الولايات المتحدة الأمريكية

4 خرافات في التغذية على لاعب كمال الأجسام الحذر منها

التغذية الصحية في عالم كمال الأجسام أمر سهل ومباشر وبعيد كل البعد عن التعقيد والخرافات، و في هذا المقال سنتطرق لأربعة من هذه الخرافات التي يتم تداولها بشكل كبير لكي تستطيع تجنبها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

التغذية تُعتبر أهم عامل في لعبة كمال الأجسام ويجب الحرص على اختيار الحمية المناسبة التي عبرها تستطيع تحقيق جميع أهدافك البدنية والصحية. تكثر العديد مِن النظريات المُتداولة بين لاعبي كمال الأجسام والتي ليس لها أساس من الصحة ولكن تم تناقلها جيلاً بعد جيل وليست مدعومة بأي أدلة علمية ولكن وقع سمعها بالنسبة للاعبي كمال الأجسام منطقي.

1) وجبة طعام كل ساعتين أو ثلاثة ساعات لزيادة الكتلة العضلية

الفكرة وراء هذا الإعتقاد أن تناول وجبة كل ساعتين أو ثلاثة يومياً أي بمعدل ستة وجبة في اليوم سيزيد من سرعة معدل الأيض وحرق الدهون. ولكن في الحقيقة تناول الطعام وهضمه عملية تصاعدية بمعنى أنه إن تناولت وجبة متوسطة الحجم يكون جسمك في حالة أيض سريعة وقد تستمر من 5-7 ساعات؛ ففي كلتا الحالتين يكون جسمك في حالة عملية أيض تعمل وتحرق الدهون. ولزيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون احرص فقط على تلبية احتياج عضلاتك من البروتين والنشويات على مدار اليوم بدون أن تقلق على مواعيد أو عدد الوجبات التي يجب عليك تناولها.

2) تناول مكمل الواي بروتين مباشرة بعد ممارسة التمارين

تناول مكمل الواي بروتين مباشرة بعد أداء التمرين لكي تبدأ عملية استشفاء عضلاتك ولأن جسمك يكون في حالة امتصاص عالية جداً. من أكثر الاعتقادات شيوعاً بين لاعبي كمال الأجسام وهي ليست خاطئة تماماً ولكن ليس هنالك فرق في تناول مكمل البروتين مباشرة بعد التمرين أو بعد التمرين بساعة أو ساعتين؛ لأن جسمك سيكون في حالة امتصاص في كل من الزمنين وسيتم تفكيك المواد الغذائية التي تناولتها ليتم امتصاصها بواسطة الجسم في كلتا الحالتين لذلك لا داعي من التوتر والحرص على تناول المكمل بعد ثلاثين ثانية  من انتهاء التمرين (يمكنك فعل هذا ولكن لا يوجد داعي) ويمكنك الرجوع إلى المنزل وتناول مكمل البروتين بكل ارتياح وحدوث نفس النتيجة.

 

3) تناوُل النشويات قبل النوم يخزن الدهون في الجسم

هنالك توازن في عمليتي حرق وتخزين الدهون، فلا يوجد هنالك أي أثر لتناول النشويات قبل النوم أو بعد الاستيقاظ من النوم في زيادة دهون الجسم طالما عدد السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم ونشاطك الرياضي ثابت ولا يوجد لتوقيت تناول الطعام أي أثر، لأن تخزين الدهون في الجسم يعتمد عل النسبة بين السعرات الحرارية التي تستهلكها وتلك التي تحرقها.

4) تناول الدهون يعيق حصولك على كتلة عضلية ضخمة

ليست جميع الدهون سيئة وتناول أطعمة غنية بالدهون الحميدة كزيت الزيتون والمكسرات والأسماك تساعد في الحقيقة على زيادة كتلتك العضلية وتحفز حرق الدهون، كما أنها تزيد من معدلات إفراز الهرمونات المختلفة، ولا ننسى أيضاً أن الدهون يستخدمها الجسم للطاقة لكي تساعدك في أداء التمارين الرياضية المختلفة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area