flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تستخدم الليوسين في كمال الأجسام - الطريقة الصحيحة

تاتي اهمية الليوسين كونه حمض اميني يدخل في بناء العضلات ويتم استقلابه مباشره في العضلات، ولكي تستفيد من الليوسين بشكل فعال سوف نذكر لك الطرق الصحيحة لاستخدامه وافضل وقت لتناول الليوسين.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الليوسين هو حمض أميني مهم وضروري لبناء العضلات في لعبة كمال الأجسام وهو حمض أميني من الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة BCAA، ويعتبر هذا الحمض الأميني من أهم الأحماض الأمينية في لعبة كمال الأجسام لأن له مهام بنائية كبيرة وهو من الأحماض التي يتم استقلابها في عضلاتنا مباشرة بدلاً من الكبد، ويوجد الليوسين في جميع مصادر البروتين، ولكن مكملات البروتين التي تحتوي على الليوسين لها فوائد أكبر لأنها تُمتص بشكل أسرع داخل أجسامنا ونحن معك اليوم لنوضح لك أهمية الليوسين في مجال كمال الأجسام  ومتى تتناول الليوسين.

تناول الليوسين قبل التمرين

تناول 2.5 غرام من الليوسين أو 5 غرام من الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة BCAA الى كوب كبير من الماء قبل التمرين بحوالي 30 دقيقة كي يعمل الليوسين على إمداد جسمك بفائدة كبيرة ويزيد من قوتك خلال التمرين.

تناول الليوسين أثناء التمرين

أضف 5 غرامات من الأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة BCAA أو 10 غرامات إلى الماء الذي تشربه أثناء التمرين حيث يستخدم الليوسين كمصدر للطاقة في العضلات فهو يتم استقلابه في العضلات مباشرة والأهم من ذلك أنه يبطئ من معدلات الإنهيار العضلي، كما أن الليوسين يقلل من الوجع الذي يظهر بعد التمارين الرياضية بشكل فعال جداً.

تناول الليوسين مع البروتين بعد التمرين 

امزج 5 غرامات من الليوسين مع مكمل البروتين الخاص بك بعد التمرين أو امزج 10 غرامات من BCAA مع مكمل البروتين الخاص بك بعد التمرين، حيث أظهرت الأبحاث أن إضافة الليوسين إلى وجبتك التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين بعد التمرين سوف تكون أفضل بكثير من تناول البروتين والكربوهيدرات فقط، الليوسين سوف يساهم بشكل كبير في زيادة معدلات البناء العضلي وسوف يعمل على تقليل معدلات الهدم العضلي الذي يحدث بعد التمارين الرياضية.

الليوسين والكارديو

يمكنك أن تتناول  2.5 غرام من الليوسين أو 5 غرامات من الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة BCAA قبل تمارين الكارديو أو خلالها، حيث تعتبر تمارين الكارديو جزء مهم من تمارين كمال الأجسام لأنها تساعد في تسريع عملية فقدان الدهون بغرض تنشيف الجسم وإبراز العضلات ولا يمكن لمعظم اللاعبين أن تظل عضلاتهم ناشفة من الدهون بدون تمارين، ومع ذلك فإن زيادة تمارين الكارديو تزيد من معدلات الهدم العضلي، واليوسين يعتبر مهم في تمارين الكارديو ليعطي جسمك الطاقة اللازمة ويقلل من الهدم العضلي الذي يمكن أن يحدث بسبب الكارديو.

تناول الليوسين قبل النوم

تناول 5 غرامات من الليوسين أو 10 غرامات من الأحماض الأمينية ذات السلسلة الفرعية قبل النوم يساعد على زيادة إنتاج هرمون النمو ويساعد في تسريع الإستشفاء العضلي أثناء النوم حيث يقوم الجسم بإصلاح الأنسجة التي تضررت من التمرين بشكل أسرع.

تناول الليوسين بين الوجبات

يمكنك أن تتناول الليوسين مع أو بين الوجبات لتحسين التعافي وزيادة تخليق البروتين فيمكنك إضافة حوالي 2 غرام من الليوسين في أوقات بين الوجبات أو يمكنك تناوله مع الوجبات نفسها لقضاء هذا الغرض.

تحذير

على الرغم من عدم وجود آثار جانبية معروفة عند تناول الليوسين فيجب عليك دائماً إتباع الإرشادات الموجودة على ملصق المنتج لتجنب ردود الفعل السلبية للمكمل وكذلك استشر طبيبك ليحدد لك أفضل الجرعات وأنسب المواعيد لتناول الليوسين وكذلك أيضاً إحذر تناول الليوسين بكميات كبيرة حيث أن هذا سوف يؤدي إلى مشاكل صحية بكل تأكيد.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area