الولايات المتحدة الأمريكية

لماذا هناك مكملات غذائية مخصَّصة للسيدات؟

تعتبر المكملات الغذائية مهمة في كثير من السيدات خاصة عت ممارسة التمارين الرياضية وتمارين الحديد، يختلف جسم المرأة عن الرجل في نسبة حاجته من عناصر غذائية أكثر من الأخرى لذا يتطلب وجود مكملات غذائية للسيدات، تعرّفي أكثر عليها..
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تمتنع معظم السيدات عن ممارسة التمارين الرياضية في النادي ورفع الأثقال بصورة خاصة خوفاً منهنَّ بأن أجسامهم ستصبح ذات عضلات كبيرة كالرجال وهذا غير صحيح على الإطلاق، فمهما تمرّنتي لن يصبح حجم جسمكِ أو عضلاتكِ كالرجل وذلك لسبب بسيط؛ وهو أن معدل هرمون التستوستيرون المسؤول عن نمو العضلات يوجد عند المرأة بنسبة أقل بكثير عن تلك التي توجد عِند الرجل، حيث تكون نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعي في الرجل 200-1200 نانوجرام/ديسيلتر بينما تكون 15-70 نانوجرام/ديسيلتر في المرأة.

تختلف أجسام السيدات عن الرجال في أشياء عديدة مِما يُحتِّم وجود مكملات وحِميات غِذائية مخصصة فقط للسيدات، على سبيل المثال فكمية الماء الموجودة في جسم المرأة تكون في حدود 45%-55% بينما تكون عند الرجال بنسبة 55%-65% بمعنى أن المواد الغذائية التي تدخل جسم المرأة يكون تركيزها أعلى في المعدة وفي مجرى الدم. وأيضاً كمية إنزيمَات الهضم الموجودة في جسم المرأة أقل بكثير عن الرجل، لذلك يكون استيعاب المواد التي تدخل الجِسم أقل.

استيعاب الفيتامينات والمعادِن

بناءاً على السابق ذكره فإن  جسمكِ يحتاج إلى حزم مختلفة من الفيتامينات والمعادن، ولأن توازن الهرمونات أيضاً مختلف عن ذلك الموجود عند الرجال فالنساء في الغالب لديهم نقص في جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية مما يستلزِم تناول مكملات غذائية لتعويض هذا النقص.

  • الكالسيوم: لمنع هشاشة العظام وللحفاظ على صحة وكثافة العظام.
  • حمض الفوليك: ضروري لصحة الجسم العامة.
  • فيتامين د: لتحفيز امتصاص الكالسيوم من قبل العظام بالإضافة إلى الحفاظ على توازن الهرمونات.

كمية السعرات الحرارية

من الصعب جِداً للمرأة التي تتمرن أن تحصل على جميع ما تحتاجه مِن العناصِر الغذائِية التي تتناولها في الحمية الغِذائية التي تتبعها، ولذلك يجِب أن تضيف بعض المكملات الخصيصة لها لمقابلة ما يحتاجه جسم من مواد ضرورية لبناء الجسم بالإضافة للسعرات الحرارية. المكملات الغذائية الخاصة بالرجال تحتوي على عدد أكبر من السعرات الحرارية الموجودة في مكملات السيدات الغذائية وهذا بالطبع لأن حجم الرجال أكبر وبالتالي يحتاجون إلى طاقة أكبر تستخدم في وظائف الجسم الحيوية وفي الأنشطة الطبيعية اليومية.

حاسبة السعرات الحرارية

البروتين بين السيدات والرجال

لدى الرجال والسيدات أجسام مختلفة وبالتالي متطلبات غذائية مختَلفة. وغالبا ما تستَخدم النساء مكملات البروتين لفقدان الوزن، بينما يستخدمه الرجال لزيادة الكتلة العضلية، وبالتالي تكون كمية البروتين التي تحتاجها المرأة أقل. تحتوي مكملات البروتين الرجالية على سعرات حرارية أكبر وكمية بروتين أعلى بينما تحتوي مكملات البروتين التي تستخدمها النساء على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة.

يختلف جسم المرأة عن جسم الرجل في كثير مِن الأشيَاء وبالتالي تختلف الحميات الغِذائية المصممة والمكملات الغذائية لكلا الجِنسين لمقابلة ما يحتاجه كل جِسم على حدة للوصول إلى الأهداف البدنية المنشودة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area