flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل وقت للأكل بعد التمرين

من أهم الوجبات على الإطلاق هي وجبة بعد التمرين، تختلف الآراء حول الوقت الأنسب لتناول وجبة بعد التمرين، فما هو الوقت الأفضل وما هي أفضل الأطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها بعد التمرين مباشرة لتحقيق أفضل النتائج من ممارسة التمارين.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية وجبة بعد التمرين

بعد التمرين مباشرة يحتاج الجسم إلى تناول وجبة خفيفة وذلك لكي تقوم بدورين أساسيين بعد التمرين وهما مد الجسم بالطاقة التي استهلكها خلال التمرين ومد الجسم بالمغذيات البنائية وهو البروتين لكي تتم عملية الاستشفاء على أكمل وجه، لذلك وبشكل عام يجب عدم تجاوز وجبة بعد التمرين نظرا لأهميتها للجسم وأيضا تأثيرها على نتائجك وأدائك التدريبي.

الأكل بعد التمرين بكم ساعة؟

بعد الانتهاء من التمرين مباشرة لا يفضل تناول الطعام على الفور أو حتى شرب المشروبات، من الأفضل الانتظار قليلا لمدة نصف ساعة تقريبا ومن ثم تناول وجبة خفيفة، يجب أن تتكون وجبة بعد التمرين من مصدر كربوهيدرات سريع الامتصاص أو سريع الهضم ولا يحتاج إلى وقت طويل لكي يستخدمه الجسم كمصدر للطاقة لتعويض حاجته من الجليكوجين.

من أفضل المصادر التي يمكن الاعتماد عليها بعد التمرين لمد الجسم بالطاقة هي الفاكهة وخصوصا العصائر لأنها تكون أسهل في عملية الهضم والامتصاص، ولكن بالتأكيد لا يفضل إضافة السكر الأبيض واستخدام الفاكهة الطبيعية.

أما عن المكون الأساسي والأهم الذي يحتاج إليه الجسم بعد التمرين مع مصدر الطاقة هو البروتين، خلال أوقات ممارسة التمرين يبدأ الجسم في مرحلة الهدم العضلي والتمزق الذي يحدث في الألياف العضلية نتيجة الحمل الزائد من خلال حمل الأوزان طوال التمرين، لذلك بعد الانتهاء يكون الجسم في حاجة إلى البروتين وهو العنصر البنائي للاستشفاء والبناء العضلي، لكن عند اختيار وجبة بروتين بعد التمرين يجب أن تحتوي على بروتين سريع الامتصاص أي أنه يجب أن يكون قليل الدهون والألياف، مصدر البروتين الأفضل على الإطلاق هو الواي بروتين المعزول قليل الدهون أما في حالة أنك لا تستخدم المكملات يكون حينها الأفضل هو بياض البيض.

ملحوظة هامة: 

الوجبة الأولى بعد التمرين يفضل أن تكون في غصون نصف ساعة، ولكن يفضل من بعدها تناول وجبة أخرى متوازنة بعد ساعتين تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم سواء بروتين أو كربوهيدرات أو دهون صحية، ويفضل تناول وجبة من بعد كل 3-4 ساعات وحتى نهاية اليوم لتوفير الغذاء المناسب للجسم على مدار اليوم.

الوجبات الممنوعة بعد التمرين

بعد الانتهاء من التمرين يجب الابتعاد عن أي نوع من الأكلات التي تحتوي على ألياف غذائية وذلك لأن الألياف وعلى الرغم من فوائدها للجسم إلا أن الوقت الذي يلي التمرين هو الوقت الوحيد الذي يجب أن نتجنب فيه الألياف لأنها تبطئ من عملية الامتصاص مثل الخضروات بشكل عام والبقوليات، كما أنه أيضا يفضل تجنب أي أطعمة تحتوي على دهون وحتى أن كانت صحية وذلك لأن الدهون أيضا تبطئ من عملية الامتصاص إلى حد كبير وهو عكس ما تحتاجه هذا الوقت وهو امتصاص المغذيات بشكل سريع.

هل يمكن تجاوز وجبة بعد التمرين؟

بشكل عام هناك وجبتين على مدار اليوم يجب أن لا تتجاوزهم على الإطلاق وفي كل الأحوال هما وجبة قبل التمرين وذلك لأنها الوجبة التي تمد الجسم بالطاقة والمغذيات المناسبة لممارسة التمارين بفاعلية، إلى جانب وجبة بعد التمرين التي يحتاج إليها الجسم بشكل كبير بسبب الاستشفاء والبناء العضلي، حتى في حالة إن كنت ترغب في خسارة الوزن يجب عدم تجاوز وجبة بعد التمرين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area