الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار مكملات قبل التمرين، أعراضها الجانبية وكيف تتجنبها

عادة يَخفى عن لاعبي الحديد السؤال عن الأثارا الجانية واضرار الافراط في استخدامها، لذا سوف نحاول ذكر أكثر الأعراض الجانبية شيوعا لاستخدام مكملات الطاقة وكيف تتجنبها اذا كنت ترغب بتناولها.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تستخدم مكملات الطاقة أو مكملات ما قبل التمرين لزيادة أداء الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام أثناء أداء التمارين الرياضية، وتمنحهم  أيضا القوة والتحمل ونتيجة لذلك تزداد نمو العضلات وضخامتها وحرق الدهون والسعرات الحرارية.

عند استخدامك لمكمل ماقبل التمرين أو مكمل الطاقة لأول مرة سوف تشعر بطاقة رهيبة تجري في جسمك، وعندما تستمر بتناول مكملات ما قبل التمرين فإنك سوف تلاحظ أن أداء مكمل الطاقة لا يتجاوب معك أو انك لا تشعر بتفجر الطاقة لديك أو تركيز الذهني عندما تناولت مكملات الطاقة لأول مرة، مما يجعلك تبحث عن منتج باور أقوى للحصول على شعور التجربة الأولى أو تزيد من جرعاتك اليومية من مكمل الطاقة وهنا تبدأ مشكلة أخرى.

يجدر التنويه أن مكملات ما قبل التمرين هي ليست ملائمة للجميع، وأن تناولها بشكل خاطئ فإنه سوف يكون لها أضرار جانبية خطيرة على صحتك وعلى الصحة العامة. لذا عليك التأكد من سلامة مكملات الطاقة وملائمتها لجسمك وفي حال لم تكن مناسبة لك عليك التوقف عن تناولها على الفور وأيضا تناولها حسب الجرعات الصحيحة.

الأعراض الجانبية لمكملات ما قبل التمرين ومكملات الطاقة

1. الأرق

إن كنت من اللاعبين الذين يفضلون ممارسة التمارين في المساء أو الليل، وخاصة بعد يوم عمل طويل ومرهق فقد تجد أن مكمل ما قبل التمرين سوف يمدك بالطاقة (الباور) اللازمة لأداء التمرين، لكن إذا لم تنتبه إلى مكونات مشروب الطاقة لديك، فقد يكون يحتوي على الكافيين. الكافيين يعتبر مكون رئيسي في بعض مكملات الطاقة وقد تتراوح نسبته ما بين 200 - 400 ملغرام لكل وجبة، أي ما يعادل من 3 إلى 4 أكواب من القهوة في الجرعة الواحدة.

تناول الكافيين ليلا قد يسبب لك الأرق وعدم الحصول على قدر كافٍ من الراحة، عادة ما يستمر مفعول الكافيين حوالي 3 - 5 ساعات، لذا إذا كنت من الأشخاص الذين ينامون على 10 ليلا فيجب أن لا تتناول مكملات الطاقة التي تحتوي على الكافيين قبل 4 مساءا.

كيف تتجنب مفعول الكافيين ليلا؟

يختلف معدل سرعة استقلاب الكافيين من شخص لآخر، وقد يستطيع البعض التخلص من آقار الكافيين قبل 7 مساءا، لكن لكي تقوم بتقليل تأثير الكافيين عليك وخاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يتصفون بمعدل ايض بطيء، فيمكنك أخذ نصف جرعة بدل من جرعة كاملة.  أو حاول الحصول على مكمل طاقة قليل أو خال من الكافيين.

2. الإسهال

قد تسبب بعض مكملات قبل التمرين الإسهال، فبعض مكملات الطاقة تحتوي على مكونات مليّنة للأمعاء وخاصة أن كنت من الأشخاص الذين يمتلكون أمعاء حساسة فيكون تأثيرها اكثر حدة عليك. تشمل مكونات هذه المكملات على جرعات عالية من: بيكربونات الصوديوم، المغنيسيوم والتوراين والأرجينين ويوهمبي والكرياتين والكافيين. وأحيانا يكون سبب الإسهال سوء الإستخدام لجرعات مكملات الطاقة.

أضف المزيد من الماء لتخفيف حدة آثار الإسهال الناتجة من مكملات الطاقة

في الغالب يكون مكتوب على عبوات مكمل ما قبل التمرين كمية الماء المناسبة لكل جرعة، وتتراوح بالغالب 250 - 300 مل من الماء، وأحيانا أكثر من ذلك بكثير، وذلك فعندما تقوم بتخفيف مكمل الطاقة بالماء يقلل من إمكانية تكوين كتلة عجينية في القناة الهظمية مما يمنع أو يخفف من حدة ليونة الأمعاء وتقليل امكانية وحدوث الإسهال.

عادة إذا واجهتك ليونة في الأمعاء والإسهال مع مكمل الطاقة حاول في المرة القادمة زيادة كمية الماء، وأيضا حافظ على تناول الماء أثناء التمرين وأثناء اليوم لتقل من الآثار الجانبية لمكملات ما قبل التمرين.

3. الجفاف

بعض مكملات قبل التمرين يمكن ان تسحب الماء من الجسم وإفرازها، مما يسبب الجفاف. لذا ينصح عادة بشرب الكثير من الماء خلال اليوم وخاصة إذا لاحظت زيادة في التبول بعد تناول مكملات قبل التمرين. وعادة ما يرتبط الجفاف بالشعور بالصداع.

تأكد من ترطيب جسمك طوال اليوم

عند التمرين، لا تقوم فقط بالتعرق وفقدان الماء، ولكن أيضا الماء الذي يتم إرساله إلى عضلاتك، بل إنه يسحب الماء من مناطق أخرى من الجسم لدعم تلك العضلات العاملة، خاصة إذا وجدت أن مكمل قبل التمرين يحتوي على الكرياتين.  حاول ترطيب جسمك طوال اليوم تجنب الجفاف.

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

4. الصداع

عندما يصبح جسمك جافا، يمكن أن يسبب صداعا. الماء يدور حول الدماغ ويعمل طبقة واقية وعندما يحدث الجفاف يصبح السائل المحيط بالدماغ أقل مما يمكن أن يتسبب في اندفاع الدماغ إلى الجمجمة وهذا في حد ذاته يمكن أن يسبب صداع.

تحتوي بعض مكملات قبل التمرين على مكونات تساعد على تعزيز توسع الأوعية (تعرف بالباور بامب). العديد من هذه المكونات عبارة عن أشكال من أرجينين أو مولات سيترولين أو بيتا ألانين.
عند حدوث توسع في الأوعية، تتوسع الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأوعية الموجودة في رأسك. هذا التوسع يمكن أن يسبب الصداع.

تقليل آثار الصداع من مكملات قبل التمرين

لتقليل الصداع يمكنك تقليل من جرعة مكمل الطاقة الذي تستخدمه وينصح بتناول كميات كبيرة من الماء قبل وبعد تناول هذه المكملات. واذا عانيت من صداع مستمر فيوصى بالتخلي عن مكمل الطاقة الذي تستخدمه.

5. ارتفاع ضغط الدم

تزيد جميع المنشطات بشكل عام والمنبهات كالكافيين على زيادة ضغط الدم، وفي بعض الأحيان يكون بعض الأشخاص يعانون من ضغط دم وهم ليسوا على علم بذلك مما يضاعف من خطورة هذه المكملا عليهم، لذلك ينصح قبل البدء بأي تمرين أو تناول مكملات غذائية بعمل فحوصات مناسبة لتقييم وضعك الصحي.

تجنب مكمل الطاقة مع التمارين العالية الشدة HIT

عادة التمارين عالية الشدة أو التمارين المكثفة ترفع من ضغط الدم، لكن يمكن أن يعود لوضعه الطبيعي بالنسبة للأشخاص الغير مرضى بضغط الدم، إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو ارتفاع في ضغط الدم فتجنب تناول مكملات قبل التمرين.

يجدر التنويه أن مكملات الطاقة أو مكملات قبل التمرين تخضع دائما للتجربة والخطأ وقد تحتاج لجسات تجربة لمعرفة ما ينسابك، بعض المكملات تحتوي على عينات من اجل التجربة لذلك يمكنك السؤال عن هذه العينات لمعرفة ما يناسبك، وحاول أن تبدأ بجرعات مخففة أقل من الجرعة الموصى بها.

6. الشعور بالنمنمة أو الدغدغة

من أحد الأعراض الشائعة لمشروبات الطاقة ومكملات قبل التمرين هو الشعور بالدغدغة أو النمنمة في جميع انحاء الجسم، لا يعتبر هذا أمر خطير، ويعود السبب في الشعور بهذا الإحساس لبعض المكونات التي تحتويها مكملات قبل التمرين مثل النياسين وبيتا ألانين  أو فيتامين B3 (ب3).

منع الآثار الجانبية

الشعور بالنمنمة أو الدغدغة ليس بالشيء الخطير وعادة يعود السبب في هذه الشعور بسبب رد فعل جسمك داخل الجهاز العصبي لمركب النايسين، إذا كنت من الأشخاص الذين لا يفضلوا هذا الشعور يمكنك البحث عن منتج لا يحتوي على النايسين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area