الولايات المتحدة الأمريكية

خلط ال بي سي اي اي BCAA والجلوماتين

نحن ننظر إلى اثنين من المكملات الأكثر شيوعا لدى لاعبي كمال الأجسام وهما ال بي سي اي ايه BCAA و الجلوتامين Glutamine  وغالبا ما يتسائل لاعبي كمال الأجسام اذ امكن خلط المكملين معا، فهل يمكن خلط ال BCAA والجلوماتين
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

في مرحلة التنشيف ( التقسيم ) عادة ما يتم اتباع نظام تمارين صارم ومكثف وأيضا نظام غذائي قليل السعرات الحرارية فيصبح جسمك بحاجة للمحافظة على مستوى عالي من الطاقة لتتمكن من قيامك بالأنشطة اليومية والتمارين، فعندما تحرق السعرات الحرارية أثناء التمرين ، فقد تجد نفسك بحالة من قلة الطاقة والإرهاق وجسمك يحتاج لطاقة من أجل الاستمرار برفع الأوزان، ففي مرحلة نقص الطاقة هذه يقوم الجسم بحرق الأنسجة العضلية من أجل الحصول على الطاقة ( هدم بروتين العضلات للحصول على الطاقة) مما يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات.

وظائف البي سي ايه ايه BCAA في الجسم

تحتوي الأحماض الأمينية المتشعبة ( ذات السلسلة النتفرعة) على الأحماض الأمينية الأساسية وهي : الليوسين والإيسولوسين والالين وهي أحماض لا ينتجها الجسم وعادة ما نحصل على BCAA من الغذاء وخاصة اللحوم والحليب أو كمكملات غذائية. تتوافر مكملات الأحماض الأمينية على شكل حبوب أو مسحوق بودرة ويتم تناولها مع الماء بالغالب.  وتكمن أهمية الأحماض الأمينية والأحماض الأمينية الأساسية بكونها الوحدات الأساسية التي يتكون منها البروتين.

وظائف الجلوتامين داخل الجسم

  • كباقي الأحماض الأمينية (الأساسية وغير الأساسية) يستخدم في صناعة عدة بروتينات داخل جسم الإنسان.
  • يعتبر مصدر بديل للطاقة بعد الجلوكوز ويمد الجسم بالنيتروجين و الكربون أثناء العمليات البنائية.
  • يعزز من وظائف الجهاز المناعي. حيث أن الرياضيون الذين لا يتناولون الجلوتامين بشكل كافٍ تضعف مناعتهم ويكونون أكثر عرضة للأمراض.

الفزق بين الجلوتامين وال BCAA

إن BCAA عبارة عن أحماض أمينية أساسية لا ينتجها الجسم ويجب تزويد الجسم بها لذلك يتم الحصول عليها من الأطعمة أو المكملات الغذائية مثل BCAAs ومصادر البروتين في نظامك الغذائي، في حين أن الجلوتامين عبارة عن حمض غير ضروري يتم إنتاجه بشكل طبيعي في الجسم ويوجد عادة في العضلات. 

هل يمكن خلط خلط ال بي سي اي اي BCAA والجوماتين

نعم، بكل بساطة يمكنك خلط مكمل BCAA مع الجلوتامين

عادة يتم تناول مكمل BCAA على 3 جرعات في اليوم حسب حجم الحصة وتركيزها (لذلك اتبع دائمًا إرشادات الشركة المصنعة) وبشكل عام  يتم يمكن تناول ال بي سي ايه ايه في أحد الأوقات التالية (ليس في جميعها):

  • قبل التدريب
  • أثناء التدريب 
  • بعدالتدريب
  • قبل النوم 
  • أول شيء في الصباح

بينما يتم تناول الجلوتامين أيضا على 3 جرعات يوميا مع مراعاة عدم تجاوز الجرعات اليومية الموصى بها حسب الشركة المصنعة (عادة 5 غرام  في 3 جرعات يوميا)  وبشكل عام يمكن أخذ الجلوتامين في الأوقات التالي: 

  • أول شيء في الصباح
  • بعد التمرين
  • قبل النوم مباشرة في المساء

الشيء الرئيسي الذي يجب مراعاته عند تناول تقوم بخلط الجلوتامين مع ال BCAA هو التوقيت. يواجه جسمك أكبر قدر من الضغط البدني أثناء التمرين، لذلك يوصى بتناول المكملين قبل التمرين و / أو أثناء التمرين.

مثال على جرعة مختلطة: 3 غرامات من BCAA و 5 غرامات من الجلوتامين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area