flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل يجوز أكل الفواكه بعد الرياضة؟

يميل البعض بعد انتهاء التمارين الرياضية لتناول الفاكهة، تحتوي الفاكهة على نسبة مرتفعة من السكريات والفيتامينات والمعادن لكن على الرغم من فوائدها هل تعتبر حقا وجبة مثالية بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل يجوز أكل الفواكه بعد الرياضة؟

خلال وقت ممارسة التمارين الرياضية يفقد الجسم كمية كبيرة من الطاقة أو السعرات الحرارية، بعد انتهاء التمرين مباشرة تصبح مخازن الطاقة أو الجليكوجين فارغة تماما وهو ما يجعلك في حاجة كبيرة لتناول مصدر للطاقة أو الكربوهيدرات سريعة الامتصاص.

تختلف مصادر الطاقة السريعة عن البطيئة من ناحية سرعة استخدامها كمصدر للطاقة، تحتاج مصادر الطاقة البطيئة مثل الحبوب الكاملة إلى وقت طويل نسبيا لكي يستخدمها الجسم على عكس المصادر السريعة، تعتبر الفواكه مصدر سريع نسبيا من ناحية الامتصاص ولكن هناك أيضا أنواع لا تكون سريعة ولا يفضل تناولها بعد التمرين وهذه الأنواع غالبا هي التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي على الرغم من فوائدها للجسم إلا أنها تبطئ من عملية الامتصاص.

أفضل أنواع الفواكه بعد الرياضة

هناك عدة أنواع من الفاكهة ينصح تناولها بعد الانتهاء من الرياضة ومنها:

  1. العنب.
  2. الموز
  3. التوت.
  4. البلح.
  5. البطيخ.
  6. الجريب فروت.
  7. التفاح.

طريقة تناول الفاكهه بعد الرياضة

الطريقة الطبيعية لتناول الفاكهة بعد الرياضة هي عن طريق تناولها بشكلها الطبيعي بشكل مباشر ولكن هناك عدة طرق أخرى يمكن تجربتها.

1- عصير الفاكهة الطبيعي

من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تناول الفاكهة بعد التمرين هي عن طريق العصر، عندما تتناول الفاكهة على هيئة عصير يصبح امتصاصها من قبل الجسم أسرع وبالتالي تمد الجسم بالطاقة بشكل سريع مقارنة بتناولها طازجة أو في شكلها الطبيعي، لكن عند عصر الفاكهة يجب عدم إضافة أي من السكريات الضارة مثل السكر الأبيض، من الممكن إضافة العسل الطبيعي أو السكر خالي السعرات.

2- الفاكهة مع البروتين

إن كنت تفضل استخدام مساحيق البروتين فمن أفضل الطرق حينها لاستخدام الفاكهة بعد التمرين هي عن طريق إضافة البروتين إليه، يحتاج الجسم بجانب مصدر للطاقة أيضا مصدر للبروتين سريع الامتصاص، عند إضافة مسحوق البروتين إلى الفاكهة تحصل على وجبة مثالية ومتكاملة بعد التمرين لمد الجسم بالطاقة وإعادة استشفاء العضلات وبنائها.

3- سلطة الفاكهة

من الطرق اللذيذة لتناول الفاكهة هي عن طريق تحضير سلطة الفواكه، تعتمد سلطة الفواكه على دمج عدة أنواع من الفاكهة معا مثل (التوت، التفاح، البطيخ، الموز)، لتحصل على كمية كبيرة من الطاقة وأيضا مجموعة متنوعة من الفيتامينات.

هل يجوز أكل الفاكهة بعد الرياضة للتخسيس؟

في أنظمة خسارة الوزن تختلف قليلا طريقة تناول الطعام عن أي نظام آخر سواء تضخيم أو الحفاظ على الوزن، على الرغم من أن الفواكه تحتوي على سكر ولكن يختلف سكر الفاكهة عن السكر الصناعي فهو سكر فركتوز ويمكن تناوله بشكل طبيعي إن كانت الكميات محدودة في أنظمة خسارة الوزن، لذلك من الممكن تناول الفاكهة بعد الرياضة حتى وإن كنت ترغب في خسارة الدهون ولكن يجب حسابها ضمن عدد السعرات الحرارية المتاحة لك على مدار اليوم.

ما هو الوقت المناسب لأكل الفاكهة بعد الرياضة؟

بعد الانتهاء من التمرين مباشرة لا يفضل تناول أي شئ على الإطلاق، من الجيد الانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل قبل تناول أي شئ، تقول بعض الدراسات أن هناك علاقة بين ارتفاع هرمون النمو في الجسم GH وبين الصيام خلال هذه الفترة، لذلك يفضل تناول الفاكهة بعد نصف ساعة من الانتهاء من التمرين ومن ثم تناول مصدر للبروتين سريع الامتصاص مثل بياض البيض أو مسحوق البروتين.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area