flag الولايات المتحدة الأمريكية

ماذا يحدث للعضلات بعد ترك التمارين

في كثير من الأحيان قد لا يكون من السهل مُمارسة التمارين الرياضية بشكل مُنتظم وقد تضطرك الظروف لترك الرياضة بشكل كامل، فماذا يُمكن أن يحدث للجسم والعضلات في حالة ترك التمارين؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ماذا يحدث للعضلات بعد ترك التمارين

يجب التفرقة بين الراحة من التمرين وبين ترك التمرين بشكل كامل، تشمل الراحة من التمارين حتى أسبوع كامل من الراحة وفي بعض الأحيان قد يكون من المفيد للجسم الحصول على راحة لمدة أيام أو أسبوع لكي تستريح بشكل كامل بعد ضغط من التمرين لفترة طويلة شهرين أو أكثر وهو ما يكون مفيد للعضلات والمفاصل وأيضا جهازك العصبي.

في بعض الأحيان تزيد فترة الراحة وتتخطى الأسبوع حينها من الممكن أن تواجه آثار ترك التمرين على جسمك وعلى العضلات.

1- انخفاض الحجم العضلي

أكثر ما يقلق أي شخص يترك التمارين الرياضية هو خسارة العضلات التي احتاجت الكثير من الوقت لبنائها، بعد أن تترك التمارين تنخفض شِدة التمرين الواقعة على عضلاتك وبالتالي يجد الجسم نفسه في عدم الحاجة إلى هذه العضلات الضخمة وتبدأ في خسارتها بالتدريج وينخفض حجمها.

يمكن أن يؤدي الالتزام بنظام غذائي متوازن في هذه الحالة جعل عملية خسارة العضلات بطيئة نسبياً ولكن حتى وإن كنت مُلتزم بشكل كامل بدون ممارسة التمارين سوف تخسر من الكتلة العضلية بشكل تدريجي.

2- ضعف عام في الجسم والعضلات

بجانب أن انخفاض كثافة التمرين تؤثر على الحجم العضلي فهي أيضاً تؤثر على قوة العضلات وقوة الجسم بشكل عام، عندما تُمارس الرياضة يعتاد الجسم على المجهود اليومي المبذول وبالتالي تزيد لياقتك البدنية وقوتك ولكن مع ترك الرياضة ستلاحظ أن مُعدلات القوة لديك تقل بشكل كبير.

3- تأثر القلب والأوعية الدموية

عند ممارسة الرياضية يعتاد القلب على وضع معين وشِدة مُرتفعة مع ارتفاع نبضات القلب ولكن مع السقوط المفاجئ يحدث تغير للأسوأ، في بعض من الدراسات أثبتت أن ترك الشخص الرياضي للتمارين أسوأ من لم يُمارس الرياضة من الأساس على صحة القلب، يُمكن أن يؤثر عدم النشاط وممارسة التمارين إلى تقلص وتصلب الأوعية الدموية وبالتالي يرتفع ضغط الدم وتزيد مخاطر الإصابة بمشاكل القلب والشرايين.

4- سوء الحالة النفسية والمزاجية

من أهم فوائد ممارسة الرياضة على الإطلاق هي كونها أحد أهم العوامل للتخلص من الاكتئاب، يعود السبب إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يُساعد في إفراز مجموعة من الهرمونات التي تزيد من شعور الراحة والاسترخاء والسعادة مثل هرمون الإندروفين وستلاحظ دائما شعور الرضا والسعادة بعد نهاية التمرين وهو ما يحدث لك بسبب هذه الهرمونات.

مع ترك الرياضة بشكل مفاجئ يقل إنتاج هذه الهرمونات في الجسم بشكل ملحوظ وستجد أن حالتك النفسية في غصون أيام أصبحت في حال أسوأ ومع مرور الوقت تزيد فُرصة إصابتك بالاكتئاب بسبب ترك التمارين.

5- صعوبة النوم

هُناك عِدة أسباب مُحتملة من الممكن أن تسبب الأرق وصعوبة النوم في  المساء، عند ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تتحسن جودة النوم لديك وعلى العكس تماماً من الممكن عند ترك ممارسة التمارين أن تلاحظ أن هُناك مشكلة لديك في النوم وتواجه الأرق.

تجنب الأعراض الجانبية لترك التمارين

في حالة إن كان هُناك سبب قوي يجعلك تترك صالة التمارين يجب حينها أن تجد الحل البديل لأن الرياضة تُعتبر من أساسيات الحياة ولا يجب لممارستها توفر الظروف المناسبة دائماً مثل الأجهزة الرياضية والمعدات، من الممكن أن تعتمد بشكل كامل على الرياضة المنزلية لفترة حتى تستطيع العودة من جديد إلى الصالة الرياضية.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area