الولايات المتحدة الأمريكية

5 آثار سلبية للوجبات السريعة Junk Food

سُمّيت الوجْبات السريعة في اللغة الإنجليزِية Junk food وَتعني الطّعام عدِيم الفائِدة أو غَير الضروري، لأنه فقِير بمُعظم العناصِر الغذائية التي يحتَاجُها جِسمُك لِلحِفاظ على صِحتك وتَقويتها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إن أُردْت المُحافظة على صِحة جيّدة وأداء رِياضي سلِيم فَلا بُد لك مِن تَقلِيل تناوُل الوجْبات السّريعة أو اسْتبعادها نهائِياً مِن نِظامك الغِذائي؛ من المعروف الإكثار من تناولها يؤثر سلبا عَلى جوانِب عديدة في حياتِك. 

1. تُسبّب الشعور بِالتعب والإرهاق

السُكّريات مُكون أساسي لِلوجبات السريعة، وتَتواجد فِيها بِكميات عالِية مِمّا يُؤثّر تأثِير مُباشِر على مُستويات الطاقة لديك. وعِنْد تناوُلك وَجبة غنِيّة بالسُكّريات البسِيطة كالدونات أو قِطعة حلوى فإِن مُعدل السُكر فِي جِسمك سيرتفع مِمّا يُؤدي بِدوره إلى تزوِيد جِسمك بِطاقة فُوريّة مُؤقتة ولكن سُرعان ما تزول حتى يشْعُر جِسمك بالفُتور التام. إن استمرّيت فِي تناول الوَجبات السّريعة لِفترة طَويلة سيتكوّن لديك شُعور بالتعب المُزمِن حتى وإن لم تتناول أي وجبة سرِيعة.

2- تُسبب مَشاكِل فِي الهضم

يُسبّب تناول الوجبات السريعة باستِمرار إلى إصابتك بالإرتِجاع المعِدي المرِيئي حيْثُ يتسرّب الحِمض الموجود فِي المعِدة إلى المريء فتَشعُر بإحساس حارِق في حلقِك. يحْدُث هذا لأن الوجبات السرِيعة يتِم قَليُها بالكامِل في الزيت، فيلتصِق هذا الزيت في جُدران المعِدة لِيزِيد مِن مُعدّل إنتاج الحِمض المُساعِد على الهضم -حِمض الهيدروكلوريك- فِي المعدة.

3- تُسبب مرَض السكري مِن النمط 2

الوَجبات السريعة والطعام غير الصّحي مِن أهم المُسبّبات لِمرض السكري. عِند تناولك لِطعام صِحي ومُغذي يقُوم جِسمك بالحُصول عُلى كِميات ثابِتة مِن الجلوكوز الذي بِدوره يُساعِد على الحفاظ على معدلات انسولين طَبيعية. ولكِن عِند تناول أكل غيْر صِحّي يزيد الجُهد على عمليّة الأيض مِما يُقلل مِن كفاءة استخدام الأنسولين في جِسمك. واحِدة مِن العَوامِل التي تُسبب مُقاومة الأنسولين فِي جِسمك وبالتالي مَرض السّكري هِي مُرض السُمنة. التي تصيبك إذا استهلكت كِميّات كبِيرة مِن الأكل السريع.

4- تُضعِف مِن أداء الدماغ

أظْهرت دِراسة تمّ إجراءها عَلى مجْمُوعة مِن الفِئران حيث تم إطعامها أكل غير صحّي ومليء بِالدهون لِمدة أسبوع كامل فكانت النتائِج حُدوث تلف في ذاكِرتها. حيث تقوم الدهون الضارّة المَوجودة في الطعام غير الصحي، باستبدال الدّهون الصحية الموجودة في الدّماغ  فيّؤدي هذا إلى اضطِراب في عملية إرسال واستِقبال الإشارات.

5- تزِيد مِن احتِمالية الإصابة بأمراض القلب

الكمّية العالية من الدّهون المُشبعة الموجودة في الأكل السريع تُؤدي إلى زِيادة في مُعدلات الكولسترول الضار إل دي أل (LDL) في الدم مِما يُساعد في إصابتك بِأمراض القلب المُختلفة. وعِندما يزيد مُعدّل السكر في الدم فجأة في جِسمك نتيجة لتناول الأطعِمة السريعة، تُصاب الأنسِجة الغِشائية لِلأوعِية الدموية بالإلْتهاب، يسد هذا الإلْتِهاب مجرى الدم المؤدّي لِلقلب مِما يُسبب السكتة القلبية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area