الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

4 هرمونات مسؤولة عن التحكم بالوزن وكيفة التحكم بها

هل لطبيعة نمط النوم والمسيقى دور للتحكم في هرمونات جسمك وفقدان الوزن؟ تعرف أكثر عن الهرمونات التي تسبب لك زيادة في الوزن، وكيفية التحكم بها لخسارة الوزن.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

معظم الوظائف الحيوية التي تحدث في الجسم تكون بمساعدة الهرمونات، وهي مواد طبيعية يتم تكوينها في الغدد، وهي ذات تركيب كيميائي معقد تفرز من قبل خلايا خاصة بكميات مختلفة تبعا لدورها في الجسم. يتفاوت تأثير الهرمونات الموجودة في الجسم على العديد من النواحي الجسدية و النفسية، فبعض الهرمونات تؤثر على العظام، في حين تؤثر هرمونات أخرى على نوم الإنسان و حالته النفسية، بالإضافة إلى بناء وتكوين العضلات.

أثبتت العديد من الأبحاث ان الهرمونات التي تفرز في جسمك لها تأثير على شهيتك وكمية الدهون التي يقوم جسمك بتخزينها. سنتعرف في هذا المقال على بعض هذه الهرمونات التي تتحكم بوزنك.

الأنسولين

هو الهرمون الأساسي المتحكم في عملية تخزين الدهون في جسمك، حيث يقوم بإرسال إشارات للخلايا للقيام بتخزين ومنع تحطيم الخلايا الدهنية. يتم إفراز هذا الهرمون في جسمك بواسطة خلايا البيتا الموجودة في البنكرياس، حيث يتم إفرازه بمعدلات صغيرة متفاوتة خلال اليوم ومعدلات كبيرة مباشرة بعد تناول الأطعمة. يقوم الأنسولين بالسماح للخلايا الموجودة في جسمك على استيعاب سكر الدم وتحويله إلى طاقة عند الحاجة إليها.

نصائِح لتقليل إفراز الأنسولين

  • تجنب الأطعمة السريعة والأطعمة الغنية بالسكر.
  • تقليل النشويات في نظامك الغِذائي حيث أثبتت الدراسات أن الحمية الغِذائية قليلة النشويات تقوم بخفض معدلات الأنسولين في جسمك بصورة كبيرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بحمض الأوميجا 3 كالتونا والسلمون.
  • تناول الشاي الأخضر لقدرته على خفض سكر الدم ومعدلات الأنسولين أيضاً.

الجريلين

يسمى بهرمون الجوع حيث يتم إفرازه في جسمك عندما تكون معدتك فارغة فيقوم بإرسال إشارات عصبية للغدد الصماء التي بدورها تحثك على تناول الأكل.

نصائح للتحكم في إفراز الجريلين

  • الابتعاد عن السكر بكل أنواعه.
  • تناول البروتين في جميع وجباتك يساهم في تقليل إفراز الجريلين.

اللبتين

يتم إنتاج هذا الهرمون بواسطة الخلايا الدهنية الموجودة في جسمك، وهو المسؤول عن إحساسك بالشبع و التحكم في شهيتك، حيث يقوم بإرسال إشارات إلى الغدَد النخامية لتقليل معدل استهلاكك اليومي من الطعام.

نصائح لتحسين استجابة اللبتين

  • تجنب الأطعمة التي تسبب الالتهابات في الجسم كالمشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة كالأطعمة المقلية في الزيت.
  • ممارسة التمارين بصورة منتظمة يزيد من حساسية واستجابة اللبتين.
  • أخذ القسط الكافي من النوم يؤثر إيجابياً على معدلات اللبتين.

الكورتيزول

يتم إفراز هذا الهرمون في الغدد الكظرية الموجودة أعلى الكليتين ويسمى بهرمون الإجهاد stress hormone لأنه يفرز عندما تكون تحت تأثير الضغوطات. هذه الهرمون ضروري للحفاظ على سلامة جسمك ولكن إفراز كمية كبيرة منه يحفز جسمك على تناول الأكل بكميات كبيرة وزيادة الدهون.

نصائح لتقليل إفراز الكورتيزو

  • الاسترخاء.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • النوم لفترات طويلة.

 

تعمل الهرمونات منفردة وبصورة جماعية ولا بد من الحفاظ على توازنها في جسمك لتقليل شهيتك ومنع زيادة الدهون.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area