flag الولايات المتحدة الأمريكية

ماذا يحدث للجسم بعد رياضة المشي؟

المشي من أسهل الرياضات التي يمكن ممارستها نظرا لسهولتها وكونها رياضة لا تضع أي حمل على المفاصل أو العضلات بشكل مرهق للجسم، تقدم رياضة المشي مجموعة من الفوائد والتغييرات التي تحدث للجسم بعد ممارستها فورا، فماذا يمكن أن يحدث للجسم بعد رياضة المشي؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ماذا يحدث للجسم بعد رياضة المشي؟

ممارسة أي نوع من الأنشطة البدنية بشكل عام من الأنشطة الصحية والتي دائما ينصح بها في أي مرحلة عمرية، عند البدء في ممارسة الرياضة يبدأ الجسم في محاولة التأقلم مع الوضع الجديد وهو إضافة المزيد من الحمل والنشاط البدني مما يحفز الجسم على مجموعة من التغييرات التي تعتبر من أهم فوائد ممارسة المشي والرياضة بشكل عام.

1- تحسين الحالة المزاجية

رياضة المشي لا تنحصر فائدتها فقط على القوة البدنية ولكن تمتد فوائد المشي إلى الحالة المزاجية والنفسية بشكل عام، عند ممارسة المشي يبدأ الجسم في إفراز هرمونات تساعد على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء مثل الإندروفين والدوبامين، لذلك ينصح بممارسة رياضة المشي يوميا أن كنت تواجه مشكلة الاكتئاب والتوتر.

2- خسارة الوزن

من أهم الفوائد التي تجعل أغلب الأشخاص يبدأ في ممارسة المشي هي خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون، يساعد المشي بفاعلية في عملية حرق الدهون وذلك لكونه يحرق عدد كبير من السعرات الحرارية حتى وإن كان مشي بطئ أو متوسط الشدة، خلال المشي ترتفع نبضات القلب وتتحرك عضلات القدمين والجزء العلوي كلها في وقت واحد مما يدفع الجسم لحرق المزيد من الطاقة أو السعرات الحرارية، لذلك أن كنت تلتزم بنظام غذائي متوازن بجانب المشي سيكون فعال بشكل مثالي لحرق الدهون.

3- تجنب الأرق

الأرق من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على جودة حياتنا اليومية بشكل عام، إن لم نحصل على ما يكفي من النوم فمن المستحيل أن تكون جودة حياتنا اليومية بنفس المعدل الطبيعي، مع قلة النوم يقل التركيز والاستيعاب بجانب سوء الحالة المزاجية، تساهم رياضة المشي يوميا في تجنب الأرق وصعوبة النوم في المساء وتساعدك في النوم بشكل عميق دون أي مشكلة.

4- تقوية العضلات ومفاصل الجسم

خلال المشي تقوم باستخدام عضلات الجسم كلها تقريبا خلال التحرك بجانب استخدام المفاصل لأنها المسؤولة بالطبع عن حركة العضلات وتثبيتها، عند الالتزام بممارسة تمرين المشي تزيد من قوة العضلات والمفاصل بشكل كبير، قد يكون هذا الأمر ذات فائدة أكبر لكبار السن وذلك لأن الجسم يفقد كتلته العضلية بشكل كبير مع التقدم في العمر قد تصل إلى 80% ومع ممارسة المشي يمكن أن تقلل من هذه العملية بجانب أيضا تجنب آلام المفاصل والعضلات.

5- الحد من ارتفاع السكر

إن كنت مصاب بالسكري أو مقاومة الأنسولين أو حتى ترغب في تجنب هذه الأمراض حينها تصبح رياضة المشي من أفضل الحلول، ينصح دائما لمرضى السكري ومقاومة الأنسولين بممارسة التمارين الرياضية لتجنب ارتفاع نسبة سكر الدم بشكل كبير وتجنب أي أعراض خطيرة مستقبلا.

6- هضم الطعام بشكل أسرع

يواجه البعض مشكلة مع الهضم خصوصا بعد تناول الوجبات الكبيرة نسبيا والغنية بالدهون، أثبتت إحدى الدراسات البحثية أن المشي يساهم بشكل فعال في تسريع عملية هضم الطعام عن طريق تحريك الأمعاء وتحفيزها على الحركة وهضم الطعام بشكل أسهل وأسرع.

7- الحصول على فيتامين د

في وقتنا الحالي يواجه عدد كبير من سكان العالم مشكلة مع نقص فيتامين د بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس، قد يكون المشي من الرياضات المفيدة التي من خلالها يمكنك التعرض لأشعة الشمس يوميا والحصول على ما يكفي من فيتامين د.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area