الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل وجبة قبل النوم لكمال الاجسام

تختلف الآراء بين لاعبي كمال الأجسام حول تناول الوجبات قبل النوم، فمنهم من يعتبرها أساسية للحفاظ على نمو العضلات، أمّا البعض يرون أنها تؤدي إلى اكتساب الدهون، فما حقيقة الأكل قبل النوم بالنسبة للاعبي كمال الأجسام؟
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ينتهي الحال بالكثير من لاعبي كمال الأجسام إلى النوم وهم جائعين، ثم الاستيقاظ بطاقة منخفضة، ويستغربون ذلك، لكن في الحقيقة يجب أن تعلم أنّ عملية الاستقلاب تستمر في جسمك حتى أثناء النوم، وأنّه فعلاً يؤدي تناول الأطعمة قبل النوم إلى زيادة  كتلة الدهون، ولكن ليس كل الأغذية تفعل ذلك، حيث يجب أن تبتعد عن الأطعمة غير الجيدة أو الغنية بالسعرات الحرارية، وأن تختار الأغذية التي تزود العضلات بالطاقة، وتقلل شعور الجوع، وتحافظ على سويات سكر الدم خلال النوم.

نقدم في هذه المقالة مجموعة من الوجبات الخفيفة والتي تعزز خسارة الدهون وبناء العضلات، وتعد مناسبة لتناولها قبل الخلود إلى النوم ومنها:

جبن القريش مع زبدة الفول السوداني الطبيعية

تعد القريشة خياراً مثالياً لتناولها قبل النوم وذلك لأنّها تحتوي على الكثير من بروتين الكازين، والذي يتم امتصاصه ببطء في الجسم مما يؤمن تزود ثابت بالأحماض الامينية طوال الليل، وتؤدي إضافة ملعقة طعام أو أقل من زبدة الفول السوداني إلى هذه الوجبة إلى ضبط شعور الجوع خلال النوم.

سمك السلمون

يعد سمك السلمون ايضاً خياراً رائعاً لوجبة قبل النوم، حيث يحتوي كمية كبيرة من البروتين بالإضافة إلى دهون الأوميغا الصحية والتي تدعم الصحة بشكل عام، ويمكن إضافة السلمون إلى صحن من السلطة لتصبح الوجبة غنية بالألياف أيضاً.

اللبن مع بذور الكتان

كما وجبة القريشة، يحتوي اللبن على كمية كبيرة من البروتين مع عنصر الكالسيوم المفيد للصحة، ويمكن تعزيز المحتوى الدهني الصحي للبن بإضافة بعض بذور الكتان إليه، ويصبحان معاً وجبة تزود الجسم بمستوى ثابت من الالياف والبروتين وأحماض الأوميغا الصحية خلال النوم.

الجبنة منخفضة الدهون مع الخضار الطازجة

إذا كنتَ ممن يحبون الجبنة، يمكنك تناولها قبل النوم ولكن يجب أن تتذكر أنّها غنية بالدهون المشبعة وبالتالي يجب أن تختار الجبنة منخفضة الدهون والتي تحتوي كمية أكبر من البروتين.

بما أنّ الجبنة خالية من الكربوهيدرات ، فإنّ ما ستهتم به عند تناول الجبنة هو مزيج الدهون مع البروتين، ويمكن إضافة بعض الخضار الطازجة إليها مثل الخيار والكرفس أو البروكلي.

التونة المعلبة بزيت الزيتون

تعد التّونة وجبة خفيفة ورائعة قبل النوم، كما أنّ التونة المعلبة بالماء خالية من الدهون الضارة، ولكن يمكن إضافة بعض الدهون الصحية إليها لتحفظ طاقة الجسم طوال النوم، حيث يمكن وضع ملعقة طعام من زيت الزيتون، وتقديمها مع بعض أوراق السبانخ للحصول على وجبة غنية بالحديد أيضاً، وتجعلك مستعداً بنشاط لليوم التالي.

مخفوق بروتين الكازين مع زيت جوز الهند

إذا كنتَ ممّن لا يحب تناول الأطعمة ذات القوام الصلب قبل النوم، يمكنك تناول مخفوق بروتين الكازين، والذي له فائدة قبل النوم كما ذكرنا عند الحديث عن القريشة، ولكن يمكنك تناوله بشكل مسحوق بروتيني أيضاً.

يعد مخفوق الكازئين قليل الدهون، ويمكن إضافة ملعقة طعام من زيت جوز الهند إليه لإغنائه بالدهون الصحية، وتحتوي هذه الوجبة على حوالي 200 سعرة حرارية فقط وتساعد في عملية استشفاء العضلات طوال الليل.

في النهاية، سواء أكلتَ قبل النوم أو لا، فيجب أن تحقق المدخول المحدد من السعرات الحرارية خلال اليوم، وإذا وجدتَ أنّ تناول الطعام قبل النوم يشعرك بالراحة فلا بأس بإحدى الوجبات الخفيفة التي ذكرناها، ولكن إذا وجدت أنّ تناول الطعام قبل النوم يجعلك تشعر بالامتلاء، فحاول تناول وجبتك قبل الذهاب للنوم بفترة أبكر.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area