flag الولايات المتحدة الأمريكية

fat burner فوائد وأضرار

منتجات حرق الدهون fat burner هي احد أشهر المنتجات التي يتم الترويج لها من قبل شركات المكملات الغذائية للرياضيين وكان دائما هناك عدد من الشائعات حول هذه المنتجات ان كانت حقا لها عدد كبير من الفوائد لحرق الدهون بشكل سريع أو أنها منتجات خطيرة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مكونات حوارق الدهون fat burner

تختلف منتجات حوارق الدهون عن بعضها، في الغالب لن تجد ان نفس المكونات يتم استخدامها في كل منتجات حوارق الدهون بل تختلف من شركة إلى اخرى، هناك شركات تستخدم مواد آمنة على الصحة وشركات اخرى يمكن ان تضع بعض المواد التي لها آثار جانبية خطيرة، لسوء الحظ ان هذه المنتجات لا تخضع للرقابة الكافية لمعرفة هل مكوناتها آمنة تماما ام لا، هناك بعض من المواد قد تسبب أعراض جانبية لبعض الاشخاص.

1- اليوهمبين

اليوهمبين هو احد المواد الطبيعية التي يتم استخراجها من أوراق احد الاشجار، تدخل هذه المادة في تركيب عدد من الادوية بما فيها الادوية الحارقة للدهون، يعمل مركب اليوهمبين على تحسين عملية حرق الدهون في الجسم بشكل فعال.

2- الكافيين

الكافيين من اعلى المواد المنشطة للجسم والجهاز العصبي بشكل عام، يتواجد الكافيين بشكل طبيعي في القهوة والشاي، يتم استخلاص الكافيين وإضافته لمكملات حرق الدهون نظرا لفاعليته في حرق الدهون، أثبتت الدراسات ان الكافيين له تأثير مثالي في زيادة معدلات استخدام الجسم للدهون المختزنة كمصدر طاقة والتخلص منها بنسبة تصل إلى 11%.

3- الألياف القابلة للذوبان

الألياف الطبيعية القابلة للذوبان متواجدة في الطعام بشكل طبيعي مثل الخضروات والفواكه والبقوليات، من أهم مميزات الألياف الطبيعية هو أنها تتحكم في شهية الجسم وتساعد في الحد من استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي حرق المزيد من الدهون المختزنة في الجسم، كما انها تساعد ايضا في تنظيم مستويات السكر والانسولين وهو ما له دور مباشر في عملية حرق الدهون.

4- الشاي الأخضر

من المعروف فوائد الشاي الاخضر العديدة للجسم، يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين بجانب احتوائه على مضادات الاكسدة المساعدة في عملية حرق واكسدة الدهون مثل البوليفينول.

5- البروتين

بعض مكملات حرق الدهون تحتوي على نسبة من البروتين، يعد البروتين من أهم العناصر الغذائية المساهمة في عملية حرق الدهون، يعمل البروتين على سد الشهية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي كما أنه يزيد من الكتلة العضلية في الجسم وبالتالي يزيد من معدل الايض بشكل تدريجي.

6- الكروم

الكروم من المواد الطبيعية الغير ضارة على إطلاق وله عدد كبير من الفوائد الصحية بالاخص لمن يرغب في خسارة الوزن، يساعد الكروم في زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم إلى جانب الحد من الشهية تجاه الطعام.

فوائد حوارق الدهون fat burner

هناك بعض الفوائد التي تجعل الرياضيين يستخدمون في بعض الاحيان مكملات حرق الدهون، في المقام الاول تعتبر هذه المنتجات داعم لعملية التنشيف وحرق الدهون بشكل اسرع نظرا للمواد التي تتكون منها هذه المكملات والتي على رأسها الكافيين والكروم، وكل هذه المواد تؤدي إلى زيادة سرعة عملية حرق الدهون، إلى جانب ذلك تساعد هذه المكملات على زيادة الشعور بالشبع بسبب محتواها من الألياف والبروتين، كما أنها تساعد على رفع الأداء التدريبي أثناء ممارسة التمرين بشكل فعال.

اضرار حوارق الدهون fat burner

هناك عدد كبير من الاضرار والاثار الجانبية المحتملة التي يمكن ان تتعرض لها عند استخدام مكملات حرق الدهون، من المؤكد ان الاعراض الجانبية لن تظهر لكل المستخدمين ولكنها تظهر للبعض نتيجة عدد مختلف من العوامل.

1- تؤثر على صحة القلب

تحتوي مكملات حرق الدهون على مواد من الممكن ان تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب، قد يؤدي استخدام هذه المكملات إلى ارتفاع نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم وقد تكون سببا في الاصابة بالأزمات القلبية والجلطات الدماغية وانسداد الأوعية الدموية.

2- صعوبة النوم بشكل جيد

من ابرز الاعراض الجانبية التي تحدث في العادة مع مستخدمين هذا النوع من المنتجات الحارقة للدهون هو صعوبة الحصول على قسط كافي من النوم ومريح، بسبب محتوى حوارق الدهون على نسبة كبيرة من الكافيين يؤدي إلى تنشيط الجهاز العصبي والإصابة بالأرق وصعوبة النوم، على الرغم من ان القليل من الكافيين قد يكون جيد ولكن المبالغة في كمية الكافيين التي تحصل عليها يعرضك لمخاطر عديدة.

3- آلام البطن والغثيان

من الاعراض الاكثر انتشار لمستخدمي منتجات حرق الدهون هي آلام البطن والغثيان الشديد، ان كنت تتناول هذا النوع من المنتجات لأول مرة بنسبة كبيرة سوف تشعر برغبة دائمة في القيء أو الاسهال.

4- التوتر والقلق

تزيد مكملات حرق الدهون من هرمون الكورتيزول في الجسم، يعد هذا الهرمون من الهرمونات الضارة للجسم ان تم إفرازها بشكل مبالغ فيه، كما ان هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة الشعور بالتوتر والقلق وايضا يؤثر على الكتلة العضلية في الجسم.

5- فشل الكبد

من أسوأ الآثار الجانبية المحتملة التي قد تنتج عن استخدام حوارق الدهون هو الاصابة بفشل الكبد الحاد، اثبت الاستخدام المتكرر لبعض المنتجات الخاصة بحرق الدهون اصابة المستخدمين بفشل الكبد وتم منع هذه المنتجات وحظر المواد المسببة لهذه الآثار، ولكن حتى الآن لا يوجد من يؤكد ان الشركات الصناعية تلتزم بهذا بنسبة 100%.

هل حوارق الدهون فعالة؟

حوارق الدهون لها تأثير على نسبة دهون الجسم بالتأكيد، ولكن على الرغم من فاعليتها في زيادة معدل حرق الدهون الا ان العامل الهام والمؤثر هو النظام الغذائي والتمارين الرياضية، تناول هذه المنتجات دون الالتزام بنظام غذائي قليل السعرات الحرارية لن يكون فعال كما تتوقع.

نصائح قبل استخدام حوارق الدهون fat burner

ان كنت قد اتخذت القرار في استخدام حوارق الدهون، يجب ان تتاكد من ان المنتج الذي سوف تقوم بشرائه خالي تماما من أي مواد خطيرة ومحظورة، كما يفضل ان تستشير طبيب مختص، قد تتدخل بعض المركبات في هذه المنتجات مع أي ادوية اخرى مثل أدوية السكر والضغط والقلب، كما انه يجب ان لا تتخطى الكمية الموصى بها على أي حال من الأحوال، بالإضافة إلى ان هذه المنتجات لا تستخدم طوال العمر ويجب بعد مرور فترة من الزمن التوقف عن استخدامها.

بدائل حوارق الدهون الطبيعية

هناك مجموعة من البدائل الطبيعية يمكنك استخدامها كبديل صحي وغير ضار وله تأثير مثالي في تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، ومنها:

  • التوابل الحارة.
  • الشاي.
  •  القهوة.
  • البروتين.
  • الاطعمة الغنية بالالياف ( الخضروات، البقوليات، الفواكه).

نصائح هامة لحرق الدهون بفعالية

  • الالتزام بنظام غذائي متوازن به عجز من السعرات الحرارية ( يفضل ان لا يزيد عن 500 سعر حراري).
  • تناول كميات جيدة من البروتين على مدار اليوم.
  • الاهتمام بالحصول على كافة الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • ممارسة تمارين المقاومة والأوزان بشكل منتظم.
  • ممارسة التمارين الهوائية (الكارديو)، مثل الركض أو نط الحبل وركوب الدراجة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area