الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين لإبراز العروق

لاشك في أن العروق البارزة والمنتفخة على الساعدين تعطيك كلاعب كمال أجسام جاذبية خاصة، بل وتعطيك حافز لزيادة الأداء ورفع المزيد من الأثقال. إليك مجموعة من التمارين والإرشادات للحصول على عروق بارزة وأكثر وضوحاً خاصة في الساعدين.
5 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تمارين الضغط Push Ups لزيادة ضخ الدم إلى العروق

إن كنت ترغب بإبراز العروق لدك بسرعة ولمدة زمنية قصيرة  لأداء جلسة تصوير أو ملاحظة مدى تضخم العروق لديك، فننصحك بأداء 20 تكرار لتمرين الضغط. تعمل تمارين الضغط على زيادة ضخ  الدم إلى عضلات الساعدين وينتج عن ذلك زيادة في تضخم الأوعية الدموية وزيادة في بروزها تحت الجلد. قد لا تلاحظ بروز كبير للعروق بعد أداء تمارين الضغط، ويعود السبب في إلى الدهون المتراكمة تحت الجلد، لذا فكلما قمت بتخفيض نسبة الدهون لديك كلما كانت العروق أكثر برزو ووضوح بعد أداء تمارين الضغط.

تمارين المشبك أو الكرة الإسفنجية بديل لتمارين الضغط

قد لا تكون تمارين الضغط خيارا محبب أو مناسب لك  في بعض الأحيان، لذا فإن أداء تمرين المشبك يعتبر خيار بديل عن تمارين الضغط، فكل ما عليك فعله هو بسط يدك على طاولة وأن تقوم بفتح  وإغلاق قبضة يدك بشكل مستمر ولمدة 3 دقائق تقريبا ، ويمكنك إستخدام المشبك أو الكرة الإسفنجية لإضافة المزيد من المقاومة إلى تمرينك. يعمل هذا التمرين إلى ضخ المزيد من الدم إلى عضلات الساعدين وبالتالي يساعدك على إبراز العروق.

تمارين الكارديو (تمارين القلب)

إن صحة الأوعية الدموية تعتبر عنصر أساسي لضخ الدم بطريقة سليمة، لذا فإن ممارستك لتمارين الكارديو كالمشي على جهاز المشي أو ركوب الدراجة الهوائية  تساهم في تعزيز بروز العروق بشكل أكثر وضوحًا، إضافة إلى ذلك، فإن أداء تمارين القلب (الكارديو) بشكل دوري ومستمر يزيد من كثافة عدد الشعيرات الدموية (الأوعية الدموية الدقيقة) التي تصل إلى عضلاتك، بل و قد تعزز تشكيل الشعيرات الدموية الجديدة.

من خلال جعل تمارين الكارديو عنصرًا أساسيًا في روتينك الرياضي، فإنك تروج بشكل فعال الى المزيد من تدفق الدم إلى العضلات بمرور الوقت، ستظهر الأوردة نفسها عندما تمتلئ بالدم.

شرب الماء والمحافظة على رطوبة جسمك

مهلا ولكن هذا ليس تمرين!  حسنا يبدو انه سنختصر عليك القليل من الجهد، لكن كيف؟  تعمل بعض الأملاح مثل ملح الصوديوم (ملح الطعام) على حبس السوائل في العضلات وتحت الجلد، مما يقلل من إحتمالية بروز العضلات، بينما شرب كميات كافية من الماء وبشكل متكرر سوف يساعدك على طرد المياه الزائدة في الجسم كذلك سوف يحافظ على مستوى جيد من البوتاسيوم للمساعدة في وظائف العضلات.

يقوم بعض المحترفين وقبل البطولات بالانقطاع عن الماء بشكل شبه كلي لإبراز العروق بشكل أكبر وأوضح، لكن تعتبر هذه الطريقة خطيرة للغاية، لذا إن قمت باتباعها فاتبعها بحذر شديد.

حاسبة الماء

أوزان أقل وتكرار أكثر

إن كنت تستخدم الأوزان العالية والتكرارت القليلة في تمرينك، فعليك أن تغير استراتيجيتك في أداء التمارين لابراز العروق، لذا عليك أن تقوم بأداء تمرينك باستخدام أوزان أقل و تكرارات أكثر، على سبيل المثال بدلاً من استخدام الدمبل 8 كيلو مع 12 عدة ، قم بالتمرين بدمبل  6 كيلو مقابل 25 مثلا. سيؤدي ذلك إلى تنشيط وتعزيز المنطقة المحددة التي تستهدفها وأيضا تحقيق هدفك لتضخيم العروق وإبرازها.

المكملات الغذائية لابراز العروق

أغتمين هو مكمل ومنتج ثانوي للحمض الأميني أرجينين يمنع Agmatine أكسيد النيتريك من الانهيار في الجسم، مما يعزز زيادة تدفق الدم إلى العضلات، يمكن أن يؤدي تعزيز تدفق الدم هذا إلى زيادة الأوعية الدموية، يمكن أن يساعدك ملحق أكسيد النيتريك أيضًا في الحصول على أوردة أكثر بروزًا.  الكرياتين هو مكمل آخر يعتقد أنه يساعد في زيادة الأوعية الدموية.

خدعة حبس الأنفاس

إن حبس أنفاسك يعوق تدفق الأكسجين في الجسم ويزيد من ضغط الدم. فلإبراز العروق عليك أن تغلق فمك وأنفك واضغط بقوة، يستخدم لاعبو كمال الأجسام هذه الحيلة في بعض الأحيان لجعل عروقهم أكثر بروزا، هذه الطريقة يمكن أن تكون خطرة، حيث يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى تمزقات يمكن أن يحدث هذا في أماكن قليلة الخطورة مثل العين. فقط تذكر أن تتنفس بعد 30 ثانية أو نحو ذلك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area