الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

5 أطعمة لصحة قلبك

أن ما يؤثرعلى صحتك وما يجنبك الأمراض هي الأطعمة تي تناولها بالإضافة إلى المشروباتأيضاً. وسَلامة القلب وصحته تعتمد على تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر مُعينةبالإضافة إلى تناولها في صورتها الطبيعية بدون أي إضافات صناعية لكي تحمي قلبك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الأسماك الدهنية Fatty Fish

سمك السلمون، والتونا، وسمك الهلبوت، وسمك الاسقمري البحري mackerel

أثبتت الدراسات أن المجتمعات التي تستهلك الأسماك الدهنية بصورة دورية تقل فيها نسبة الإصابة بأمراض القلب المختلفة. وهذه الأسماك غنية جداً بالأحماض الثلاثية اوميجا-3 التي تساعد في تقليل نسبة الدهون الثلاثية triglyceride -وهي الدهون التي يتم نقلها عبر مجرى الدم- بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم. فكلما زادت جرعة الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا-3 كلما قلت نسبة الدهون الثلاثية لديك. يحتوي أيضاً سمك الاسقمري على إنزيمات مساعدة تسمى  Coenzyme Q10 تعمل كمضادات للأكسدة تحافظ على صحة القلب بشكل عام.

الشاي

الأسود، والأخضر، وشاي الأولونج

يعتبر الشاي من أكثر المواد الغِذائية غنى بمضادات البوليفينول للأكسدة antioxidant polyphenols التي لطالما ارتبطت بنسبة منخفضة في حدوث أمراض القلب المختلفة. البوليفينول يمنع أكسدة الكوليسترول الضار LDL وهو البروتين الشحمي منخفض الكثافة الذي يؤدي تراكمه إلى انسِداد الشرايين والأوعية الدموية في القلب. ومِن المزايا الأخرى التي توجد لدى الشاي أنه منخفض في السعرات الحرارية ويمكن تحضيره بسهولة حتى أنه يمكن إضافته في وصفات بعض الأطعمة.

الخضار الورقية Leafy Greens

تحتوي الخضار الورقية على الألياف، والكاروتينات carotenoids بالإضافة إلى المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم. جميع الخضار ذات الصبغ والالوان كالَموجودة في اللون الأخضر تحتوي على مضادات للأكسدة تقوم بحماية قلبك من الذبحات القلبية المفاجئة.

البقوليات

البازلاء، والفاصولياء، والعدس

البقوليات مُنخفضة في نسبة الدهون وغنية بفيتامينات بي وحمض الفوليك، بالإضافة إلى الحديد، والمغنيسيوم، والبروتين، وأخيراً الألياف. وتحتوي البقوليات أيضاً على المواد الكيميائية النباتية phytochemicals التي تمنع حدوث العديد من الأمراض للقلب والمحافظة على سلامته.

الفلفل

الأخضر، والأحمر، والفلفل الحلو

يرتفع ضغط الدم فِي جسم الإنسان نتيجة لانخفاض معدن البوتاسيوم في كثير مِن الأحيان. وهذا العنصر مسؤول عن توازن سوائل الخلايا cell fluids الموجودة في جسمك والضروري لحدوث انقباضات وانبساطات العضلات. أدرِج بعض الخضروات كالفلفل بأنواعه في حميتك الغِذائية لكي تحصل على القدر الكافي من هذا المعدن وتجنب الحصول عليه من المُكملات الغذائية لأن الكثير منه قد يسبب أضرار لك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area