الولايات المتحدة الأمريكية

أسباب آلام المفاصل وكيف تتجنبها وعلاجها للاعبي كمال الأجسام

تتضمن رياضة كمال الأجسام حمل أوزان ثقيلة جدا تسبب جهد زائد على المفاصل والأكتاف، وقد تتسبب في حدوث مشاكل مرضية لهما كالتهابات المفاصل،في هذا المقال سوف نساعدك لتجنب ذلك وكيفية العلاج ان حدث لك ذلك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كمال الأجسام من الرياضات التي تتطلب بَذل مجهود بدني عالي مِن أجل بناء عضلات جِسمك والحصول على جِسم مُتناسق وذو كتلة عضلية ضخمة. ولكِن الحماس الزائِد في بعض الأحيان من قِبل اللاعبين والتعطُّش للتكسب العضلي السريع يؤدي إلى الإصابة ببعض الإصابات التي تؤدي إلى الشعور بآلام في مفاصل الجسم، وخاصة عند رفع أوزان كبيرة دفعة واحدة دون دراسة أو تدرج. ولتجنب هذه الإصابات أثناء مُمارسة التمارين ضع النصائِح التالية في الاعتبار.

  •  تجنّب أداء التمارين التي تقوم بالضَغط على منطقة المفاصل والأربطة وتوقف عن أدائها.
  •  تأكد من حركة يديك بسلاسة أثناء التمرين وعدم إلتواء الأكتاف أو اليدين أو الأرجل.
  •  يجب أن تتناسق حركة اليدين أو الرجلين أثناء أي تمرين لكي لا تسبب حمل زائد على جهة أكثر من الأخرى.
  •  خفف الأوزان عندما تحس بآلام ولا تحاول الضغط على كتفك أو مفاصلك.
  •  توقف عن التمرين فورا عندما تلاحظ ظهور تورمات أو تغيير في لون الجلد أو آلام أثناء الحركة أو عند النوم وقوم بمراجعة طبيب مختص على الفور.
  • التوقف عن أداء التمرين عند سماع صوت فرقعة أو طقطقة أثناء تحريك كتفك أو يدك أو رجلك بعد التمرين أو اثناءه، ومُراجعة الطبيب بأسرع وقت.

لتجنب أو تقليل فرص حدوث الإصابة في المفاصِل إحرص على فعل الآتي:

  1. قم بعمل تمارين الإحماء والإطالة لمدة عشرة دقائِق على الأقل قبل الشروع في جلسة التمرين لتهيئة جِسمك بالسماح للدم بالتدفق لجميع أجزاء الجِسم، ولتهيئة عضلاتك أيضاً للإستجابة للمجهود العالي بطريقة جيدة.
  2. تدرّج في رفع الأوزان في جلسات التمرين ولا تقم برفع وزن أكثر من طاقتك فتضرر أنسجتك وعظامك.
  3. أعطِ جسمك القدر الكافي من الراحة بعد التمرين لحدوث الإستشفاء الكامل لعضلاتك ولعودة مفاصل وأوتار جِسمك إلى وضعها الطبيعي.
  4. لا تقُم بتمرين نفس العضلة أكثر مِن مرة عن طريق أداء تمارين بوضعيات مُختلفة ولكن باستِهداف نفس زاوية العضلة.
  5. احرِص على ارتِداء ملابس رياضية مُريحة لتمكنك مِن تحريك أجزاء جِسمك بحرية لزيادة التحكم فِي رفع الأوزان وتجنب حدوث أي إصابة، كما أن الملابِس الرياضية التي تُغطي مساحات قليلة مِن جسمك كالحمالات والشورتات يظهر نفعها فِي سهولة رؤيتك لانقباض العضلات أثناء مُمارسة تمرِين مُعين مِما يسهل عليك متابعة وتحليل أداءك لهذا التمرين.

لعلاج الإصابات الخفيفة التي تحدُث أثناء أو بعد التمارين ينصح بوضع ماء بارد ويفضل ثلج ويدلك على المنطقة المصابة كذلك يوجد بعض المراهِم الطبية التي تخفف الألم وتحد مِن الالتهابات ولكِن عند استمرار حدوث الألم أو زيادته أكثر من الحد الطبيعي يُنصح بمقابلة الطبيب ليعطيك العلج اللازم وعدم البت فِي هذا الأمر بنفسك على الإطلاق.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area