×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التحكم بالوزن

الفرق بين الصيام العكسي والمتقطع

الصيام العكسي من أنظمة التخسيس السهلة لخسارة الوزن ولكن هل هناك أي فرق بينه وبين الصيام المتقطع، وأيهما أفضل وأسرع لحرق الدهون؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

الفرق بين الصيام العكسي والمتقطع

الصيام العكسي هو أحد الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الصيام لفترة من اليوم غالبا تكون بين 12-13 ساعة فقط، فكرة عمل النظام سهلة ولا تعتمد على حساب السعرات الحرارية، لكن يعتمد الصيام العكسي فقط على تأخير تناول وجبة الإفطار بقدر الإمكان وتناول وجبة العشاء مبكرا عن المعتاد، على سبيل المثال تبدأ بتناول وجبة الإفطار الساعة 9 صباحا ومن ثم تتناول وجبة العشاء في وقت مبكر بين 5 إلى 8 مساءا كحد أقصى، هنا ستجد أنك حصلت على عدد كبير من ساعات الصيام ومن ضمنها 8 ساعات النوم وبالتالي لن تشعر بمعاناة في الصوم وأيضا تقييد بشكل كبير عدد السعرات الحرارية وكمية الطعام التي تتناولها.

الصيام المتقطع من الأنظمة التي تعتمد على عدد معين من ساعات الصيام ولكن الفرق هنا بين الصيام المتقطع والصيام العكسي هو أنك في الصيام المتقطع يمكنك تحديد موعد تناول الطعام بشكل يناسبك، من الممكن تجاوز وجبة الإفطار نهائيا وتجاوز العشاء وتناول وجبة منتصف اليوم أو وجبتين، كما أن الصيام المتقطع له عدة أنواع وتختلف فيما بينها من ناحية عدد ساعات الصيام، هناك أنظمة تعتمد على صيام 16 ساعة وهناك أنظمة تعتمد على صيام 20 ساعة، على الأغلب يختلف أيضا الصيام المتقطع عن الصيام العكسي في طريقة تناول الطعام، في الصيام المتقطع تحدد عدد السعرات الحرارية الإجمالية التي تتناولها سواء بهدف خسارة الوزن أو الحفاظ على الوزن.

فوائد الصيام العكسي والمتقطع

فوائد الصيام العكسي هي نفس فوائد الصيام المتقطع، في البداية سوف تخسر الكثير من الوزن سواء كنت تلتزم بالصيام المتقطع أو العكسي بسبب تقييد عدد مرات تناول الطعام، سوف تتحكم بشكل أكبر في سكر الدم وضغط الدم وبالتالي تصبح أقل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

أيهما أفضل الصيام العكسي أو الصيام المتقطع؟

النظام الأفضل هو النظام الذي يمكنك الالتزام به لفترات طويلة، حتى إن كان هناك أفضلية لنظام ما عن الأخر كونك لن تلتزم به لفترة طويلة فلن يكون مفيد بالنسبة لك، يمكنك تجربة الصيام المتقطع والصيام العكسي لترى أيهما الأسهل بالنسبة لك.

لكن ينصح سواء كنت تلتزم بالصيام المتقطع أو الصيام العكسي الالتزام ببعض النصائح الأساسية ومنها:

1-حساب السعرات الحرارية

على الرغم أن فكرة الصيام العكسي لا تعتمد على حساب السعرات ولكن من الجيد أن تقوم بمعرفة عدد السعرات الحرارية المناسبة لك لخسارة الوزن أو الحفاظ على الوزن بدلا من تناول الطعام بشكل عشوائي.

راجع الحاسبة التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

2-اختيار نوعيات الطعام الصحية

اغلب إرشادات الصيام العكسي تركز بشكل كبير على مواعيد تناول الوجبات، لكن يجب أيضا أن تعطي اهتمام كافي لنوعية الأطعمة التي تتناولها، يمكن أن يلتزم شخص بمواعيد تناول الطعام سواء كان صيام عكسي أو متقطع ولكن في النهاية يتناول طعام غني بالدهون والسكر فهو لن يحصل على أي فائدة من النظام بل ومن الممكن أن يزيد وزنه مع أي نظام.

3-استشارة طبيب

من الممكن أن يكون الصيام العكسي أو الصيام المتقطع غير مناسب لك إن كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة وتتناول أي أدوية علاجية مثل السكري من النوع الثاني أو أمراض القلب وضغط الدم، في هذه الحالة لا يجب أن تبدأ أي نظام من الأنظمة التي تعتمد على الصيام لفترة طويلة بدون أخذ رأي طبيبك.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة