الولايات المتحدة الأمريكية

الجرعات الصحيحة لِمُكمِّل ال بي سي إي إي (BCAA)

يعد ال BCAA  مكمل مهم وممتاز لبناء العضلات، ومعذلك لا يُمكِننا تناول جُرعات زائِدة مِنه، لذا عليك معرفة الجُرعة المُناسِبة والكمية التي يحتاجها جسمك في اليوم الواحِد، في هذا المقال سوف تتعرف كيفيةتحديد الجِرعات لتناول هذا المُكمِل.
5 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيفية تناول مُكمِل BCAA؟

قبل أن ندخُل في تفاصيل آُخرى سوف نساعدك على تتعرف على الجُرعة الموصى بِها لمُكمّل سلسلة الأحماض الأمينية المشبع (BCAA) ، ومِن المُهِم جِداً أن تكون جُرعتك في حدود الجُرعات الموصى بها، إذ يجب أن تكون الجُرعة الواحِدة في حدود مِن 5-10 غرام على حسب نِظام التمرين الخاص بِك، وهناك العديد من العوامِل التي يجب مراعاتها قبل تناول مُكمِل  BCAA.

جرعة مكمل BCAA للنساء

يجب على النساء المُتدرِبات في الصالات الرياضية الإلتزام بِجُرعة مِن 3-5 غرام في المرة الواحِدة، ويُمكِنهُم أخذ جُرعة واحدة أو إثنتين في اليوم إذا كان نِظامهُم التدريبي قاسٍ، بِمعنى أنهُ يُمكِنهم تناول 12 غرام يومياً مِن مُكمِّل ال بي سي إيه إيه (BCAA)

جرعة مكمل BCAA للرِجال

الجُرعة الموصى بِها للرجال تتراوح بين 15-20 غِرام يومياً، ويُمكِن تناولها مرة واحِدة أو مُقسَمة على مرتين، وإذا كانت تمارينك عنيفة جداً يُمكِنك زيادة الجُرعة بمِقدار 5 غرام إضافية.

متى تتناول BCAA؟

أفضل وقت لِتناول مُكمِل ال بي سي إيه إيه BCAA هو الوقت القريب مِن التمرين، حاول تناول 6-8 غرام قبل التمرين ويُمكِنك مزجهُ بالبروتين بعد التمرين للزيادة مِن سُرعة الإستشفاء العضلي.

يُمكِنُنا القول أن أفضل وقت لِتناول المُكمِل هو قبل وبعد التمرين.

متى تأخُذ مكمل ال بي سي إيه إيه (BCAA) أثناء التمرين؟

فقط إذا كُنت تُمارِس التمارين الرياضية بِصورة مُكثفة جِداً يُمكِنك تناول مِن 6-8 غرام مِن المُكمِل أثناء التمرين حيث أن هذه الكمية تحتوي على 4 غرام مِن الليوسين النقي، وتحتاج إلة أخذ جُرعة آخرى بعد التمرين بِساعة والأفضل مزجها بالبروتين.

لِذا فإنه لا توجد قاعِدة ثابِتة لِتناول مُكمِل  BCAA إنه يَعتمِد على غرضك بالضبط والذي سوف نناقشهُ في الجزء التالي مِن المقال.

جرعة BCAA لِفُقدان الوزن؟

المُكمِل يعمل بشكل جيد جِداً لِفُقدان الدهون لأنه يكبح الشعور بالجوع ويُساعِدك على مُمارسة التمارين الرياضية بشكل أفضل، وفي هذه الحالة تكون الجُرعة الموصى بِها 4-6 غرام لِكل جرعة تتناولها مِن المُكمِل.

كيف تأخذ BCAA لِفقدان الوزن؟

خُذ جُرعتك مِن المُكمِل قبل التمرين ب 30 أو 40 دقيقة، وهنا يكون التمرين له فائِدة أكبر في الحصول على عضلات قوية وصلبة وفي نفس الوقت يُساعِدك في التخلص مِن الدهون.

ما هي جرعة BCAA لبناء العضلات؟

في هذه الحالة يكون الليوسين هو أهم ما في BCAA لك والجرعة اليومية مِن الليوسين هي 16ملي غرام (ملغم) لِكُل كيلوغرام مِن وزن جِسمك، يُمكِنك تناول ايزوليوسين بمِقدار 10ملغم لِكل كيلوغرام مِن وزن جِسمك، و 16 ملغم مِن الفاللين لِكل كيلوغرام مِن وزن جِسمك، إذاً يُمكِنك تناول مُكمِل BCAA بجرعة تتراوح بين 15-20 غرام يومياً.

هل يستغرِق BCAA الكثير مِن الوقت للعمل؟

لا يأخُذ المُكمِل الكثير مِن الوقت لِلعمل حيث يتم إمتصاص المُكمِل بِسُرعة وتزداد مستويات وجوده في مجرى الدم سريعاً، ونتيجة لِذلك يكون له تأثير كبير عِندما يُستخدم كمحفز قبل التمرين حيث يقلل مِن عملية الهدم العضلي أثناء التمرين.

كيفية إستِخدام BCAA

  • مُتوسِط الجُرعة اليومية هي 10 غرام، ومِن الضروري أن تَستهلِك المُكمِل بالكمية المناسِبة لك، ومِن المُمكِن أن تُزيد مِن كمية الليوسين في حالة التدريبات المُكثفة .
  • حاول مزج المُكمِل بكمية كبيرة مِن المياه لأنه صعب الذوبان إلى حد ما.
  • مِن الضروري إجراء بحث شامِل عن المُنتجات لِشراء المُنتج المُناسِب لك.
  • إمزج المُكمِل بالبروتين المُركز لكي تحصُل علي نتيجة أفضل بعد التمرين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area