الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

4 أموريجب فعلها بعد التمرين

للحصولعلى أقصى فائِدة من التمرِين هنالك أشياء يجِب أن تفعلها بعد التمرين مباشرة لكييتمكن جِسمك من بناء العضلات والنمو بطريقة سليمة.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لا بدّ وبعد كل الجهد الذي تبذله في النادي الرياضي، وتلك الأوزان الثقيلة التي تُحاوِل جاهداً أن تتحكم بها وترفعها، والعرق الذي يتصبب مِنك أثناء هذا المجهود ليس له أي فائِدة مرجوة تُذكر إن لم يتبع هذه الأنشطة والتمرين بتغذية مناسبة وراحة لعضلاتك.

للحصول على أقصى فائِدة من التمرِين هنالك أشياء يجِب أن تفعلها بعد التمرين مباشرة لكي يتمكن جِسمك من بناء العضلات والنمو بطريقة سليمة.

1) الماء، الماء، الماء

يقوم الجِسم بالتعرق لخفض درجة حرارته التي ترتفع أثناء بذل المجهود العالي في التمرِين، وبِدون إعادة ملئ مخزون جسمك من الماء الذي يُفقد عن طريق التعرّق، ستُصاب بالجفاف. شُرب الماء بعد التمرِين يُساعد جِسمك على تنظيم معدلات الطاقة التي تغيرت أثناء التمرين.

2) تمارين التبريد (Cool Down)

ضع في إعتبارك أن تضيف تمرين آخر بعد جلسات رفع الأثقال المُختلفة التي قمت بها في النادي، وهذا التمرين هو تمرين التبريد cool down. ساعِد جسمك على الإسترخاء بعد التمارين الشاقة بالقيام ببعض تمارين ال cool down كاستخدام الاسطوانة الإسفنجية roller foam لإراحة عضلات الأرجل أو القيام ببعض تمارين التمدد لباقي عضلات جِسمك. يُساعد اداء هذه التمارين مباشرة بعد إنتهاء تمرينك الدم على التدفق بصورة جيّدة في جسمك ويمنعه مِن التكدس والتكتل في أوعيتك الدموية.

3) تمارِين الإطالة

إدمج تمارِين ال cool down التي قمت بها مع بعض تمارِين الإطالة حيث أنها لا تقل اهمية عنها بالإضافة إلى فوائِدعا الكثيرة أيضاً. تنقبِض عضلات جسمك بعد التمرين ومُمارسة تمارين الإطالة بعدها تُساعد عضلاتك على تسريع عملية إستشفاء الأنسجة العضلية لتنمو وتصبح أقوى، كما تمنع حدوث التقلّصات. غالِباً ما يُؤثر المجهود البدني على حالتك الذهنية، وممارسة هذه التمارين تُساعدك على التخلص من التوتر والإسترخاء وتعيد حدة ذهنك إلى وضعها الطبيعي.

4) تزويد جسمك بالوقود (البروتين والنشويات)

أثناء تمرينك في النادي الرياضي فأنت تفقد عدد كبير مِن السعرات الحرارية التي يقوم جِسمك بتحويلها إلى طاقة لتمكنك من مواصلة الأداء. وأيضاً تتمزّق أنسجتك العضلية وتحتاج للتغذية سريعاً لتشفى كما يحتاج جِسمك إلى مخزون جديد من الطاقة. زوّد جِسمك بالطعام المحتوي على مصدر النشويات المُعقدة والبروتين لِكي تحصل على أفضل النتائِج. مُكمّلات البروتين الغِذائية أثبتت فعاليتها في سرعة امتصاص الجِسم لها وخصوصاً بعد التمرين، احرص على تناول مكمل البروتين فور انتهائِك من التمرين لمُعالجة عضلات جِسمك ومساعدتها على النمو.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area