flag الولايات المتحدة الأمريكية

وجبة بعد التمرين للتخسيس

من أهم الوجبات على مدار اليوم هي وجبة بعد التمرين لاحتياج الجسم في هذا الوقت إلى الطعام لتعويض حاجته من المغذيات، ولكن ماذا عن التخسيس، هل يجب تناول وجبة بعد التمرين؟، وما هي الوجبة الأفضل للتخسيس بعد التمرين؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

وجبة بعد التمرين للتخسيس

خلال ممارسة التمارين الرياضية يفقد الجسم كمية كبيرة من الطاقة المخزنة بداخل مخازن الطاقة الجليكوجين إلى جانب عملية الهدم العضلي طوال التمرين وخسارة الكثير من السوائل، لذلك يكون الجسم في حاجة إلى مصدر للطاقة والبروتين بجانب الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة.

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض خلال فترات التخسيس هي تجنب وجبة بعد التمرين ظنا منهم أن هذا الأمر يمكن أن يساعد في زيادة معدلات حرق الدهون، لكن على العكس تماما يمكن أن يؤثر تجاوز وجبة بعد التمرين على الجسم والصحة العامة بسبب عدم قدرة الجسم على الاستشفاء، لكن يجب اختيار أنواع الأطعمة المناسبة لك بعد التمرين مباشرة.

الكربوهيدرات بعد التمرين

عند الانتهاء من التمرين يجب أن تحصل على مصدر للطاقة لتعويض نسبة من المفقود من الطاقة المخزنة، حتى وإن كنت ترغب في خسارة الوزن يجب الحصول على كمية مناسبة من الكربوهيدرات بعد التمرين، أولا في غصون نصف ساعة إلى ساعة يفضل تناول نوع سريع من الكربوهيدرات مثل الموز والعصائر الطبيعية أو الخبز الأبيض أو المعكرونة، من ثم بعد مرور ساعتين يجب تناول وجبة متوازنة تحتوي على نوع بطئ نسبيا في الامتصاص مثل الأرز البني أو خبز القمح الكامل أو الشوفان.

البروتين بعد التمرين

من أهم العناصر التي يجب أن لا تهملها إطلاقا بعد التمرين هو البروتين، يحتاج الجسم البروتين لبدء عملية تخليق البروتين والتي يجب أن تعلم أنها لن تحدث إلا بوجود مصدر طاقة مع البروتين وهي الكربوهيدرات كما ذكرنا، يفضل تناول مصدر سريع الامتصاص من البروتين بعد التمرين في غضون نصف ساعة ومن أسرع مصادر البروتين في الامتصاص هو الواي بروتين، لكن في حالة أنك لا تستخدم أي نوع من المكملات فمن الممكن استخدام بياض البيض لأنه يعتبر أسرع مصدر بروتين طبيعي من ناحية الامتصاص.

الكمية المناسبة لوجبة بعد التمرين لخسارة الوزن

يفضل أن تحصل على كمية مناسبة من البروتين بعد التمرين تتراوح بين 25-40 جرام من البروتين إلى جانب كمية متوسطة من الكربوهيدرات لا تقل عن 20 جرام، لكن تختلف كمية الكربوهيدرات التي يمكن تناولها بعد التمرين حسب أهدافك وأسلوب النظام الغذائي الخاص بك، على سبيل المثال في الكيتو دايت يكون من المحدود جدا تناول كميات من الكربوهيدرات وذلك يكون من الصعب زيادة الكربوهيدرات على عكس الأنظمة المتوازنة التي من المسموح فيها تناول كمية جيدة من البروتين يمكن أن تصل إلى 120 جرام وأعلى يوميا.

يمكنك حساب نسبة احتياجك اليومي من الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية من خلال  استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

هل وجبة بعد التمرين تزيد الوزن؟

بشكل عام لا يوجد علاقة بمواعيد تناول الوجبات الغذائية على مدار اليوم واكتساب أو خسارة الوزن، العامل المؤثر في هذه العملية هو مقدار الطاقة التي تحرقها والتي تتناولها من خلال الوجبات، لذلك يجب حساب السعرات الحرارية بشكل دقيق على مدار اليوم وإضافة عجز مناسب يوميا لخسارة الوزن مع تقسيم الوجبات بشكل مثالي بين وجبة قبل وبعد التمرين وباقي وجبات اليوم.

يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة لك بناء على طولك و وزنك الحالي ومعدل نشاطك اليومي من خلال استخدام حاسبة السعرات التالية:

حاسب السعرات الحرارية

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area