flag الولايات المتحدة الأمريكية

وجبة إفطار صحية وسهلة للاعب كمال الأجسام

وجبة الإفطار هي الأهم على مدار اليوم، قبل العمل وممارسة التمارين تتناول الإفطار، لذلك ما تتناوله في هذه الوجبة يمكن أن يشكل فرق كبير في سرعة معدلات نتائجك إن كنت لاعب كمال أجسام وترغب في تحقيق أكبر المكاسب الممكنة. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية وجبة الإفطار للاعب كمال الأجسام

من المهم معرفة أن وجبة الإفطار أهميتها كبيرة للاعبي كمال الأجسام خصوصا، يحتاج جسم لاعبي كمال الأجسام إلى تغذية مستمرة على مدار اليوم تحتوي على كل المغذيات الرئيسية وعلى رأسها البروتين، يرغب دائما لاعبي كمال الأجسام في الأبتعاد عن فترات الصيام الطويلة عند مد الجسم بالمغذيات التي يحتاجها والفترة الأطول على الإطلاق هي فترة النوم التي تصل على ثماني ساعات كاملة بدون أي طعام، وهو ما يجعل وجبة الإفطار هي وجبة لكسر صيام طويل ويجب أن تحدد محتوى هذه الوجبة بعناية ودقة شديدة للحصول على أكبر استفادة ممكنة وبناء العضلات بشكل أسرع.

عندما تتناول وجبة إفطار متوازنة أيضا يمكن أن يشكل هذا الأمر فارق كبير في جودة أدائك الرياضي داخل صالة التمارين، عدم تناول وجبة متوازنة لن يعطيك المغذيات الضرورية للجسم وأيضا سيجعلك مرهق ومتعب بشكل ملحوظ وبالتالي مع مرور الوقت لن تلاحظ تطورات سريعة في الحجم العضلي.

وجبة إفطار صحية وسهلة للاعب كمال الأجسام

هناك العديد من الأفكار التي يمكن أن تستخدمها لتحضير وجبة إفطار صحية في الصباح، ولكن هناك مجموعة مميزة من الوجبات التي يمكن تحضيرها صباحا ولا تحتاج إلى وقت طويل لكي تكون جاهزة بشكل كامل.

1-الشوفان مع الحليب والمكسرات

الوجبة الأسهل على الإطلاق التي يمكن تحضيرها في دقائق معدودة وأيضا غنية بعدة عناصر هامة للجسم ومتوازنة، الشوفان هو أحد مصادر الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص الذي يضمن مد الجسم بالطاقة لفترات طويلة، كما أنه غني بالألياف والدهون الصحية وأيضا المعادن الضرورية للجسم مثل المغنيسيوم وهو من موصلات الطاقة الضرورية للجهاز العصبي.

يحتوي الحليب على نسبة كبيرة أيضا من الدهون الصحية وفيتامين د المهم لصحة العضلات والعظام والكالسيوم، يمكن إضافة المكسرات إلى هذه الوجبة لكي تكون متكاملة وعالية السعرات الحرارية والبروتين مثل الفول السوداني أو اللوز، مع استخدام تحلية صحية مثل العسل الأبيض أو السكر خالي السعرات الحرارية.

2-البيض مع الأفوكادو

البيض هو صديق لأي لاعب كمال أجسام لما يقدمه من فوائد عديدة للجسم، بخلاف أن كل بيضة تقريبا تمد الجسم بستة جرامات بروتين أيضا يمد الجسم بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، كما أن البيض قليل السعرات الحرارية ويشعرك بالشبع لفترات طويلة، لذلك هو حل مثالي في فترات التنشيف العضلي، يمكن تحضير البيض مقلي عن طريق نوع زيت صحي أو مسلوق، مع إضافة القليل من الأفوكادو لزيادة قيمة الوجبة وسعراتها الحرارية، ومن المعروف أن الأفوكادو من أفضل أنواع الفاكهة الغنية بالدهون الصحية الهامة للجسم.

3-الجبن القريش مع خبز القمح الكامل

من أفضل أنواع الجبن التي يمكن استخدامها لتحضير وجبة صحية للاعبي كمال الأجسام هي الجبنة القريش، تحتوي الجبنة القريش على كمية كبيرة من البروتين مقابل عدد قليل من السعرات الحرارية في المقابل، لذلك هي مناسبة لفترات التنشيف أيضا، كما أنها تمتاز بأنها مصدر بروتين الكازين بطئ الامتصاص، وهو نوع من البروتين الذي يحتاج لفترات طويلة لكي يتم هضمه بشكل كامل وبالتالي يضمن مصدر بروتين وتغذية لفترات طويلة، يمكن تناول الجبن القريش مع نوع صحي من الخبز كامل الحبة، مثل خبز القمح الكامل أو خبز الشوفان.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area