flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل يصح الأكل بعد التمرين؟

النظام الغذائي هو العامل الأهم لتحقيق أفضل النتائج سواء من ناحية اختيار الأنواع التي تتناولها في نظامك أو اختيار التوقيت المناسب لتناول الوجبات، فهل تعتبر وجبة بعد التمرين مباشرة مفيدة للجسم وما هو الوقت المناسب بعد التمرين لتناول الطعام وما هي أفضل الأطع
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل يصح الأكل بعد التمرين؟

هناك وجبتين على مدار اليوم لا يجب على الإطلاق أن تتجاوزهم وهما وجبة  قبل التمرين و وجبة بعد التمرين، لذلك تعتبر وجبة بعد التمرين ضرورية للجسم ويجب تناولها ولكن يجب اختيار الأنواع التي تتناولها بعد التمرين.

الأكل المناسب بعد التمرين

بعد الانتهاء من التمرين مباشرة يكون الجسم في حاجة إلى ثلاثة عناصر هامة وهما:

1- الماء

في المقام الأول وقبل الحديث عن الطعام يجب إعطاء أهمية كبيرة للماء، خلال التمرين يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء والتي يمكن أن تسبب جفاف للجسم أن لم يتم تعويضه على الفور، لذلك خلال التمرين يجب الحصول على كميات متقطعة وصغيرة من الماء ومن ثم بعد نهاية التمرين يجب شرب كمية كافية من الماء قبل التفكير في الأكل بعد التمرين.

2- مصدر طاقة

خلال وقت التمرين يفقد الجسم كمية كبيرة من الطاقة ويخسر تقريبا كل مخازن الجليكوجين، لذلك يجب مد الجسم بمصدر طاقة مناسب ويجب أن يكون مصدر الطاقة سريع الامتصاص لكي يقوم الجسم بهضمه بشكل سريع دون الحاجة إلى الانتظار لوقت طويل، هناك عدة مصادر للطاقة سريعة الامتصاص يمكن الاعتماد عليها مثل عصير الفاكهة (الموز، التوت، العنب، البطيخ)، أو الخبز الأبيض أو العسل النحل.

3- مصدر بروتين

بعد ممارسة التمرين الرياضية تتمزق الألياف العضلية في الجسم بشكل كبير نتيجة الحمل الزائد على العضلات، يحتاج الجسم فورا لمصدر بروتين سريع الامتصاص لمد الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة للإصلاح والبناء العضلي، يجب استخدام مصدر سريع من البروتين خالي من الدهون وخالي من الألياف، من أفضل المصادر على الإطلاق هو مسحوق البروتين والذي يعد أسرع بروتين يمكن للجسم استخدامه، أما أن كنت لا تفضل استخدام المكملات الغذائية يعد بياض البيض هو الخيار الأفضل بالنسبة لك.

4- الكرياتين

العنصر الرابع الذي يمكن إضافته لوجبة بعد التمرين هو الكرياتين، لا يعتبر أحد العناصر الضرورية بعد التمرين ولكن أن كنت تستخدم الكرياتين بشكل عام في نظامك فمن الأفضل أن تضعه بعد التمرين مباشرة، يعد وقت بعد الرياضة من أفضل الأوقات على مدار اليوم التي يمكن للجسم من خلالها امتصاص المغذيات بفاعلية أكبر لذلك يفضل حينها إضافة الكرياتين إلى وجبة بعد التمرين للحصول على أقصى استفادة وامتصاص.

ملحوظة هامة:

بعد تناول وجبة بعد التمرين يجب تناول وجبة أخرى بعدها بساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل، يجب أن تحتوي هذه الوجبة على كل العناصر الضرورية للجسم بنسب متوازنة سواء بروتين أو دهون صحية أو كربوهيدرات.

أفضل وقت لتناول وجبة بعد التمرين

لا يفضل تناول وجبة بعد التمرين مباشرة بعد الانتهاء من التمرين، يفضل الانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل قبل تناول وجبة بعد التمرين للحفاظ على مستويات هرمون النمو GH مرتفعة في الجسم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area