الولايات المتحدة الأمريكية

5 خدع لتجنب السمنة

في أغلب الأحيان يعود سبب وزنك الزائد على نمط حياتك بالإضافة إلى نشاطك الرياضي والأطعمة التي تتناولها، وهنا سنتعرف في بقية هذا المقال على أسباب السمنة وعدد من الخدع للتحايل عليها وتجنبها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

السُّمنة هي عبارة عن ارتفاع في نسبة الدهون الكلية في الجسم بسبب وجود أنسجة دهنية زائدة وتكون قيمة مؤشر كتلة جسم (BMI) فوق 30، تهدد السمنة حياتك الصحية بالخطر لأنها سبب رئيسي في إصابتك ببعض الأمراض المُزمنة كالقلب، وارتفاع الضغط، والسكري. يتم استخدام مؤشر كتلة الجِسم لقياس لمعرفة حالة وزنك العامة لأنه أكثر دقة من حساب الوزن لوحده، ولأنه يعتمِد على الطول والوزن معاً.

حاسبة 1RM

أسباب مرض السمنة

يتعرض الناس لمرض السمنة لأسباب عديدة منفردة أو مجتمعة معاً وهذه بعض الأسباب:

عوامل وراثية: تلعب الجينات الوراثية دوراً هاما في زيادة فرصك للإصابة بمرض السمنة، ولكن يمكنك إلى حد ما التحكم بوزنك حتى لو كانت الجينات مؤثرة. هنالك بعض الأمراض الجينية النادرة تجعل علاج السمنة أمراً شبه مستحيل.

عوامل فسيولوجية: تتفاوت معدلات الأيض من شخص لآخر مما يجعل سرعة وكيفية حرق الدهون مختلفة، حيث تتأثر هذه العملية على حسب الجنس، والعمر، وحجم الجسم الكلي.

اضطرابات تناول الطعام: الأكل الكثير وتحديداً الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية من أهم أسباب مرض السمنة

نمط الحياة: إقصاء التمارين الرياضية كلياً من حياتك وعدم ممارسة أي نشاط بدني سبب مباشر في الإصابة بهذا المرض. ستزيد احتمالية إصابتك بمرض السمنة عند البلوغ إن كان وزنك كبير في المراحِل الأولى من عمرك.

الخدع لتجنب السمنة

بعدما تعرّفنا على أهم أسباب السمنة إليك هذه الخدع لتقيك منها:

  1. تجنب تناول الوجبات السريعة لأنها تحتوى على نسبة عالِية من الدهون خصوصا المقليات واللحوم الدسمة.
  2. تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على المجموعات الغِذائية الرئيسية الخمسة التي تتضمن الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة كالخبز والمعكرونة، والبروتين، والألبان، بالإضافة للدهون الجيدة الموجودة في زيت الزيتون والأسماك المُختلفة.
  3. تناول العصائر الطبيعية لاحتوائها على سكر الفراكتوز الطبيعي بالإضافة للفيتامينات المفيدة للصحة وابعد عن المُنتجات التي تحتوي على السكر الصناعي كالعصائِر المُعلبة.
  4. تجنب التدخين والمشروبات الغازية، حيث أنها تُؤدى إلى أضرار عديدة لصحة الجسم، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بالسمنة.
  5. فى حالة الإصابة بالسمنة يجب اتباع نظام غذائى للتخسيس مناسب للحالة من حيث السن والوزن والحالة الصحية.
  6. ممارسة الرياضة باستمرار حيث تحفز عملية حرق السعرات الحرارية في جسمك مما يؤدي إلى خفض وزنك.

اتباع نظام غذائي جديد بدون استشارة الطبيب أخطر من السمنة في حد ذاتها لذلك قم باستشارة طبيبك للكشف على حالتك ووضع نظام صحي مناسب لك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area