الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

حاسبة الدهون : أحسب حاجتك اليومية من الدهون

هل تعلم أن نقصان نسبة الدهون في جسمك عن 3% سوف تسبب ضرر بكل من الكلية والكبد بجسمك؟ ما أهمية الدهون والزيوت؟ ما كمية الدهون المناسبة لجسمك بناء على غاياتك وأهدافك
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

حاسبة الدهون

الدهون ضرورية جداً في جسم الإنسان وقلة كميتها تؤدي إلى فشل عمل الوظائِف الأساسية في الجسم. نسبة دهون الجسم هو رقم يُعبر عن كمية الدهون الموجودة في تركيب جسمك. المعدل الطبيعي لنسبة الدهون في الجسم يختلف بين النساء والرجال، ويختلف أيضاً بالنسبة لك كلاعب كمال أجسام. ويُفضّل الرياضيون أن تكون نسبة الدهون في أجسامهم منخفضة جداً لكي يُحافظو على شكل عضلات صافي ومتناسق الشكل. يجب عليك كلاعِب كمال أجسام ألا تقل نسبة الدهون في جسمك عن 3% لأن ذلك يعتبر أمر ذو خطورة كبيرة.

مدى نسبة الدهون بالنسبة للاعب كمال الأجسام

متوسط معدل الدهون الطبيعي عند الرجل يكون بين 18-24 بينما يكون 25-31 عند المرأة. وبالنسبة للمحترفين الرياضيين تكون هذه النسبة 6-13 عند الرجال و 14-20 عند النساء حيث أشار المعهد الأمريكي للتدريب (American Council on Exercise) أن نسبة الدهون عند الرجال لا يجب أن تقل عن 2% ولا تقل عن 10% عند النساء. بالنسبة للاعب كمال الأجسام يجب أن تكون نسبة الدهون في جسمك تتراوح ما بين 3-8 كحد أدنى و 10% بالنسبة للاعبات كمال الأجسام. في حالة نقصان هذه النسبة فجسمك أو المحافظة عليها لفترة زمنية طويلة تجعلك عرضة لإصابة ضرر بكل من الكلية والكبد بجسمك.

العوامل المؤثرة على حساب الدهون في جسمك

  • الجنس.
  • العمر.
  • الطول.
  • الوزن.
  • الهدف المراد تحقيقه (زيادة أو إنقاص او المحافظة على الوزن).
  • طبيعة نشاطك اليومي.

أثر الدهون على جسم لاعب كمال الأجسام

عند تناول حمية غِذائية تحتوي على الدهون في مكوناتها فذلك يعود بالنفع على عمليات البناء في جسمك بالإضافة إلى المساعدة على إحتباس النيتروجين في العضلات (Nitrogen retention) الأمر الذي يزيد من ضخامة كتلتك العضلية. وتناول الكمية المناسبة من الدهون يومياً يوزوّد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعدك على ممارسة التمارين الرياضية المُجهدة.

متوسط نسبة الدهون

مجموعة عيادات مايو الطبية البحثية (Mayo Clinic) أشارت إلى أن معظم الناس في حمياتهم الغِذائية العادية يستهلكون 20-35% من سعراتهم الحرارية التي يستهلكونها خلال اليوم الواحد، والأفضل بالنسبة للاعب كمال الأجسام هو استهلاك 30% من مُجمل السعرات الحرارية خلال اليوم.

توجد بعض العناصر الغِذائية ذات الآثار المباشرة على حجم عضلاتك ولذلك يتم التركيز عليها بصورة أكبر ولكن الدهون من العناصر الغِذائية التي تؤثر إجمالاً على حالتك الصحية التي بدورها تكون سبب رئيسي في زيادة حجم عضلاتك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area