flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل يوجد أضرار للأكل بعد التمرين مباشرة

تختلف الآراء حول أفضل المواعيد لتناول الوجبات على مدار اليوم لتحقيق أفضل النتائج من ممارسة التمارين الرياضية، ماذا عن تناول وجبة بعد التمرين مباشرة هل من الممكن أن تكون ضارة للجسم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل يوجد أضرار للأكل بعد التمرين مباشرة؟

خلال ممارسة التمارين الرياضية يفقد الجسم الكثير من الطاقة ويخسر تقريبا كل الطاقة المخزنة داخل مخازن الجليكوجين والعضلات إلى جانب أن التمارين الرياضية عالية الشدة تؤدي أيضا إلى الهدم العضلي ولذلك من الضروري تناول وجبة بعد التمرين، ولكن يمكن اعتبار وجبة بعد التمرين ضارة في حالة عدم اختيار الطعام الذي تتناوله بعناية شديدة وبكميات محسوبة.

أفضل الأطعمة بعد التمرين مباشرة

بعد الانتهاء من التمرين كما ذكرنا يحتاج الجسم إلى مصدر للطاقة ومصدر للبروتين لإعادة بناء الألياف المهدمة والعضلات، ولكن دائما من الأفضل أن نقوم باختيار أنواع من الطعام سريعة الامتصاص سواء بروتين أو كربوهيدرات والتي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت لكي يقوم الجسم بهضمها.

من أفضل أنواع البروتين سريع الامتصاص بعد التمرين مباشرة هو بياض البيض والذي لا يحتاج إلى وقت كبير لكي يتم هضمه ونقله إلى خلايا الجسم، ولكن أن كنت تفضل المكملات الغذائية يعد الواي بروتين هو الأفضل والأسرع، تقوم شركات صناعة المكملات الغذائية أحيانا في بعض مكملات البروتين بإضافة إنزيمات تساعد على الهضم السريع وبذلك يكون الواي بروتين في هذه الحالة مهضوم جزئيا ويتم امتصاصه بأسرع ما يمكن.

بجانب تناول مصدر للبروتين يجب أيضا تناول مصدر للطاقة سريع الامتصاص، لذلك يفضل اختيار أنواع من الكربوهيدرات قليلة من ناحية الألياف والدهون، من أفضل الخيارات المتاحة هي الفواكه وأفضلها على الإطلاق هو الموز، كما أنه من الممكن استخدام العصائر الطبيعية خالية السكر مثل عصير البرتقال.

الوقت المناسب لوجبة بعد التمرين

بعد الانتهاء من التمرين مباشرة من الأفضل الانتظار قليلا لمدة نصف ساعة ومن ثم تناول الوجبة المناسبة لك، يعود السبب إلى أنه في بعض من الأبحاث تم ذكر أن خلال هذا الوقت يرتفع نسبيا هرمون النمو في الجسم وتناول الطعام في هذا الوقت من المحتمل أن يؤثر على هذه العملية، لذلك يفضل تناول الوجبة بعد نصف ساعة وحتى ساعتين.

أضرار عدم تناول وجبة بعد التمرين

إن حاولت تجاوز وجبة بعد التمرين نهائيا فمن الممكن أن يؤثر الأمر على عملية الاستشفاء العضلي وذلك لأن الجسم في هذا الوقت يكون في احتياج شديد للمغذيات، إلى جانب أنه غالبا ما سوف تشعر بالتعب والهبوط طوال الوقت بسبب انخفاض معدلات الطاقة وسكر الدم إلى حد كبير.

أطعمة ضارة يجب تجنبها بعد التمرين

هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تتجنبها دائما بعد الانتهاء من ممارسة التمرين مباشرة.

1- المشروبات الغازية

من أسوأ الاختيارات التي يمكن أن تضعها في جدولك اليومي لوجبة بعد التمرين هي المشروبات الغازية، على الرغم من حاجة الجسم إلى السوائل بعد التمرين ولكن المشروبات الغازية يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة للمعدة وتسبب الانتفاخ.

2- الخضروات

على الرغم من فوائد الخضروات العديدة للجسم إلا أنه بعد التمرين مباشرة لا يفضل تناول الخضروات، يعود السبب إلى أن الخضراوات تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والتي تؤثر على سرعة الهضم والامتصاص للطعام وهو الوقت الذي تحتاج فيه إلى سرعة هضم الطعام.

3- الأطعمة الغنية بالدهون

من أسوأ الاختيار بعد التمرين مباشرة هي الأطعمة الدهنية سواء المقلية أو الأطعمة الغنية بالدهون حتى الصحية مثل المكسرات، تعيق الدهون المتواجدة في هذه الأكلات عملية الهضم نسبيا ولا تعد أحد الخيارات المناسبة لك بعد التمرين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area