الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد تمارين الكارديو وتمارين المقاومة على الصحة

لكل من تمارين المقاومة (اللاهوائية) وتمارين الكارديو (الايروبكس أو الهوائية) فوائد عديدة على الصحة في هذا المقال جمعنا لك مجموعة من فوائد هذه التمارين على صحة العضام والقلب والأيض، تعرف عليها
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لطالما استحوذت تمارين الكارديو على السمعة الأفضل مقارنة بتمارين المُقاومة من ناحية تحسين صحة الجسم العامة وبالأخص الصحة القلبية، وارتبطت تمارين المُقاومة تمارين رفع الأثقال فقط بزيادة الكُتلة العضلية وتحسين شكل الجسم الخارجي بشكل كبير مع التغاضي عن الفوائِد الأخرى لهذه التمارين مُقارنة بتمارين الكارديو فأصبحت تمارين الكارديو هي أول ما يلجأ إليه من يرغبون في تحسين صحتهم وزيادة لياقتهم. وسنتعرف في بقية هذا المقال على فوائد هذه التمارين على صحتك.

كثافة نسيج العظام

العِظام شبيهة بالعضلات إلى حد ما فهي أيضاً تنمو وتتقلص ومِن أحد العوامل الذي يزيد من كثافة نسيج العِظام الموجودة في جسمك هو بذل مجهود بدني أو تحميل أوزان على منطقة في جسمك تُوجد فيها عظام. كل من تمارين الكارديو وتمارين المُقاومة تقوم تحفيز نمو عظامك بالقدر الكافي لكي تُحافظ على نسيج عظمي أكثر قوة وكثافة. بعض الأمراض المُرتبطة بالعظام كمرض هشاشة العِظام الذي ينتج من نقص في معادن العظام يُمكن مُعالجته أو التقليل من أعراضه بالانتظام في ممارسة تمارين المُقاومة أو تمارين الكارديو مع الحِرص على عدم استخدام أوزان ثقيلة جداً لتفادي حدوث أي إصابة للعظام حتى في حالة سلامتها تماما.

ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع هو أحد الأمراض الخطيرة ويكون في مُعظم الأحيان سبب رئيسي في حدوث مرض الشريان التاجي coronary artery disease CAD، والسكتة القلبية، بالإضافة إلى الفشل الكلوي. تُساعد تمارين الكارديو على الحفاظ على ضغط دم صحي غير مُرتفع وقد لا تُحدص هذه التمارين فوائِد لأصحاب ضغط الدم العادي ولكن الالتزام بممارستها قد يُشكل درع حماية ووقاية لحدوث ارتفاع في ضغط الدم والأمراض المُصاحبة إليه. أما بالنسبة لتمارين المُقاومة فمن المعروف أنها تقوم برفع ضغط الدم على حسب شدة التمرين وطول المدة الزمنية لجلسة التمرين، بالإضافة إلى حجم العضلات المُنقبضة أثناء التمرين. من الضروري استشارة طبيب قبل البدء في ممارسة أي نوع من تمارين المُقاومة إن كنت نُعاني من أي مشاكل في ضغط الدم.

أيض الجلوكوز

ارتفاع مُعدلات الأنسولين والجلوكوز في الدم هي أحد الأسباب الرئيسية في حدوث مرض السمنة المُفرطة، ومن فوائد تمارين الكارديو وتمارين المُقاومة أنها تقوم بزيادة حساسية الكبد والهيكل العظمي وتقوم أيضاً بمساعدة جسمك على الحفاظ على معدل جلوكوز وأنسولين طبيعي في الدم مما يقلل من فرص الإصابة بأي أمراض مرتبطة بزيادة الوزن المُفرطة.

جميع الأنشطة الرياضية ذات فوائِد صحية عالية والفروقات بين هذه التمارين ليست كبيرة، ولكن يجب عليك تقييم وضعك الصحي واستشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة أي نوع من أنواع التمارين لضمان عدم إصابتك بأي مكروه.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area