الولايات المتحدة الأمريكية

حفظ خلائط ومكملات البروتين في الثلاجة وتفريزها

يعد مصل اللبن (Whey protein)، وكذلك خلائط البروتين (Protein Shakes) من أكثر المكملات استخداماً من قبل الرياضيين، ولكن تتأثر هذه المكملات بالشروط التخزينية مثل الحرارة فهل يعتبر مناسب حفظها بالثلاجة؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل تقل القيمة الغذائية للبروتين؟

لا تقل القيمة الغذائية لمساحيق وخلائط البروتين عند تخزينها في الثلاجة، حيث يحافظ البروتين على فعاليته وتزداد فترة صلاحيته للاستخدام، ولكن تأكّد من رج العبوة بشكل جيد قبل تجميدها، وذلك حتى تحصل منها على مزيج متجانس لا يحتوي رواسب عندما تذوب بعد إخراجها من الثلاجة.

وإن لاحظت أنَّ المكمل البروتيني لم يعد يملك نفس القوام أو الطعم بعد إخراجه من الثلاجة، فلا تقلق لأن البروتين مازال فعالاً، ولكن ما حدث هو أن المطعمات والمنكهات المضافة إلى المكمل هي أول من يتعرض للتخرب خلال فترات التخزين الطويل وهذا ما يؤدي لتغير طعمها قليلاً بعد التخزين رغم بقاء فعاليتها.

صلاحية خلائط البروتين في البراد؟

إن مزج سكوب من مسحوق البروتين مع أحد العصائر المنكهة بالفواكه يعزز من نشاطه في بناء العضلات ونحصل على خلائط البروتين المنكهة، والتي يمكن الاحتفاظ بها في البراد أو الثلاجة لتناولها لاحقاً.

فإن قررت أن تحفظها في البراد، فقم بوضع الخليط ضمن عبوة محكمة الإغلاق وحاول أن تقوم باستهلاكها كاملاً خلال أربعة أيام، ويمكن إضافة فواكه وخضار مجمدة إليها، ولا تنسى رجها قبل حفظها حتى لا يترسب البروتين في أسفل العبوة.

وفي حال لم تكن تريد تناول خليط البروتين المنكهة خلال 4 أيام، فقم بتخزينه في الثلاجة (تجميدها)، وذلك أيضاً في عبوة محكمة الإغلاق بحيث يتم رجها قبل حفظها ليتوزع فيها مسحوق البروتين بشكل متجانس ولا يترسب، وعند استخدامها قم بإزالتها من الثلاجة ثم تركها حوالي 30 دقيقة في البراد حتى يذوب الجليد عنها، ثم إخراجها لمدة 24 ساعة ولا تعيد تجميدها خلالها.

يمكن حفظ خلائط ومساحيق البروتين المنكهة في الثلاجة أو تفريزها لفترة طويلة من حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر ، ولكن ستفقد نكهتها وطعمها بعد شهر من التخزين.

نصائح عند حفظ البروتين وخلائط البروتين في البرّاد أو الثلاجة

عند حفظ البروتين في الثلاجة تأكد من وضعه في عبوة محكمة الإغلاق وآمنة للاستخدام في التجميد، حيث أن هذه العبوات تحمي البروتين من التعرض للهواء أو التلوث بمكونات أخرى موجودة في الثلاجة قد تغير من لونه، ولا تقم ملء العبوة كاملاً بالبروتين حتى تصل لمستوى سدادتها، بل اترك مسافة حوالي 2سم تسمح بتمدد البروتين في العبوة، ثم قم بوضع بطاقة لاصقة على العبوة ودون عليها تاريخ التخزين.

يمكن تخزين مسحوق البروتين في الثلاجة بطريقة أخرى، حيث يمكنك وضعه ضمن العبوات البلاستيكية المخصصة لمكعبات الثلج، ثم وضعِه في مكان مستوي في الثلاجة مع تغطيته لمنع حدوث تلوث من مكونات أخرى قد تتواجد في ثلاجتك، وهكذا يمكنك تناول مسحوق البروتين بشكل حصص موزعة بشكل مكعبات ضمن عبوات تخزين الثلج ، وكل مرة يمكنك تناول عدد معين من هذه المكعبات البروتينية المجمدة.

أخيراً نوصي بالنسبة للأشخاص الذين يأخذون أدوية لضبط مستويات سكر الدم أو أدوية مرض السكري بتناول مسحوق البروتين بشكل حذر، كونه يعمل على خفض مستويات سكر الدم، ولا بدَّ أن يستشيروا الطبيب أو الصيدلي الخاص بهم قبل استخدامهم مساحيق البروتين حتى المجمدة منها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area