flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل يمكن تضخيم العضلات بدون مكملات

المكملات الغذائية تعتبر جانب هام وأساسي لتضخيم العضلات بشكل أسرع، ولكن ماذا لو لم يتم استخدام أي نوع من المكملات هل من الممكن تضخيم العضلات بدون أي مشكلة أو بطئ في النتائج؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية المكملات الغذائية لتضخيم العضلات

تعتبر المكملات الغذائية بديل سريع لعدة عناصر غذائية من الصعب الحصول عليها من خلال تناول الطعام فقط، قد يواجه لاعبي كمال الأجسام مشكلة في عدة عناصر والتي لكل منها دور هام وحيوي للجسم، لبناء العضلات وتضخيمها بأسرع وقت يجب أن تمد جسمك بكل المغذيات التي يحتاج إليها، لذلك يكون الحل حينها هو المكملات الغذائية التي يمكن أن توفر الكثير من الوقت لبناء العضلات.

هل يمكن تضخيم العضلات بدون مكملات؟

على الرغم من أن المكملات الغذائية لا يمكن أن ننكر دورها في تضخيم العضلات، إلا أنه مازال من الممكن تضخيم العضلات بنفس الطريقة بدون استخدام أي مكمل غذائي، الفكرة ببساطة هي محاولة تعويض أي مكمل غذائي لن تستخدمه في نظامك بمصدر أخر للمكمل يمد جسمك بنفس الاحتياج اليومي.

يجب العلم أن المكملات الغذائية في الأساس تم صنعها من خلال الطعام ومصادر طبيعية لذلك يمكن بسهولة استخراج نفس المغذيات من خلال الطعام بدون أي مكمل غذائي، لكن يجب أن تعرف احتياجك ومصادره الطبيعية لكي تستطيع تضخيم العضلات بدون مشكلة بدون أي مكمل غذائي.

بديل مكملات البروتين لتضخيم العضلات

تعتبر مكملات البروتين هي المكملات الأكثر استخداما لبناء العضلات وذلك لأنها توفر جرعات عالية من البروتين مقابل عدد قليل من السعرات الحرارية وأيضا سهولة وسرعة في الاستخدام، عند استخدام مكمل البروتين لن تكون في حاجة إلى وقت طويل لتناول وجبة تحتوي على نفس كمية البروتين، بجانب أنه يتميز بكونه سريع الامتصاص وبالتالي من أفضل الوجبات بعد التمرين مباشرة لزيادة تخليق البروتين العضلي وبالتالي تزيد مكاسبك العضلية.

على الرغم من أهمية مكملات البروتين إلا أنه حتى لو لم تستخدمها يمكن بسهولة تعويضها من خلال فقط تناول مصادر البروتين الطبيعية مثل البيض والدجاج واللحوم والمأكولات البحرية، في حالة كنت تحصل على احتياجك يوميا من البروتين من خلال الطعام فلن تواجه أي مشكلة مع عدم وجود مساحيق البروتين في نظامك الغذائي.

بديل المالتي فيتامين لتضخيم العضلات

المالتي فيتامين أو الفيتامينات المتعددة هي حبوب تمد الجسم بأغلب احتياجه يوميا من الفيتامينات والمعادن التي لكل منها دور هام وحيوي، يجب أن تحصل على كل احتياجك من هذه العناصر يوميا، يمكن أن تحصل على كل الفيتامينات والمعادن دون الحاجة إلى أي مكمل غذائي فقط عن طريق تناول الطعام بشكل متوازن ومتنوع، يحتوي كل طعام على معادن وفيتامينات مختلفة لذلك التنويع ضروري للحصول على أغلب احتياجك، من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن هي الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.

من المكملات الضرورية أيضا لإكمال الاحتياج اليومي هو الأوميجا 3 أو زيت السمك، يمكن تعويض استخدام مكملات الأوميجا 3 بتناول المأكولات البحرية أو المكسرات يوميا.

بديل الكرياتين لتضخيم العضلات

المكمل الغذائي الأكثر أهمية هو الكرياتين، للأسف من الصعب استبدال الكرياتين بالطعام فقط وذلك لأنه متواجد بنسب قليلة جدا في الطعام ومن الصعب أن تحصل عليه بشكل كامل فقط من الوجبات، يتم إنتاج 1 جرام فقط في الكبد من الكرياتين ومن المهم الحصول يوميا على 3-5 جرام منه، يتواجد الكرياتين بنسبة مرتفعة في اللحوم الحمراء ولكن تحتاج إلى تناول كميات كبيرة جدا منها لكي تغطي احتياجك يوميا، لكن حتى بدون الوصول إلى الاحتياج اليومي كاملا من الكرياتين تستطيع تضخيم العضلات بدون أي مشكلة عند الالتزام بنظام متوازن.

 

 

مصدر الصور : Freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area