flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل يمكن ممارسة التمارين مع إصابات المفاصل والركبة؟

الكثير يترددون بشأن الذهاب إلى صالة الحديد إذا كانوا يعانون من ألم في مفاصل الركبة ولكن في الواقع لا يجب عليك أن تتردد التمرين قد يكون مفيداً في بعض الحالات لركبتيك ويساعد في تقليل الألم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

توخى الحذر قبل بدء التدريب

أول شئ تفكر فيه إذا كنت تعاني من ألم في مفاصل الركبتين هو أن لا تزيد من الألم الموجود بالفعل، يقول أخصائي العلاج الطبيعي أيلين كومباس أنك إذا كنت تعاني من ألم في الركبتين فهذا الأمر لا يتناسب مع مقولة No pain no gain لذلك عليك بتوخي الحذر إذا كنت تعاني من ألم في مفاصل ركبتيك ولا تزيد من الأوزان التي تتمرن بها في التمارين التي تستخدم فيها ركبتيك حتى لا تزيد الأمر سوء.

القيام بالتمارين الرياضية مع الشعور بألم في ركبتك أمر يؤدي إلى تفاقم حالتك وليس إلى إبطاء تعافي ركبتيك فحسب، وإذا كنت غير قادر على ممارسة التمارين الرياضية دون الشعور بالألم يجب أن تستشِر طبيبك.

التمرين مع إلتهاب المفاصل

أحد أكبر أسباب ألم الركبة شيوعاً هو هشاشة العظام أو التمزق الذي يحدث في الغضروف الذي يملاً نهايات عظام الركبة، وفقاً لجون هوبكنز فإن إلتهاب المفاصل بالرغم من أنه يتسبب في الألم إلا أنه لا يمنعك من ممارسة الرياضة بل على العكس من ذلك فإن تمارين تقوية الركبة يمكن أن تساعد في دعم المفاصل المصابة وحمايتها من مزيد من التفاقم.

حاول أن تركز على التمارين التي تستهدف حركات الساق دون إجهاد مفصل الركبة نفسه مثل تمارين القرفصاء وتمرين دفع الرجل ولكن بأوزان خفيفة أو ركوب الدراجة أو السباحة تلك التمارين من الممكن ان تؤذي مفاصل ركبتيك، الغضروف المفصلي يعتبر أيضاً من أسباب الألم إذا حدث به تمزق فهذا الغضروف يعمل على إمتصاص الأحمال التي تكون على المفصل وتساعد على توزيع تلك الأحمال على المفصل، وإذا كنت تتمرن على ساقيك وشعرت بألم في منطقة هذا الغضروف والذي يقع بين عظمتي الفخذ والساق يجب أن تتوقف عن التدريب ولا تقم بعمل المزيد من التكرارات لأن المزيد من التكرارات سوف إلى مشاكل أكبر، لذلك عند اختيارك للتمارين الرياضية لتدريب الساقين حاول أن تختار التمارين الرياضية البسيطة التي لا تشعر بالألم معها.

تشنجات مفصل الركبة والعضلات المجاورة

التشنجات التي تحدث في منطقة الركبة من الممكن أن تؤدي إلى ألم القوي ويمكنك التقليل من هذا الألم عن طريق عمل إحماءات بسيطة لعضلات الساق المجاورة لمفصل الركبة فكل ما عليك هو عمل الإٍسترتشات والإحماءات المناسبة خلال أوقات منتظمة من اليوم.

لا تجهد ركبتيك في أوقات الراحة

حاول أن لا تجهد ركبتيك أثناء فترات الراحة فلا تقم بثني ركبتيك أثناء الجلوس خاصة أثناء الجلوس لفترات طويلة وحاول أن تُمدِد ساقك دائماً اثناء الجلوس ولا تثنيها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area