flag الولايات المتحدة الأمريكية

6 اسباب تدفعك لتناول الكرفس يوميا

على الرغم من عدم شهرته الواسعة واستخدامه بشكل كبير إلا أن الكرفس من الخضروات التي يجب أن تدخلها إلى نظامك الغذائي،  يحتوي الكرفس على فوائد صحية تجعلك تتفاجئ، فما هي اهمية الكرفس؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الكرفس يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم

على الرغم من أن الكرفس من الخضروات المنخفضة جدا من ناحية السعرات الحرارية إلا أنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، يحتوي الكرفس على فيتامين (أ) و (ك) و (سي) ولذلك هو داعم للمناعة بشكل كبير، كما ان الكرفس يحتوي على معدن البوتاسيوم وهو من المعادن التي تساهم بشكل فعال في عملية الاستشفاء العضلي بعد ممارسة التمارين الرياضية القاسية أو تمارين كمال الاجسام.

يمتلك مؤشر جلايسيمي منخفض GI

المؤشر الجلايسيمي هو مؤشر يتم تحديد به ما إذا كان الطعام يرفع من نسبة السكر والأنسولين في الدم بشكل سريع ام بطئ، كلما كان الطعام منخفض من ناحية المؤشر الجلايسيمي يكون مفيد ويجعل نسبة السكر والأنسولين أكثر استقرارا، ومن مميزات الكرفس أنه يمتلك مؤشر قليل للغاية ويحتاج إلى وقت طويل لكي يقوم الجسم بتحويلة إلى طاقة يستخدمها الجسم، لذلك يعد الكرفس من الوجبات المفيدة لمرضى السكري وايضا لاعبي كمال الاجسام الراغبين في خسارة الدهون المخزنة في الجسم.

يحتوي الكرفس على 25 من مركبات مضادات الالتهابات

مضادات الالتهابات هامة جدا للجسم، والكرفس من أهم المصادر التي يمكنك ان تحصل منها على مضادات الالتهابات الطبيعيه بدون الحاجة إلى استخدام اى دواء طبي، يساعد الكرفس على شفاء الجسم وعلاجه من هشاشة العظام والتهاب المفاصل والأربطة والتي قد تكون ناتجة عن التمارين الرياضية القاسية خصوصا للاعبي تمارين القوة وكمال الاجسام.

يحتوي على البكتين المقاوم لقرحة المعدة

مادة البكتين من المركبات الرئيسية التي يحتوي عليها الكرفس وهي المادة التي تساعد على الهضم وتحسن من افرازات المعدة وتمنع الاصابة بالقرح التي تصيب المعدة وتحسن من قوة جدار المعدة، كما ان مضادات الاكسدة المتواجدة في الكرفس توفر حماية كاملة للجهاز الهضمي للجسم وتحسن عملية الهضم بشكل عام.

يساعد على منع الشعور بالجوع أثناء الحمية الغذائية

من أسوأ المشاعر التي يمكن أن تصاب بها في أي حمية غذائية هو الجوع الشديد، من مميزات الكرفس أنه مصدر جيد للألياف الطبيعية وهذه الألياف هي نوع من الكربوهيدرات، ولكن، لا يقوم الجسم بامتصاصها وتحويلها إلى طاقة لكنها تخرج من الجسم بشكل طبيعي وتساعد على الامتلاء والشعور بالشبع الشديد ولفترات طويلة جدا. يمكنك تناول الكرفس كما تشاء للاستفادة من كمية الألياف التي يحتوي عليها ويحتوي كل 100 جرام من الكرفس على حوالي 5 جرام ألياف تقريبا.

يحتوي الكرفس على 12 نوع من مضادات الاكسدة المقاومة للامراض

مضادات الاكسدة من المركبات الطبيعية المتواجدة في الطعام والتي لها دور كبير في حماية الجسم ودعم مناعته ضد عدد من الامراض مثل السرطان، تعمل مضادات الاكسدة على منع تطور الخلايا السرطانية داخل الجسم كما أن لها دور في تحسين عملية إفرازات الجهاز الهضمي وتحسين اداء الاعضاء الداخلية والأوعية الدموية.

كيف تختار الكرفس الجيد والصالح للأكل؟

هناك أنواع غير جيدة يمكن أن تجدها في الاسواق من الكرفس، يجب أن تحاول اختيار النوع الأفضل لكي تحصل على اعلى قيمة ممكنة عند تناولك الكرفس، اولا يجب ان تتاكد من ان الكرفس لديه اوراق زاهية الالوان يفضل الاخضر الفاتح وحاول أن تبتعد عن الكرفس ذات اللون المصفر قليلا، يجب ان تكون سياق الكرفس قوية ومتماسكة جيدا، يتم تناول الكرفس إما بشكل منفرد أو عن طريق تحضير طبق من السلطة الخضراء بجانب الوجبات الرئيسية للحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها خلال نظامك الغذائي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area