flag الولايات المتحدة الأمريكية

5 فوائد لبذور الشمر وكيف تساعد على خسارة الوزن

بذور الشمر واحدة من النباتات الصحية بدأ انتشار بذور الشمر من دول آسيا وأخذت في الانتشار حتى وصلت إلى الدول العربية، يشتهر عن بذور الشمر أنها تزيد العمر بسبب فوائدها المتعددة كما ان تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

القيمة الغذائية في بذور الشمر(لكل ملعقة 7 جرام):

  • السعرات الحرارية: 20.
  • الدهون: 0.7.
  • البروتين:0.10.
  • الكاربوهيدرات: 4.
  • الألياف: 2.5.
  • الكوليسترول:0.

الفوائد الصحية من تناول بذور الشمر

مازال هناك العديد من الأبحاث التي يتم اجرائها على بذور الشمر وفوائده العديدة على الجسم، ونقدم لكم أهم 5 فوائد صحية سوف تحصل عليها بمجرد تناولك لبذور الشمر بشكل مستمر.

1-  تساعد على تقوية العيون و مستوى الرؤية

منذ القدم وتم استخدام بذور الشمر في علاج العديد من مشاكل الرؤية والعيون، يعود سبب كون بذور الشمر أحد أفضل النباتات التي تؤدي إلى تحسين مستوى الرؤية أنها تحتوي على فيتامين أ وهو من الفيتامينات التي تعمل على تقوية العيون وعلاج ضعف الرؤية وتوفير حماية إضافية من ضعف الرؤية الذي يحدث للإنسان مع تقدم العمر.

2-  يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة

يحتاج الإنسان إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة بشكل دوري وهناك العديد من أنواع الغذاء التي تحتوي عليها ولكن في بذور الشمر يمكنك من خلال تناول ملعقة يوميا ان تحصل على نسبة جيدة توفر لك حماية من الاصابة ببعض الامراض مثل أنواع معينة من السرطان أو أمراض الدماغ والقلب كما أنها تحمي من أمراض القولون والجهاز الهضمي.

3-  تحتوي على البوتاسيوم

البوتاسيوم من أهم المعادن التي تحتاج إليها نظرا لأهميته في عدد كبير من العمليات الحيوية في الجسم من أهمها هو تنظيم معدل نبضات القلب وتنظيم حركة الدماء في الجسم ولذلك تساعد بذور الشمر في تلافي الإصابة بأمراض القلب والشرايين والضغط المرتفع والسكري ايضا.

4-  تساعد على تطهير الجسم من السموم

تحتوي بذور الشمر على مركب البوليفينول وهو الذي يعمل على تطهير وطرد اى سموم متراكمة في الجسم وفي الأمعاء وهو يساعد ايضا في عملية خسارة الوزن للتخلص من أي سموم متراكمة في الجسم كما انه يقضي على أنواع البكتريا الضارة في المعدة التي قد تسبب بعض من الأمراض للجهاز الهضمي والالتهابات.

5-  تساعد على محاربة الشعور بالجوع أثناء الدايت

من أسوأ المشاعر التي تسبب لك الكثير من الازعاج اثناء اتباع اي حمية غذائية هو الجوع ويعد العدو الأول لك والذي يدفعك إلى تناول الطعام وإفساد الحمية مرارا وتكرارا، وتعد من ابرز واهم فوائد بذور الشمر هو أنها تساعد على سد الجوع والشهية لفترات طويلة بسبب انها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون الصحية.

كيف نقوم باستخدام بذور الشمر؟

يتم نقع بذور الشمر في ماء لمدة يوم كامل ولكن يجب أن تكون بذور الشمر مطحونة جيدا ومن بعدها نقوم باستخدام مياه بذور الشمر مغلية أو باردة حسب الرغبة، من الممكن أن نقوم باضافة بعض من السكر أو العسل للتحلية أو اضافة بعض من الشاي الأخضر حسب الرغبة.

الخلاصة

تعد بذور الشمر مساعد جيد لك ان كنت ترغب في خسارة الوزن فا تقدم لك العديد من الفوائد الصحية ولكن يجب أن تلتزم في النهاية بنظام غذائي حتى تحصل على نتائج مرضية بالنسبة إليك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area