×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

الفرق بين الفيبروميالجيا ومتلازمة التعب المزمن

من الصعب معرفة الفرق بين الفيبروميالجيا ومتلازمة التعب المزمن وذلك لأن أعراض كل منهما تتشابه بشكل كبير يصل حتى 75% من الأعراض، فما هي الطريقة الصحيحة للتفرقة بين الفيبروميالجيا و متلازمة التعب المزمن؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 17/12/2023 3 دقائق قراءة

main photo of article

الفرق بين الفيبروميالجيا ومتلازمة التعب المزمن

معرفة الفرق بين الفيبروميالجيا ومتلازمة التعب المزمن يصعب معرفته وذلك لأن هناك الكثير من الأعراض المشابهة أهمها الألم الشديد في العضلات والمفاصل والإصابة بالأرق، وهو ما يجعل المصاب بأحدى الحالتين الشك في تحديد هل هو مصاب بـ الفيبروميالجيا أو متلازمة التعب المزمن.

1-الفرق بين أعراض الفيبروميالجيا ومتلازمة التعب المزمن

  • متلازمة التعب المزمن: تستمر الأعراض لمدة تزيد عن ستة أشهر وتكون عبارة عن إجهاد شديد وإرهاق مستمر مع الإصابة المستمر بالأرق وعدم القدرة على التركيز.
  • الفيبروميالجيا: الم مزمن في المفاصل والعضلات وعدم القدرة على تحريكها بشكل طبيعي وظهور ألم شديد عند الضغط على أماكن معينة في الجسم.

2-الشعور بالتعب

عند الإصابة بمتلازمة التعب المزمن يكون التعب هو أحد الأعراض المصاحبة بشكل مستمر وأساسي عكس الفيبروميالجيا والتي يمكن أن يظهر التعب بشكل متقطع وليس مستمر.

3-الألم

يظهر الألم مع التعب المزمن بشكل غير أساسي أي أنه قد لا يظهر في العضلات والمفاصل بشكل ملحوظ على عكس الفيبروميالجيا والتي يظهر معها التعب بشكل أساسي في عدة أماكن مختلفة في الجسم.

4-الفرق بين تشخيص الإصابة

لتحديد الفرق بين الفيبروميالجيا ومتلامة التعب المزمن يتم فحص المريض لتحديد أماكن الألم في الجسم وفي حالة وجود أماكن ألم محددة ومتكررة يكون الأحتمال الأقرب هو الإصابة بـ الفيبروميالجيا.

أما في حالة الإصابة بمتلامة التعب المزمن يكون هناك تعب وإجهاد بشكل عام في الجسم لمدة تزيد عن ستة أشهر دون وجود نقاط معينة في الجسم يوجد بها شعور متكرر بالألم.

يقوم الطبيب عادة لمعرفة الفرق بين الفيبروميالجيا ومتلازمة التعب المزمن بالضغط على عدة نقاط في الجسم بين 11 وحتى 18 نقطة مختلفة.

الغرض من هذا الفحص هو تحديد نقاط الألم في الجسم والتي من خلالها تؤكد الإصابة بـ الفيبروميالجيا، على عكس متلازمة التعب المزمن التي يتم تشخيصها بناء على استبعاد الأمراض الأخرى.

5-الفرق بين علاج الفيبروميالجيا ومتلازمة التعب المزمن

الفيبروميالجيا: لا يوجد علاج محدد حتى الأن ونهائي للتخلص من الفيبروميالجيا ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتخفيف من أثر الحالة.

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الألتزام بنظام غذائي صحي متوازن.
  • عدم استخدام أي نوع من الأدوية الأ بعد استشارة طبيب.
  • تجنب التوتر والقلق.
  • النوم بمعدل كافي يوميا بمعدل 7-8 ساعات.

متلازمة التعب المزمن:
 يتم تحديد العلاج المناسب لمتلازمة التعب المزمن بناء على حالة الشخص المصاب، يمكن أن يختلف العلاج وطريقته بناء على حالة المصاب.

يمكن أن يشمل العلاج استخدام الأدوية مثل مضادات الأكتئاب، المسكنات ومضادات الألتهاب لعلاج الم المفاصل، أدوية مساعدة لتجنب مشاكل الأرق وصعوبة النوم.

يشمل أيضا علاج متلازمة التعب المزمن تغيير العادات اليومةي الضارة واستبدالها بعادات مثل ممارسة التامرين الرياضية وتناول الطعام الصحي والنوم في مواعيد ثابتة.

ملحوظة هامة:

من الضروري عدم محاولة تشخيص نفسك لمعرفة الفرق بين الفيبروميالجيا ومتلازمة التعب المزمن، من الضروري استشارة طبيب متخصص لكي يقوم بالفحص بطرق أكثر أحترافية لمعرفة الفرق.

يجب معرفة أنه في حالة أهمال الأعراض وعدم استشارة طبيب من الممكن أن تبدأ في مرحلة من المضاعفات الخطيرة المصاحبة الحالتين سواء الفيبروميالجيا أو متلازمة التعب المزمن.

يمكن أن تكون المضاعفات سوء الحالة النفسية وسوء جودة الحياة اليويمة وعدم القدرة على القيام بالأنشطة والأعمال الروتينية وعدم القدرة على النوم ويمكن أن تصاب بالعزلة والاكتئاب مع مرور الوقت.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة