكبد بتوزيع المواد الغِذائية على مناطِق الجسم المُختلِفة، وأيضاً يقوم بتحديد ما يجب إستخدامه مِن الِغذاء الآن وما يجب الإحتفاظ به لوقت آخر، ويحتاج الكبد كمية وفيرة مِن المياه لكي يقوم بعملهُ بشكل صحيح.

إذاً هل نشرب المياه أثناء تناول الطعام أم لا؟

ليس هناك شك في أن شُرب كميات كبيرة مِن المياه أثناء تناول الطعام مِن المُمكِن أن تتداخل مع مُستويات العصارة المعدية، مِما يؤدي إلى إعاقة عملية الهضم ويقلل مِن قُدرة الجسم على إنتاج ما يكفي مِن الإنزيمات لهضم الطعام بشكل صحيح، وبدون الهضم السليم تتراكم الكثير مِن النفايات السامة داخِل الجِسم بغض النظر عن نوع الأكل الذي تأكُلهُ.

يُمكِننا تطبيق نفس المبدأ في حالة المشروبات الآُخرى التي قد تستهلِكها خلال تناولك الطعام، فمثلاً المشروبات الحمضية ومنها الغازية تؤدي إلى جفاف اللُعاب الذي تُنتِجه غُددك اللُعابية مِما يؤدي إلى صُعوبة الهضم، كما أن شُرب المياه الباردة والمشروبات الآُخرى البارِدة أثناء تناولك للطعام يُمكِن أن يؤدي إلي تشنُجات معوية لدى بعض الأفراد.

إذاً يُمكِننا قول أن شُرب المياه قبل وبعد الطعام مُفيدة جداً مِن أجل عملية الهضم الأمثل، وكثير مِن الأطباء أجمعوا على أن: شُرب المياه قبل الأكل ب30 دقيقة يُساعِدك في الحِفاظ على جِسمك رطِباً مِما يؤدي إلى عملية الهضم بشكل صحيح وتحسين أداء الكبد، وشرب المياه بعد الأكل ب30 دقيقة يُساعِد في تعويض السوائل المفقودة مِن عملية الهضم.

ملحوظة مُهِمة: شُرب المياه أثناء تناولك الطعام سيكون أكثر فائِدة مِن عدم شُربك لها في حالة أنك نسيت شُرب المياه قبل تناول الطعام ، لأنك إذا تناولت الطعام وكان جِسمك جافاً سوف تستغرق وقتاً طويلاً في عملية الهضم.

على الجانِب الآخر:

شُرب القليل مِن المياه أثناء تناولك الطعام لا تضُرك ابداً بل تُساعِد في عملية الهضم لأنها تُساعِد في تكسير الطعام، وأيضاً تُساعِد في الحد مِن عملية الإمساك.

حاسبة حاجة الجسم اليومي من الماء

إرشادات ونصائِح هامة:

  1. حاول أن تُبقِ جسدك رطباً بالمياه طوال اليوم.
  2. حاول شُرب المياه قبل وبعد تناول الطعام ب30 دقيقة.
  3. إذا كان يجب عليك شرب المياه أثناء تناول الطعام فتجنب شرب الكثير مِن المياه ، وكذلك المشروبات الحمضية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area